وزارة الري المصرية تكشف أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل
آخر تحديث GMT11:39:44
 العرب اليوم -

خاصَّة في المناطق المحيطة بالفرع المُتَّجه إلى مدينة رشيد

وزارة الري المصرية تكشف أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الري المصرية تكشف أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل

المتحدث باسم وزارة الري المصرية، محمد السباعي
القاهرة ـ العرب اليوم

كشفت وزارة الموارد المائية والري أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل في بعض مناطق مصر، الذي وصفته بالطبيعي في هذا الوقت من العام، وقال المتحدث باسم الوزارة محمد السباعي الإثنين، إن النيل يمر حاليا بفترة الفيضان التي تمتد على مدار 3 أشهر، هي أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وبالتالي فإن ارتفاع منسوب المياه أمر طبيعي. وأوضح أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها منابع النهر في هذه الفترة، ترفع منسوب المياه في بحيرة ناصر بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن الوزارة معنية بإدارة هذه المنظومة. وتقع بحيرة ناصر جنوبي مصر، وتستقبل المياه الفائضة القادمة من منابع النيل، التي يحتجزها السد العالي في أسوان.وتكثف الأجهزة المعنية في منطقة الدلتا شمالي مصر استعداداتها، لمواجهة ارتفاع منسوب المياه خلال الأيام المقبلة، خاصة في المناطق المحيطة بفرع النيل المتجه إلى مدينة رشيد، المصب الغربي للنهر في البحر المتوسط.


وحسب مراسل "سكاي نيوز عربية" فإن الاستعدادات تأتي بعد ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر، واعتبر السباعي أن "الفيضان مبشر هذا العام، ولدينا كميات مياه يمكننا الاستفادة منها في تحسين المجرى المائي ونوعية المياه في نهر النيل، ومواجهة ارتفاع نسبة الأمونيا". إلا أن هناك سببا آخر لارتفاع منسوب مياه النيل في مصر، وفقا إلى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، هو وجود بعض الاختناقات الناجمة عن تعديات بعض السكان على مجرى النهر بالبناء أو الزراعة أو الردم في مناطق متاخمة للنيل. وقال السباعي إن مصر أطلقت عام 2015 حملة لإنقاذ النيل، ورصدت الحملة على

مدار السنوات الماضية عشرات الآلاف من التعديات على جانبي النهر في المنطقة التي يطلق عليها اسم "طرح النهر"، وتابع: "نوجه التحذيرات للسكان في مناطق طرح النهر في 13 محافظة (يمر بها النيل). علينا أن نحافظ عليهم من كل أشكال التعديات. أي ارتفاع في المنسوب قد يؤثر على الزراعات" في هذه المناطق. وأوضح المسؤول أن "قطاع حماية وتطوير نهر النيل (في وزارة الموارد المائية والري) يرصد كل أشكال التعديات بالقمر الصناعي"، وأضاف: "نزيلها بالتنسيق مع الجهات الأمنية"، بهدف السماح بـ"صرف كميات مياه تتناسب مع الاحتياجات". كانت محافظة البحيرة التي تنتمي إليها رشيد، من المحافظات التي أرسلت مخاطبات رسمية لرؤساء الوحدات المحلية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية بشأن ارتفاع منسوب النيل خلال الأيام المقبلة، مما قد يؤدي إلى غرق مناطق مختلفة متاخمة للنهر.


وعقد محافظ البحيرة هشام آمنة اجتماعات مع القيادات التنفيذية، للوقوف على درجة الاستعداد الخاصة بارتفاع منسوب مياه نهر النيل في المحافظة.
وتضمنت المخاطبات تكليف الوحدات المحلية بإخلاء المنازل والمباني وحظائر المواشي والأقفاص السمكية الموجودة على أراضي الدولة بشكل مخالف، لتفادي وقوع أضرار قد تنتج عن غرق الأراضي الزراعية وحفاظا على أرواح المواطنين، كما نبهت إلى ضرورة نقل أي محاصيل أو متعلقات يمكن أن تتعرض للتلف نتيجة الغمر بمياه النيل، مع ارتفاع مناسيب النهر.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«الري» و«الهجرة» تنظمان ندوة حوارية للمصريين في الخارج

مصر تُطلق مشروعًا لزرع مائتَي شجرة بامبو أمام مدخل آثار سقارة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الري المصرية تكشف أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل وزارة الري المصرية تكشف أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab