فيروس كورونا يُعيد المُشاهدين إلى شاشة تلفزيون السودان الرسمي
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

أجهزة الإعلام الرسمية تستعير روح الثورة في مواجهة الوباء

فيروس "كورونا" يُعيد المُشاهدين إلى شاشة تلفزيون السودان الرسمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيروس "كورونا" يُعيد المُشاهدين إلى شاشة تلفزيون السودان الرسمي

انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)
الخرطوم ـ العرب اليوم

تعمل تلفزيونات العالم وفضائياته على كسب ملايين المشاهدين الذين وفرهم «كورونا» وسياسات العزل المنزلي وحظر التجوال المفروضة لمواجهة الجائحة. وتلفزيون السودان الرسمي، منذ الثورة يجهد لاسترداد العيون «العسلية» لمشاهديه لشاشاته، التي سرقتها أجهزة ومحطات التلفزة الأخرى، ومتابعيه الهاربين من رداءة المحتوى البرامجي الذي دأب نظام الرئيس المعزول على بثه طوال سنين حكمه الثلاثين.

ولعلها مناسبة لتحقيق التلفزيون الهدفين في «زمن كورونا»، وأن يسهم في إنجاح حالة العزل وحظر التجوال كجهاز وطني، وأن يسترد مشاهديه بحزم للبرامج المشوقة والجاذبة.

ويقول مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، لقمان أحمد: «شاشة التلفزيون السوداني بيت كبير يجمع كل فئات المجتمع»، لذلك سجلت وتقدم عدداً من برامج المنوعات، والبرامج الترفيهية، وبرامج التثقيف لمواجهة الوباء، وكيفية الوقاية منه ومحاربته.

ويوضح أحمد أن الفقرات التوعوية والإرشادية تعاون التلفزيون عليها مع عدد من المؤسسات الإنسانية، ومن بينها «مؤسسة الملك عبد الله العالمية للأعمال الإنسانية»، ويتابع: «البرامج الجديدة تستضيف المشاهد في منزله».

ووفقاً لمدير البرامج في التلفزيون الرسمي، علاء محمد الضي، فإن البرمجة تم تعديلها لتتوافق مع حظر التجوال، وتضمنت أعمالاً إرشادية وتنويهية، إضافة للبرامج السياسية والاجتماعية والفنية. ومن بينها برنامج «فضاءات» التفاعلي، وبرنامج «المشهد» الذي يتابع المستجدات السياسية المحلية بألسنة الخبراء والمحللين. ويتابع: «أنتجنا سهرات حديثة ومتنوعة، في محاولة لكسر الملل الناتج عن العزل الاجتماعي وحظر التجوال، تتضمن بث مسلسل يومي يتواكب مع الحظر».

وينتقد الإعلامي بشير أربجي أداء أجهزة الإعلام القومية، ويقول إنها رغم التغيير الذي حدث في محتوى بثها؛ فإنها لا تقدم برامج إرشادية وتثقيفية تواكب حجم جائحة «كورونا»، لتقنع مشاهديها بضرورة الالتزام بالحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي والتبليغ. ويتابع: «حدثت بعض حالات الهروب من المستشفيات، وكان يمكن تفاديها لو وجدت برامج توعوية مكثفة، توضح وتقنع المشاهدين بأهمية العزل والتباعد الاجتماعي، والسياسات الصحية الرامية للحد من انتشار الوباء».

ويلفت أربجي إلى تقليدية وعدم مواكبة برامج الترفيه المقدمة خلال فترة حظر التجوال، ويقول: «أحبذ تقديم برامج تساعد على التقليل من رتابة حظر التجوال بالنسبة للمشاهدين، تقدم خلالها أفكار خلاقة، ويتم الاستعانة فيها بالمشاهير من نجوم كرة القدم والفنانين والممثلين وقادة الكوميديا، لإشاعة نوع من البهجة في نفوس الأسر المحاصرة داخل المنازل».

بينما تشير سيدة يعقوب، وهي إعلامية أيضاً، إلى أن من فضائل العزلة الاجتماعية التي فرضها فيروس «كورونا» المستجد: ارتفاع نسبة مشاهدة القنوات التلفزيونية القومية، والتفاف الناس حولها، لمتابعة ومعرفة كل ما يتعلق بالوباء. وتضيف: «قد طرأ تحول على العالم بعد اجتياح (كورونا)، والإعلام ليس استثناء من هذا التحول». وتتابع: «هناك أسئلة كثيرة تطرح بشان إعداد برامج مواكبة لما حدث بعد (كورونا)، وأرى أن كثيراً من القنوات والفضائيات العالمية، زادت فترات البث المباشر لاستضافات نجوم المجتمع والفن والميديا».

ويرى معد البرامج فيصل عبد الله، أن «كورونا» أعلت من شأن الترفيه، ما يستلزم برمجة متخصصة، تتخللها نسبة عالية من البرامج الترفيهية، ويقول: «وتقديم برامج مرغوبة لمواجهة حالة العزلة التي نعيشها». ويتابع: «في نظري، قنوات التلفزة الرسمية نجحت في جذب المشاهد، منذ الإطاحة بالنظام المعزول وسياساته الإعلامية فاقدة الروح».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا : 

شركة أدوية في مصر تُلمّح إلى توصّلها لعلاج لفيروس "كورونا"

"الصحة العالمية" تُعلن أنّ فيروس "كورونا" انتقل مِن الخفافيش ويصيب القطط

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس كورونا يُعيد المُشاهدين إلى شاشة تلفزيون السودان الرسمي فيروس كورونا يُعيد المُشاهدين إلى شاشة تلفزيون السودان الرسمي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab