رئيس الحكومة اللّيبية ورئيس الوزراء الأردني يؤكّدان أهمية تعزيز التعاون
آخر تحديث GMT00:01:17
 العرب اليوم -

شملت الجوانب العسكريّة والأمنيّة والصّحّيّة ومجالات التّعليم والاقتصاد

رئيس الحكومة اللّيبية ورئيس الوزراء الأردني يؤكّدان أهمية تعزيز التعاون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس الحكومة اللّيبية ورئيس الوزراء الأردني يؤكّدان أهمية تعزيز التعاون

رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان مع نظيره الأردني عبد الله النسور
طرابلس  - مصطفى سالم

طرابلس  - مصطفى سالم أبرم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان مع نظيره الأردني عبد الله النسور اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات بين ليبيا والمملكة الأردنية الهاشمية وذلك عقب جلسة المباحثات الموسعة التي عقدت صباح الأحد في مقر ديوان رئاسة الوزراء الأردنية في العاصمة الأردنية عمان. وذكر موقع الحكومة الليبيّة أن هذه الاتفاقيّة تشمل الجوانب العسكريّة والأمنيّة والصّحّية والثقافيّة ومجالات التعليم العالي والبحث العلمي والاقتصاد والتجارة، وكذلك التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعبّر رئيس الحكومة المؤقتة الليبية علي زيدان، عن سعادته والوفد الوزاري المرافق لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الأردنية عبدالله النسور.
وأكد زيدان، في كلمته في جلسة المباحثات الليبية الأردنية، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين ليبيا والأردن واستمرار التشاور بينهما بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين .
ورحّب رئيس الوزراء الأردني عبد الله النّسور في كلمته، معرباً عن امتنانه بهذه الزيارة ولما ستحققه من نتائج إيجابية تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين في مختلف المجالات.
وأكد النّسور أهمية الدفع بالعلاقات الليبية الأردنية خطوات إلى الإمام في المجالات كافة، وضرورة العمل على تذليل الصعاب التي تعيق العمل المشترك والتنسيق المستمر بين البلدين في شتى المجالات.
ونصّ محضر الاتفاق الذي وقعه زيدان وعن الجانب الأردني النسور  على تعزيز مسيرة التعاون الثنائي والدفع بها إلى آفاق أرحب واشمل، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
ونصّت مذكرات التفاهم على متابعة وتكثيف الاتصالات والمشاورات بين المسؤولين في البلدين وذلك من خلال المحافظة على انتظام انعقاد اللجان العليا المشتركة واللجان القطاعية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في المجالات كافة بما يكفل إضفاء صبغة عملية على مضامين التعاون بينهما .
كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون السياسي وتوحيد الجهود بين البلدين وذلك من خلال التشاور وتبادل وجهات النظر بين وزارتي خارجية البلدين حول القضايا العربية والدولية.
 كما شمل محضر الاتفاق تطوير مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين بما في ذلك تعزيز العلاقات في مجالات العمل والبنية التحتية والأعمال العامة والإسكان والاتصالات وتقديم كافة التسهيلات الممكنة للاستثمارات بين البلدين والعمل على تنميتها، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجال المشاريع الصغرى والمتوسطة وحاضنات الأعمال ووضع الآليات العملية لرفع مستوى التكامل الاقتصادي بين البلدين.
كما نصّ محضر الاتفاق على تعزيز التعاون في مجال النقل الجوّي والتركيز على تبادل الخبرات وتشجيع النقل البرّي وتطوير منظومته وإتاحة الفرصة للتواصل بين المكاتب الاستشارية في مجال الطرق.
كما تضمّن المحضر التأكيد على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النفط والطاقة وإمكانية تأمين احتياجات الأردن من النفط ومشتقاته وزيادة التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين، وذلك من خلال الإسراع بالتوقيع على مشروع البرنامج التنفيذي للتعليم العالي والبحث العلمي للسنوات ( 2013-2015 ).
 كما اتفق الجانبان على زيادة التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التخطيط والتعاون الدولي وتنفيذ البرامج التدريبية في هذا الخصوص وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في السابع من شهر شباط/فبراير من العام الماضي بين الجانبين في مجال التعاون الصحّي.
 وعلي الصعيد العسكري والأمني أبدى الجانبان ارتياحهما بمستوى التعاون بينهما في مجال الشؤون الدفاعية والتصنيع الحربي، مؤكدين على مواصلة تفعيل ما تم الاتفاق عليه في محضر اللقاء الرسمي الذي عقد في طرابلس في 7 أيار/مايو 2012.
 وبخصوص المستحقّات المالية الخاصة بالمستشفيات والفنادق وشركات الإنشاءات الأردنية أبدى الجانب الليبي تفهمه لهذا الموضوع والقيام بتسويتها وإغلاق هذا الملف بشكل نهائي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة اللّيبية ورئيس الوزراء الأردني يؤكّدان أهمية تعزيز التعاون رئيس الحكومة اللّيبية ورئيس الوزراء الأردني يؤكّدان أهمية تعزيز التعاون



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab