ظريف يؤكد توجه طهران نحو فتح صفحة جديدة وتوطيد علاقتها مع دول المنطقة
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

اللجنة العليا الكويتيَّة الإيرانيَّة أنهت أعمالها في الكويت بمؤتمر صحافي مشترك

ظريف يؤكد توجه طهران نحو فتح صفحة جديدة وتوطيد علاقتها مع دول المنطقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ظريف يؤكد توجه طهران نحو فتح صفحة جديدة وتوطيد علاقتها مع دول المنطقة

الشيخ صباح خالد الحمد ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف
الكويت - رياض أحمد

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في الكويت اليوم الاحد، توجه بلاده نحو فتح صفحة جديدة وافاق واسعة ورؤية تجاه توطيد علاقتها مع دول المنطقة "انطلاقا من النوايا الحسنة والجدية التي تتمع بها تلك الدول" لافتا الى ان دولة الكويت "بسياستها الحكيمة تمتلك علاقات وطيدة مع دول المنطقة وخصوصا مع ايران".
واعتبر الوزير ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على هامش اجتماعات اللجنة العليا الكويتية - الايرانية المشتركة علاقات ايران بجيرانها في المنطقة من أهم الموضوعات بالنسبة لبلاده.
واوضح ان "أمن كل بلد من بلدان المنطقة يعتبر أمن لايران كما أن سعادتها من سعادتنا ومشكلاتها هي مشاكلنا ومستقبلهم لا يعتبر منفصلا عن مستقبلنا".
وجدد التأكيد على ان بلاد فتحت صفحة ورؤية جديدة تجاه تعزيز علاقتها مع دول المنطقة معربا عن تمنياته بان تلعب وسائل الاعلام المختلفة في الجانبين دورا بناء تجاه تعزيز التفاهم بين دول المنطقة.
وفيما يتعلق باتفاق ايران مع دول (5 + 1) حول برنامجها النووي قال "نحن لسنا بحاجة الى تفسير الاتفاقية وهذا الاتفاق نشر في وثيقة مشتركة وايران لم ترغب في اظهار تفسيرها الخاص للاخرين تجاه هذه الاتفاقية ونأمل ان تحقق نتيجة".
واضاف الوزير ظريف ان هذه الاتفاقية "لا تحقق كل أهدافنا ولا أهداف الجانب الآخر إنما نأمل ان تنفذ الاتفاقية كما تم الاتفاق عليه" مشددا على اهمية ان يبدي الطرف المقابل لايران نواياه الحسنة "وان نشهد إزالة عدم الثقة بين ايران والغرب" لاسيما تجاه الولايات المتحدة الامريكية.
واوضح ان حل الموضوع يأتي في صالح كل دول المنطقة "ولا نرى أنه تم على حساب أي بلد من بلدان المنطقة" مخاطبا دول الخليج العربي بالقول "كونوا على ثقة بأن ايران لا تخطوا اي خطوة تكون على حساب اي بلد من بلدانكم".
وبسؤاله حول الزيارة المرتقبة الى السعودية وموعدها قال ظريف أن "تاريخ الزيارة لم يحدد بعد" مشيرا الى ان بلاده تنظر الى السعودية على أنها بلد مهم ومؤثر في المنطقة.
واضاف ان علاقات بلاده مع السعودية "متطورة ويمكن تعزيزها من خلال التعاون المشترك كما نشيد بالخطوات الايجابية التي شهدناها من قبل السعودية ونرحب بها".
وردا على سؤال حول الشأن السوري ومدى استعداد ايران للتوسط بين أنقرة ودمشق اوضح ظريف ان "القرار النهائي بخصوصها يجب أن يتخذه الشعب السوري" داعيا الأطراف المؤثرة على الداخل السوري الى لعب دورها من أجل انهاء الوضع المؤسف داخل سوريا والاتجاه نحو الحل والحوار السياسي باعتباره "ضرورة ملحة لا مفر منها".
وشدد المسؤول الايراني على ضرورة ان يكون الخيار السياسي هو الحل للازمة السورية معتبرا ان الحل عن طريق الخيار العسكري هو مجرد "وهم".
وقال ان تركيا الصديقة يجب ان تعمل على مواجهة هذا الامر "للحيلولة دون اتساع رقعة التطرف والفتنة" مشيرا الى عقده في وقت سابق جلسات مطولة مع وزير الخارجية التركي داوود اوغلو في هذا الشأن.
وبطلب تعليقه على تصريحات الحكومة السورية التي اعتبرت اتفاق ايران مع الغرب سيؤثر ايجابا على الأزمة في سوريا قال ان بلاده "ترى بأن مستقبل سوريا يحدده ابناء الشعب السوري ولا سبيل لذلك الا حل واحد وهو اللجوء الى صناديق الاقتراع حيث أن صوت الشعب هو السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة".
من جهته قال وزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح الخالد ان اجتماع الدورة الثانية من اللجنة الكويتية الايرانية المشتركة تناول جميع اوجه التعاون وكل القضايا التي تهم البلدين والمنطقة.
واضاف الشيخ صباح الخالد "ناقشنا كل القضايا بما يعكس عمق العلاقة بين الكويت وايران وبما يضع العلاقة في اطارها المناسب عن طريق وضع الحلول المتفق عليها في جميع القضايا والمسارات المتعددة في القطاعات المختلفة" موضحا ان الاجتماع تخلله مباحثات جادة وهامة في القطاعات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها اضافة الى القضايا الاقليمية والدولية.
واستذكر "المواقف التاريخية" بين البلدين الصديقين على الصعيدين الحكومي والشعبي مشيرا الى ان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعود الى 52 عاما مضت تخللها الكثير من الاحداث والمواقف الهامة والمشتركة.
واعرب الشيخ صباح الخالد عن تمنياته بالمزيد من التوفيق والنجاح لأعمال الدورة الثانية للجنة الكويتية الايرانية المشتركة تحقيقا لتطلعات وآمال البلدين وشعبيهما العزيزين مجددا ترحيبه بالوزير الايراني والوفد المرافق له ضيوفا اعزاء على دولة الكويت.
وعن وجود اي وساطة كويتية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية اكد الشيخ صباح الخالد ان جميع دول المنطقة تود ان تكون العلاقات فيما بينها "طبيعية وقائمة على اسس من مبادئ القانون الدولي وحسن الجوار".
وقال "نحن تابعنا باهتمام كبير تصريحات الرئيس الدكتور حسن روحاني في اقامة علاقات تعاون مع دول المنطقة وبشكل خاص المملكة العربية السعودية وايضا المؤشر الايجابي المتمثل برد خادم الحرمين الشريفين على الدكتور حسن روحاني بنفس الايجابية".
واضاف الشيخ صباح الخالد ان جميع دول المنطقة حريصة على وجود تعاون بناء من اجل امن واستقرار هذه المنطقة لافتا الى ان دول المنطقة تلتقي بالمصالح والمصير المشترك الذي لابد من تعزيزه.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظريف يؤكد توجه طهران نحو فتح صفحة جديدة وتوطيد علاقتها مع دول المنطقة ظريف يؤكد توجه طهران نحو فتح صفحة جديدة وتوطيد علاقتها مع دول المنطقة



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab