سليمان يؤكد أنَّ الاشهر المقبلة قد تحمل حلولاً سياسيَّة للأزمة السوريَّة
آخر تحديث GMT23:22:54
 العرب اليوم -

في ندوة عقدت تحت عنوان "الاستقلال من الميثاق إلى إعلان بعبدا"

سليمان يؤكد أنَّ الاشهر المقبلة قد تحمل حلولاً سياسيَّة للأزمة السوريَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سليمان يؤكد أنَّ الاشهر المقبلة قد تحمل حلولاً سياسيَّة للأزمة السوريَّة

الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان
بيروت - رياض شومان

جدد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان تأكيده بأن "اعلان بعبدا الذي يحييد لبنان عن صراعات المنطقة، أُقرَّ بالتوافق واجماع الحاضرين  وتم التأكيد على هذا البيان في جلستين متتاليتين بعد اقراره "، مشددا على أن "لا مجال لنقضه بل يجب العودة الى البيت اللبناني الذي يحتضن الجميع"، موضحاً أن هذا الإعلان ليس تحدياً لاحد بل هو مطابق تماما لاتفاق الطائف ولا يخرج عنه".
 ولفت إلى أن "هذا إعلان بعبدا أقر عندما بدأ يذهب سلاح ومسلحون من الشمال الى سوريا وشعرنا بخطورة انزلاق لبنان الى الازمة السورية وضبطنا باخرة لطف الله، فبدأنا التحرك"، مشيرا إلى أنه "ذهب الى السعودية حيث طلب من الملك عبدالله بن عبد العزيز تحييد لبنان وعدم جعله منطقة لتهريب السلاح والمسلحين ".
وفي كلمة له خلال ندوة عقدها "منتدى بعبدا" بعنوان "الاستقلال من الميثاق إلى إعلان بعبدا" في فندق فينيسيا، أكد سليمان"أننا مهتمون بايجاد حلول للازمة السورية ونحضر الاجتماعات المتوازنة"، لافتا إلى أن "الاهتمام الرئيسي حول اعلان بعبدا هو تحييد لبنان عن سياسة المحاور ودرء الانعكاسات السلبية للازمة السورية"، مشيرا إلى أن
"اعلان بعبدا اقر سياسة التحييد الايجابي وليس سياسة النأي بالنفس"، لافتا إلى أن "النأي بالنفس سياسة في الندوات والاجتماعات لتحييد لبنان عن الازمات"، موضحا أن "اعلان بعبدا لم يتكلم عن الحياد، بل عن التحييد"، مشيرا إلى أن "الحياد مطلب لكثير من اللبنانيين لكن يلزمه اجراءات اخرى".
وأضاف: "التحييد مع الالتزام بالقضية الفلسطينية والاجماع العربي والشرعية الدولية، اعلان بعبدا ليس تحديا لاحد بل هو مطابق تماما لاتفاق الطائف ولا يخرج عنه"، مشددا على أنه "على سوريا وعلى لبنان ان لا يقبل احدهما مرور مسلحين او عناصر تؤدي الى اخلال الامن في الدولة الاخرى واتفاق الطائف يقول ذلك، وعندما هُددت سوريا بالضربة العسكرية كان اول تصريح لي اننا لا نوافق على تدخل اجنبي عسكري بسوريا ولا نريد ان يكون لبنان ممرا لهذه الضربة".
وشدد سليمان على أنه "لا يجب أبدا الابتعاد عن اعلان بعبدا، وهو ليس ظرفيا"، مؤكدا أنه "سيكون هناك حاجة له في المستقبل ومن يجده اليوم غير مهم ولا قيمة له سيجد فيه قيمة مضافة للبنان"، لافتا إلى أن "إعلان بعبدا اتُخذ كوثيقة رسمية في مجلس الامن والامم المتحدة وتم دعمه في الجامعة العربية والبعض في لبنان يطالب باقراره في مجلس الوزراء ولكن هذا الامر ليس مطروحا حاليا".
وإذ أكد أن "مقدمة الدستور لا تختلف عن اعلان بعبدا"، لفت إلى أنه "يجب ان نعمل على ادخال جوهر هذا الاعلان الى الدستور"، مضيفا: "عندما نعترض على اعلان بعبدا فلننتبه انه ليس استراتيجية دفاعية بل قدمت انا تصورا للاستراتجية"، مشيرا إلى أن "الاشهر المقبلة قد تحمل تطورات كبرى، قد يكون هناك حلول سياسية للازمة السورية وانفراج بالعلاقات العربية الايرانية ولكن ايضا قد يكون هناك تراجع بالوضع الدولي ويعود التدخل العسكري الى سوريا ويصبح هناك تتوتر سعودي ايراني وهذا ما لا نتمناه، لكن يجب ان نتطلع اين نحن"، سائلا: "هل نربط مصير لبنان بالتوترات الاقليمية؟ هل نضع لبنان مجددا بمهب الريح ام نستقل عن المحاور والصراعات ونستعمل الحكمة الوطنية ونعود الى الحوار دون التنكر لما اقرته طاولة الحوار؟".
وأشار سليمان إلى أن "زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى لبنان مهمة جدا في تاريخ لبنان واعطت صورة مشرقة عن الامن وكفاءة الادارة اللبنانية"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سليمان يؤكد أنَّ الاشهر المقبلة قد تحمل حلولاً سياسيَّة للأزمة السوريَّة سليمان يؤكد أنَّ الاشهر المقبلة قد تحمل حلولاً سياسيَّة للأزمة السوريَّة



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:53 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
 العرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab