رفض قادة أمنيين حضور الرؤساء تأبين شهيدين من الحرس الوطني اضطرهم للمغادرة
آخر تحديث GMT10:25:53
 العرب اليوم -

الرئاسة التونسية تتهم النقابات الأمنية بالتَّسييس والمتاجرة بدماء الرفاق

رفض قادة أمنيين حضور الرؤساء تأبين شهيدين من الحرس الوطني اضطرهم للمغادرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رفض قادة أمنيين حضور الرؤساء تأبين شهيدين من الحرس الوطني اضطرهم للمغادرة

جنازة شهيدي الحرس الوطني
تونس - أزهار الجربوعي

استنكرت رئاسة الجمهورية التونسية الشعارات التي رفعتها عدد من النقابات الأمنية خلال موكب تأبين شهيدي الحرس الوطني اللذين قضيا برصاص عناصر متطرفة أمس الخميس بمدينة قبلاط القريبة من الحدود الجزائرية، واتهمت الرئاسة في تصريح خاص ل"العرب اليوم" النقابات الأمنية بأنها "مُسيّسة" مشيرة إلى أن بعضها "يتاجر بدماء رفاقه"، مستنكرة الشعارات التي رفعتها والتي تدعو إلى "استقلال الحرس الوطني عن الدولة". وكان عدد من النقابيين الأمنيين عبَّروا الجمعة، عن رفضهم لحضور رؤساء تونس الثلاثة لموكب تأبين زميليهم رافعين شعارات تطالب بـ"رحيلهم" وهو ما اضطر رؤساء الحكومة والجمهورية والبرلمان إلى الإنسحاب، في حين أعلن رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي الحداد الوطني وتنكيس الأعلام غدا السبت في البلاد.
أما نقابة قوات الأمن الداخلي فقد شعار "ديغاج" الشهير الذي أسقط به التونسيون الرئيس السابق زين العابدين بن علي خلال ثورة 14 يناير 2011، حيث رفض عدد من الأمنيين بينهم من كان يرتدي الزي النظامي، حضور رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة علي العريض، ورئيس المجلس التأسيسي (البرلمان) مصطفى بن جعفر، إلى ثكنة  العوينة للإشراف على موكب تأبين شهيدي الحرس الوطني الملازم الأول محمود الفرشيشي والعريف كريم الحامدي اللذين قضيا رميا بالرصاص على أيدي مجموعة مسلحة في مدينة قبلاط أمس الخميس.
ولم يسلم من شعارات وهتافات النقابات الأمنية إلا وزير الداخلية لطفي بن جدو على اعتباره مستقلا ولا ينتمي الى أي حزب سياسي.
وقد انسحب رئيس الجمهورية التونسي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، المنصف المرزوقي قبل بداية حفل تأبين الشهداء الذي كان من المفترض أن يقوم خلاله بترقية الشهيدين وتقليدهما وسامين تقديرا لتضحياتهما واستشهادهما في سبيل الوطن.
وفي تصريح خاص لـ"العرب اليوم" لفتت الرئاسة التونسية الى أن رئيس الجمهورية كان في القاعة الشرفية للقاء عائلات شهيدي الوطن، ولم يكن موجوداً عند طرح الشعارات المناوئة التي رفعها عدد من النقابات الأمنية.
واتهمت الرئاسة النقابات الأمنية بأنها "مُسيّسة"، مستنكرة رفع شعارات من قبيل "الحرس الوطني مستقل". وأضافت مصادر من الرئاسة لـ"العرب اليوم" أن بعض النقابات الأمنية تلعب دورا سياسيا ولا تلازم مبدأ الحياد والاستقلالية عن المشهد السياسي، وتعمد إلى المتاجرة بدماء رفاقهم ، مؤكدا أن ما وقع اليوم من احتجاج ضد حضور الرؤساء الثلاثاء لموكب تأبين شهيدي الحرس قد أكد "وقوع النقابات الأمنية في فخ التسييس".
من جهته آمر الحرس الوطني منير الكسيكسي والقائد الاعلى لقوات الحرس ، أعلن أنه سيتم تتبع كل من قام بهذا العمل إداريا و قضائيا، واصفا الواقعة بـ"السابقة" الأولى في تاريخ سلك الحرس الوطني مؤكدا أنه لا يمكن القبول بسوء الانضباط أو التعدي على القيادات .
وفي كلمته خلال موكب تأبين شهيدي الحرس، أعلن  وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو عزمه حضور موكبي دفن الشهيدين اللذين ذهبا ضحية التصدي "للعمليات الاجرامية التي تستهدف البلاد".
وترحم الوزير على أرواح الشهداء، مشيدا بجهود رجال الأمن  لمكافحة جريمة الإرهاب، واصفا الإرهاب "بالورم الخبيث" الذي لا ينفع معه إلا الإجتثاث والإستئصال.
وفي سياق متصل، قرر رئيس الجمهورية التونسية محمد المنصف المرزوقي اليوم الجمعة إعلان الحداد الوطني يوم غد السبت الموافق لـ 19 أكتوبر_تشرين الأول 2013،  معلنا تنكيس الأعلام بالمؤسسات الرسمية وذلك على إثر إستشهاد عوني الحرس الوطني الملازم أول محمود الفرشيشي والعريف كريم الحامدي يوم أمس الخميس بقبلاط "بعد تعرضهما لإعتداء مسلح.
اما عون الحرس الوطني الجريح فقد أكد "إن رجال الأمن لن يتراجعوا عن محاربة التطرف وسيواصلون الدفاع عن الوطن" ، مشددا على أنه سيعود لمساندة زملائه فور تماثله للشفاء".
وعلى صعيد تطورات العمليات الميدانية، أكدت وزارة الداخلية التونسية أن وحدات الحرس الوطني وقوات  الجيش تواصل عملياتها ضد المجموعة المتطرفة، بعد أن تمكنت من القضاء على عدد من عناصرها ، مشدّدة على  إصرار الوحدات الأمنية على دحر المجموعة المسلحة والثأر لرئيس المركز الحرس وضابط الأمن الذين قُتلا أمس غدرا خلال عملية تفتيش لأحد المنازل على إثر ورود معلومة استخباراتية تفيد بتحصن إرهابيين داخله.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رفض قادة أمنيين حضور الرؤساء تأبين شهيدين من الحرس الوطني اضطرهم للمغادرة رفض قادة أمنيين حضور الرؤساء تأبين شهيدين من الحرس الوطني اضطرهم للمغادرة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab