عشيّة لقاء نتنياهو و ترامب   مسؤول يقول إنهما تحدثا لأول مرة منذ غضب ترامب من تهنئة بايدن
آخر تحديث GMT15:56:21
 العرب اليوم -

عشيّة لقاء نتنياهو و ترامب مسؤول يقول إنهما تحدثا لأول مرة منذ غضب ترامب من تهنئة بايدن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عشيّة لقاء نتنياهو و ترامب   مسؤول يقول إنهما تحدثا لأول مرة منذ غضب ترامب من تهنئة بايدن

الصورة من آخر لقاء جمع الرئيس السابق ترامب و نتانياهو بحضور وزيري خارجية الإمارات والبحرين عبدالله بن زايد وعبداللطيف الزيّان في البيت الأبيض في العام ٢٠٢٠
واشنطن - محمد صالح

قبل ساعات من اجتماع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي  مع الرئيس السابق  دونالد  ترامب، كشف مسؤول إسرائيلي يوم الجمعة أن رئيس الوزراء قد اتصل بالرئيس الأمبركي السابق في 4 يوليو لتهنئته بعيد استقلال الولايات المتحدة، ويبدو أن هذه كانت المرة الأولى التي تحدثا فيها منذ انتهاء ولاية ترامب في يناير 2021.

و رغم الصمت الذي استمر لسنوات، قال المسؤول الإسرائيلي للصحفيين إن العلاقة بين نتنياهو وترامب "جيدة".

و مند يوم الإثنين الماضي ، كان نتنياهو في الولايات المتحدة. قد التقى بشكل منفصل يوم الخميس مع الرئيس الأمبركي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، التي من المحتمل أن تكون منافسة ترامب في انتخابات 5 نوفمبر.

و تدهورت علاقة رئيس الوزراء الإسرائيلي مع ترامب عندما هنأ نتنياهو بايدن على فوزه في انتخابات 2020، وهو ما ينكر ترامب خسارته زيفًا.

قال ترامب لقناة فوكس نيوز يوم الخميس إنه كان مسرورًا بإشادة نتنياهو به في خطابه أمام الكونغرس يوم الأربعاء، لكنه أضاف أن الحرب ضد حماس في غزة يجب أن تنتهي قريبًا.

و في خطابه في الكونغرس ، أشار نتنياهو إلى الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب والتي طالما سعت إليها الحكومات الإسرائيلية، مثل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تم الاستيلاء عليها من سوريا خلال حرب 1967؛ سياسة أميركية أكثر صرامة تجاه إيران؛ وإعلان ترامب للقدس عاصمة لإسرائيل، مما يكسر السياسة الأمبركية الطويلة الأمد بأن وضع القدس يجب أن يحدد من خلال المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

"لقد قدرت ذلك"، قال ترامب لقناة فوكس.

و كان الرئيس الأمبركي السابق قد انتقد سابقًا نتنياهو لفشله في تجنب هجوم مفاجئ من حماس في 7 أكتوبر، عندما اقتحم آلاف الإرهابيين جنوب إسرائيل لقتل ما يقرب من 1,200 شخص وأخذ 251 رهينة، مما أشعل الحرب في غزة.

"أريده أن ينهي الأمر ويقوم بذلك بسرعة. عليك أن تنجز ذلك بسرعة، لأنهم يتعرضون للتدمير بسبب هذه الدعاية"، قال ترامب في مقابلة يوم الخميس.

كما قال إن إسرائيل "عليها استعادة رهائنها" وأضاف أنه يعتقد أن "الكثير منهم، ربما، قد ماتوا".

"إسرائيل ليست جيدة جدًا في العلاقات العامة، سأخبرك بذلك"، أضاف .

في 17 يوليو - قبل الإعلان عن اجتماع يوم الجمعة - ذكرت موقع أكسيوس أن مساعدي نتنياهو كانوا يأملون في أن يتم ترميم العلاقات بين ترامب ونتنياهو، بعد أن أعاد ترامب نشر فيديو لنتنياهو يدين محاولة اغتيال في 13 يوليو على الرئيس الأمريكي السابق.

التقى نتنياهو وترامب آخر مرة في توقيع البيت الأبيض لاتفاقيات أبراهام في سبتمبر 2020، حيث وافقت الإمارات العربية المتحدة والبحرين على إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية مع إسرائيل.

بالنسبة لكلا الرجلين، سيسلط اجتماع يوم الجمعة في منزل ترامب في نادي مارالاغو الريفي في بالم بيتش، فلوريدا، الضوء على تصويرهم لأنفسهم كقادة أقوياء قاموا بإنجازات كبيرة على الساحة العالمية ويمكنهم القيام بذلك مرة أخرى.

بالنسبة لترامب، يمكن أن يصوره الاجتماع كحليف ورجل دولة، وكذلك يعزز جهود الجمهوريين لتصوير أنفسهم كالحزب الأكثر ولاء لإسرائيل.

مخاطرة سياسية بالنسبة لنتنياهو هي ما إذا كان يمكنه الحصول على المزيد من الشروط التي يريدها في أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وفي إغلاق صفقة تطبيع يأمل فيها مع السعودية، إذا انتظر إدارة بايدن على أمل أن يعود ترامب.

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركية تستقيل بعد محاولة اغتيال ترامب

ترامب يٌؤكد أن هاريس غير قادرة علي إيقاف الحرب في غزة ويٌشيد بالسلام خلال فترة ولايتة الأولى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشيّة لقاء نتنياهو و ترامب   مسؤول يقول إنهما تحدثا لأول مرة منذ غضب ترامب من تهنئة بايدن عشيّة لقاء نتنياهو و ترامب   مسؤول يقول إنهما تحدثا لأول مرة منذ غضب ترامب من تهنئة بايدن



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab