العراق يستعد لموجة جديدة من التظاهرات في بغداد والمحافظات خلال أيام
آخر تحديث GMT19:46:28
 العرب اليوم -

للمطالبة بتحسين الخدمات وكشف نتائج التحقيقات بشأن مقتل المحتجّين

العراق يستعد لموجة جديدة من التظاهرات في بغداد والمحافظات خلال أيام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يستعد لموجة جديدة من التظاهرات في بغداد والمحافظات خلال أيام

القوات العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

تترقب الأوساط الشعبية والحكومية العراقية انطلاق مظاهرات شعبية في 25 من الشهر الجاري في بغداد، وعدد من المحافظات للمطالبة بتحسين الخدمات وكشف نتائج التحقيقات بشأن مقتل 108 متظاهرين وإصابة أكثر من 6100 آخرين في الأسبوع الأول من الشهر الجاري في بغداد ومدن أخرى.

وانتشرت دعوات وتغريدات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في العراق للتحضير لهذه المظاهرات، فيما دعا مجلس الأمن الوطني في جلسة استثنائية برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بالإسراع في تجهيز قوات حفظ القانون التي تم تشكيلها مؤخراً من قبل الحكومة العراقية، لمواجهة المتظاهرين بدلاً من قوات الجيش والشرطة التي استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين باستخدام الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والعصي والهراوات، مما تسبب بمقتل 108متظاهرين وإصابة 6100 آخرين بينهم عناصر أمنية.

وقال النائب هوشيار قرداغ مقرر البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، إن "أكثر من 100 نائب في البرلمان العراقي قدموا طلباً إلى هيئة رئاسة البرلمان لعقد جلسة البرلمان خلال الأسبوع بدلاً من يوم السبت المقبل على اعتبار أن هناك تحشيداً كبيراً للتظاهرات يوم 25 من الشهر الحالي".

أقرأ أيضًا القوات الحكومية العراقية تُحاصر وزراء "داعش" في المستشفى الجمهوري

وأضاف أن"كل ما سيفعله البرلمان سيصب في صالح الشارع العراقي وتوجهاته المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل وتحسين الواقع الاقتصادي في البلد".

وأطلقت الحكومة حزمة قرارات بتأمين مليارات الدنانير لمواجهة مطالب المتظاهرين عبر منح وقروض وحل مشكلة البطالة وتوفير آلاف من فرص العمل في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وفي القطاعات الأخرى.

ولم تعلن الحكومة نتائج التحقيقات التي أجرتها لجنة عليا برئاسة وزير التخطيط حول أعمال العنف التي رافقت المظاهرات بعد أن كانت أعلنت صراحة عدم إعطاء الأوامر للقيادات الأمنية باستخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وأن ما جرى في ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات من استخدام القوة المفرطة تتحمله القيادات الأمنية.

من جهته، قال النائب شيروان ميرزا عضو البرلمان العراقي إن"البرلمان بصدد التصويت على عدد من القرارات التي تسهم بتهدئة الشارع العراقي والمتظاهرين وأن هناك توقعات ومعلومات بأن احتجاجات يوم الخامس والعشرين من أكتوبر ستكون كبيرة جداً إلا أن جهود الحكومة والبرلمان مجتمعين يمكن أن تعمل على تهدئتها والاستجابة لأغلب المطالبات العاجلة".

بالمقابل أعلن عضو لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي محمد البلداوي، الاثنين، عن تقديم لجنته عددا من الرؤى والمقترحات لتشغيل حملة الشهادات العليا، فيما أكد قرب استضافة الحكومة برمتها داخل مجلس النواب لمناقشة مدى التزام الحكومة بتشغيل العاطلين ضمن سقوف زمنية محددة.

وقال البلداوي إن "إحدى المقترحات التي قدمتها اللجنة للحكومة هو استقطاب مئات الآلاف من العاطلين في أسراع إنجاز ميناء الفاو الكبير”، مبينا أن “المقترح الآخر الذي قدم من قبلنا للحكومة هو الاستفادة من الخريجين يتشغيل المعامل المتوقفه منذ سنوات وهذه المعامل بحاجة إلى يد عاملة في الوقت الراهن".

وأضاف البلداوي، أن لجنته "ستقوم باستضافة الحكومة لمناقشة مدى استقطاب الوزارات بتشغيل العاطلين عن العمل في المؤسسات الاستثمارية وضمن سقوف زمنية محددة".

وفي غضون ذلك  نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر امنية عراقية قولها ان تعليمات مشددة صدرت لقوى الامن لإغلاق والميادين و وضع تحصينات اضافية لمنطقة الخضراء اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

ويستعد المتظاهرون في العراق للخروج باحتجاجات عارمة يوم الجمعة المقبل، وقد اعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن دعمها مؤخرا.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين عن المصادر قولها ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي طلب من التحالفات السياسية في البرلمان محاولة اقناع الصدر بالتراجع عن دعوة الاحتجاج يوم الجمعة لقطع الطريق عن الاجندات الخارجية من استغلال التظاهرات لإحداث فتنة في العراق.

قد يهمك أيضًا

القوات الحكومية العراقية تسيطر على جسر الحرية في مدينة الموصل

القوات الحكومية العراقية تشنُّ هجومًا واسعًا جنوب القيّارة وتُحبط هجمات في الرمادي وطوز خورماتو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يستعد لموجة جديدة من التظاهرات في بغداد والمحافظات خلال أيام العراق يستعد لموجة جديدة من التظاهرات في بغداد والمحافظات خلال أيام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab