المشمولون بالتصويت الخاص في العراق يتوافدون للاقتراع في الانتخابات المحلية
آخر تحديث GMT01:48:04
 العرب اليوم -

720 ألفا و443 شخصًا يشاركون بينهم 651 ألفًا من عناصر الأجهزة الأمنية

المشمولون بالتصويت الخاص في العراق يتوافدون للاقتراع في الانتخابات المحلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المشمولون بالتصويت الخاص في العراق يتوافدون للاقتراع في الانتخابات المحلية

أحد عناصر الأجهزة الأمنية يشارك في الانتخابات

بغداد - جعفر النصراوي قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن 720 ألفاً و443 شخصاً سيشاركون في الاقتراع الخاص السبت، بينهم 651 ألفاً من عناصر الأجهزة الأمنية، باستثناء محافظتي نينوى والأنبار، مشيرة إلى أنهم سيصوتون في 425 مركزاً. وشهدت مراكز الاقتراع توجه الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص في العراق إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في ساعة مبكرة من صباح السبت، إذ شوهدوا ينتظمون في طوابير عند المراكز المخصصة لهم عند الساعة السابعة صباحاً.
وإضافة إلى العاصمة بغداد التي شهدت إجراءات أمنية مشددة وبخاصة قرب مراكز الاقتراع فإن الكثير من  المحافظات شهدت توافد المشمولين في الاقتراع الخاص وهم ينتظمون في طوابير عند المراكز الانتخابية المخصصة لهم حتى قبل بدء عملية الاقتراع المحددة عند الساعة السابعة صباحاً، في حين لم تسجل أي خروق أمنية حتى الساعة كما أكدت مصادر في الشرطة.
 وفي محافظة واسط (180 كلم جنوب بغداد) قال مدير مكتب انتخابات محافظة واسط حيدر عبد علاوي إن "12 مركزاً انتخابياً في عموم المحافظة فتحت أبوابها عند الساعة السابعة صباحاً لاستقبال الناخبين ممن يحق لهم التصويت ضمن المرحلة الأولى (التصويت الخاص) من التصويت في انتخابات مجالس المحافظات الحالية."
وأضاف علاوي أن "تلك المراكز كانت مهيأة من النواحي الفنية والإدارية كافة لاستقبال أعداد الناخبين وفتحت الصناديق أمامهم للأدلاء بأصواتهم وانتخاب من يمثلهم في الدورة الجديدة لمجلس المحافظة."
وأشار علاوي إلى"وجود تنسيق عال بين مكتب المفوضية والقيادات الأمنية في المحافظة لتنظيم آلية توافد منتسبيها إلى مراكز الاقتراع بما يجعل العملية تمر بانسيابية عالية دون حصول تكدس أو زحامات شديدة قد تؤثر سلباً على سير العملية الانتخابية".
من جهتها أكدت مفوضية واسط  إكمال الاستعدادات اللوجستية والفنية والإعلامية جميعها المتعلقة بالتصويت الخاص الذي سيجري، السبت، في 12 مركزاً انتخابياً موزعة في عموم مناطق المحافظة بحسب الكثافة العددية لمنتسبي القوات الأمنية.
وأكدت أن المستلزمات الانتخابية كلها المتمثلة في صناديق الاقتراع والكابينات والأحبار والسجلات وأوراق الاقتراع وباقي المستلزمات الفنية واللوجستية الأخرى أصبحت في تلك المراكز وتحت حماية مشددة من قبل القوات الأمنية المتمثلة في الجيش والشرطة وأن المراكز الانتخابية أصبحت مهيأة لفتح أبوابها أمام الناخبين اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً.مبينة ، أن أكثر من 25 ألفاً من الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص سيدلون بأصواتهم في عملية الاقتراع التي تجري لهم السبت ضمن 12 مركزاً انتخابيا يختص بالتصويت الخاص موزعة في مناطق مختلفة في المحافظة طبقاً للكثافة العددية للناخبين.
ويبلغ عدد الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجلس محافظة واسط 15 كياناً ضمنها أربعة كيانات تتنافس على مقعد الكرد الفيلية مقارنة بـ 67 كياناً اشترك في الدورة الانتخابية السابقة، بينما بلغ عدد مرشحي هذه الدورة 428 مرشحاً مقارنة بـ 1230 مرشحاً في الدورة السابقة.
وعدد المقاعد المخصصة لمحافظة واسط 28 مقعداً وهو عدد المقاعد نفسه للدورة الحالية، ويبلغ تعدادها مليوناً و240 ألفاً و930 نسمة لكن عدد الذين يحق التصويت بعد إتمام عملية تحديث سجل الناخبين بلغ 715  ألفاً و350  ناخباً.  
وفي محافظة كركوك شمالا  أعلن مسؤول مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرهاد الطالباني إن "عملية الاقتراع الخاص لمنتسبي الأجهزة الأمنية بدأت منذ الساعة السابعة صباحاً في مدينة كركوك وقضاء حويجة ونواحي دايجي والملتقى وتازة وستستمر إلى غاية الساعة الخامسة عصرا".
 وأضاف الطالباني أن "عدد الناخبين من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية بلغ 11 ألفاً 258 ناخباً يتوزعون على 27 محطة انتخابية و7 مراكز اقتراع"، مؤكداً أن "عملية التصويت تجري في انسيابية عالية من دون أي خروق أمنية تذكر".
وكانت مفوضية الانتخابات في كركوك أعلنت، الجمعة، إكمال استعداداتها كافة والخاصة بتصويت الأجهزة الأمنية السبت، وبينت أن الاقتراع سيكون في سبعة مراكز تضم 27 محطة اقتراع، لافتة إلى أن دخول الإعلاميين للتغطية "ستكون في مراكز محددة".
يذكر أن كركوك خصصت عدداً من المدارس كمراكز انتخابية للتصويت الخاص والمهجرين من المحافظات الوسطى والجنوبية، كونها غير مشمولة بإجراء انتخابات محلية في الـ20 من نيسان 2013، لعدم الاتفاق على قانون خاص لإجراء الانتخابات المحلية فيها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشمولون بالتصويت الخاص في العراق يتوافدون للاقتراع في الانتخابات المحلية المشمولون بالتصويت الخاص في العراق يتوافدون للاقتراع في الانتخابات المحلية



GMT 18:01 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:06 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تنسيق تنانير الكشاكش القصيرة لخريف وشتاء 2024
 العرب اليوم - تنسيق تنانير الكشاكش القصيرة لخريف وشتاء 2024

GMT 21:32 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ
 العرب اليوم - وجهات سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 19:12 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لجعل غرفة المعيشة دافئة ومناسبة لفصل الشتاء
 العرب اليوم - نصائح لجعل غرفة المعيشة دافئة ومناسبة لفصل الشتاء

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab