نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر
آخر تحديث GMT14:40:55
 العرب اليوم -

نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر

طلاء لغرف النوم
القاهرة ـ العرب اليوم

تقضي الطريقة الصحيحة لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل، بمراقبة مجموعة من العوامل، علمًا أن ألوان الطلاء تستطيع أن تجعل المساحات الداخلية، بغض النظر عن أحجامها أو أشكالها أو اتجاهاتها، تبدو هادئة أو دافئة أو فرحة، ما يُحدث فرقًا كبيرًا في الديكور الداخلي.
الجدير بالذكر أن الألوان تُصنّف بحسب حرارتها، من الدافئة إلى الباردة؛ تشتمل الألوان الدافئة على الأحمر والبرتقالي والأصفر وهي تقع على جانب واحد من عجلة الألوان، بينما تشمل الألوان الباردة على الأخضر والأزرق والبنفسجي. الألوان الدافئة مناسبة، عند الرغبة بخلق شعور أكثر راحة وجذب الناس إلى الغرفة. الألوان الباردة أكثر راحة، لذلك الأزرق والأخضر مثاليان في غرف النوم، كما يوحيان بالفسحة.
عجلة الألوان مساعدة في اختيار ألوان الطلاء لمنزلك؛ فالألوان المتناقضة أو "المكملة" (التي تقع مقابل بعضها البعض على العجلة) ستعزز بعضها البعض، بينما الألوان المتناغمة (المجاورة لبعضها البعض على العجلة) ستكون ممتعة من الناحية الجمالية. الألوان التدرجية عبارة عن درجات أفتح وأغمق من اللون عينه.
5 عوامل لاختيار ألوان الطلاء
ألوان منسجمة في منطقة المعيشة المفتوحة أقسامها على بعضها البعض

    عناصر تروق لك: اختيار ألوان الطلاء لمنزلك، عملية لا تخلو من صعوبة، خصوصًا مع مجموعة ألوان الطلاء الكثيرة المُتاحة، لذلك عليك البحث عن الإلهام في المنزل، وتحديدًا في إحدى عناصره التي تعني لك كثيرًا. في هذا الإطار، فكّري في سجادة أو لوحة فنية أو قماش التنجيد المفضل لديك في المساحة الخاصة بك. في غالبية الأحيان، تفضلين أحد هذه الأشياء، لأنها تتميز بألوان تروق لك. استخدمي ذلك دليلًا لاختيار لون الطلاء لجدرانك، مع الأخذ في الاعتبار الميزات أو التشطيبات الدائمة في الغرفة والمتمثلة، في: الخزائن أو البلاط أو المدفأة. مثلًا، إذا كان خشب خزائن المطبخ أحمر اللون، تأكدي من أن لون الطلاء المختار يتناسب جيدًا مع تلك الدرجة.
    حجم الغرفة: يُحدّد كبر مساحات غرف منزلك، ألوان الطلاء؛ من المعلوم أن ألوان الطلاء الفاتحة تجعل المساحات الصغيرة تبدو أكثر انفتاحًا، أمّا الألوان الداكنة تظهر الأسطح أقرب، ما يمنح الغرف الواسعة شعورًا أكثر حميمية. الطلاء الأبيض اللمّاع البارد، بدوره، يجعل المساحة تظهر أكثر كبرًا وانفتاحًا، فيما تجعل الظلال الدافئة المساحة تشعر بالدفء والراحة. ستبدو الغرفة الطويلة والضيقة أكثر فسحة، إذا استخدمت لونًا أغمق قليلًا على الجدران الأقصر ولونًا أفتح على الجدران الأطول.
    مصادر الضوء: يبدو لون الطلاء مختلفًا، في العين المجردة، بحسب أوقات اليوم، إذ تؤثّر الإضاءة الدافئة المبثوثة من المصابيح المتوهجة على لون الطلاء، بشكل مختلف مقارنة بضوء النهار الطبيعي. لمجرد أن تدركي كيف تؤثر مصادر الضوء المختلفة على اختياراتك للألوان، يمكنك تغيير "مزاج" غرفتك لتتناسب مع وتيرة يومك. لذلك، يجب عليك اختبار عينة من الطلاء على الحائط ومشاهدتها في ظروف إضاءة مختلفة وأوقات مختلفة من اليوم.
    طلاء الجدران مميز خلف السرير، في غرفة النوم
    التدفق في الديكور من غرفة إلى أخرى: من الصحيح ربط غرف منزلك ببعضها البعض عن طريق استخدام لون محايد واحد عند طلاء الأبواب والممرات.
    علم نفس الألوان: يحدد اللون الحالة المزاجية في الفضاء الأرضي؛ لذلك يمكنك اختيار اللون، تبعًا للنشاط الذي تقومين به في كل غرفة؛ قراءة كتاب مثلًا، أو إجراء محادثة حول العشاء. في المناطق الاجتماعية في منزلك، مثل: غرف الطعام والمطبخ ومنطقة المعيشة، تبدو الألوان الدافئة في عائلات الأصفر والأحمر مناسبة، أمّا في البيئات الأكثر خصوصية، مثل: غرف النوم والحمّامات والمكتب المنزلي، يكون حضور اللون الأزرق أو الأخضر أو الألوان المحايدة الأكثر برودة منطقيًّا أكثر.

قواعد مساعدة في اختيار ألوان الطلاء لمنزلك
مطبخ مودرن متناسقة الألوان العائدة للجدران والسقف والخزائن فيه

    لإضفاء مظهر جذّاب على أي منطقة منزلية، يمكنك استخدام لون داكن للأرضية ولون متوسط القتامة لطلاء الجدران ولون فاتح للسقف، وذلك في محاكاة للبيئة الخارجية، حيث تكون السماء فاتحة والأرضية أغمق أسفل أقدامنا والألوان متوسطة القتامة (الأشجار والمباني) عند النظر إلى الأمام مباشرة.
    الطلاء الأبيض خيار شهير لخلق شعور بالانتعاش والضوء؛ لكن للأبيض ظلال كثيرة، ما يحقق تأثيرات مختلفة، ابتداءً من درجات الأبيض الباردة التي تعمل على تعزيز المساحة، إلى درجات الأبيض الدافئة التي يمكن استخدامها لإضفاء شعور أكثر نعومةً، علمًا أنه يمكن توظيف مجموعة من الظلال البيض داخل الغرفة. مثلًا: الأبيض الغامق للجدران والأبيض المضيء والمنعش للموقد والـخزائن...
    في غرفة الجلوس، يحلّ طلاء أبيض على الجدران والسقف
    تطبيق قاعدة 60-30-10 عند تزيين أي مساحة منزلية داخلية، مجد؛ لذلك قسّمي الألوان داخلها بحسب الآتي: 60% للون السائد (الجدران) و30% للون الثانوي (الأثاث) و10% للون البارز (الإكسسوارات). تنجح هذه الطريقة في كل مرة وتضمن توازن الألوان بشكل مناسب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ستايلات متنوعة لغرفة النوم الكلاسيكية

أفكار لإضافة اللون الأزرق في ديكور غرفة النوم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:30 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا

GMT 04:27 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

رونالدو يحقق أسوأ رقم في مسيرته الدولية

GMT 02:50 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيف يكون الحل سودانياً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab