شركات طيران تحلق فوق أفغانستان بدلاً من الشرق الأوسط مع تزايد التوتر في المنطقة
آخر تحديث GMT23:15:11
 العرب اليوم -

شركات طيران تحلق فوق أفغانستان بدلاً من الشرق الأوسط مع تزايد التوتر في المنطقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شركات طيران تحلق فوق أفغانستان بدلاً من الشرق الأوسط مع تزايد التوتر في المنطقة

طائرة تابعة لشركة "لوفتهانزا" الألمانية
لندن - العرب اليوم

زادت الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية البريطانية ومجموعة لوفتهانزا الألمانية رحلاتها فوق أفغانستان بعد سنوات من تجنبها إلى حد كبير، لكن الصراع في الشرق الأوسط جعل منها خياراً آمنا نسبيا الآن، خاصة في التوتر المتعلق بالهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران في يوليو الماضي.

وتوقفت شركات الطيران تقريباً عن المرور عبر أفغانستان، التي تقع على طرق رئيسية بين آسيا وأوروبا، منذ ثلاث سنوات عندما سيطرت حركة طالبان على السلطة، وتوقفت خدمات مراقبة الحركة الجوية.

ولم تستأنف بعد هذه الخدمات، لكن شركات الطيران تعتبر أن الأجواء بين إيران وإسرائيل أكثر خطورة من المجال الجوي الأفغاني.

وبدأت شركات طيران عديدة تسيير رحلات عبر إيران والشرق الأوسط، بعد إغلاق الأجواء الروسية أمام معظم شركات الطيران الغربية مع اندلاع حرب أوكرانيا في 2022.

وقال إيان بيتشينك المتحدث باسم منظمة "فلايت رادار24" لتتبع الرحلات الجوية "مع احتدام الصراعات، تغيرت الحسابات الخاصة بالمجال الجوي الذي يمكن استخدامه. تسعى شركات الطيران إلى تقليل المخاطر قدر الإمكان، وترى أن التحليق فوق أفغانستان هو الخيار الأكثر أماناً في ظل التوترات الحالية بين إيران وإسرائيل".

ووفقا لتحليل أجرته "رويترز" لبيانات "فلايت رادار24"، كان عدد الرحلات الجوية فوق أفغانستان في الأسبوع الثاني من أغسطس أكثر من 7 أمثال هذه الرحلات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبدأ التحول في منتصف أبريل الماضي، أثناء الهجمات المتبادلة بالصواريخ والطائرات المسيرة بين إيران وإسرائيل. وتُظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية في ذلك الوقت أن لوفتهانزا والخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية البريطانية وغيرها من الشركات بدأت في تسيير بضع رحلات يومياً فوق أفغانستان.
قلق الطيارين

وقال الطيار أوتجان دي بروين، وهو رئيس جمعية الطيارين الأوروبية "إنك تعتمد على تحليل شركة الطيران التي تعمل بها. وفي كل مرة أقوم برحلة هناك لا أحب شعور التحليق فوق منطقة صراع لا أعرف حقا ما الذي يحدث فيها".

وقالت مجموعة لوفتهانزا لـ"رويترز"، إنها قررت استئناف التحليق فوق المجال الجوي الأفغاني اعتباراً من أوائل يوليو.

وأظهرت بيانات أن الخطوط الجوية التركية والتايلاندية ومجموعة "إير فرانس- كيه إل إم" من ضمن شركات الطيران التي زادت عدد رحلاتها فوق المجال الجوي الأفغاني منذ أبريل.

وقالت "كيه إل إم" لـ"رويترز": "بناء على معلومات أمنية فعلية، تحلق شركتنا، وشركات طيران أخرى حالياً بأمان فوق أفغانستان في مسارات محددة وعلى ارتفاعات عالية فقط".

وذكرت مجموعة "أو بي إس" لسلامة الطيران في يوليو، أنه رغم زيادة حركة الطيران في المجال الجوي الأفغاني دون وقوع حوادث، لا يوجد ضمان لسلامة الطاقم أو الركاب إذا اضطرت أي طائرة إلى الهبوط.

وفي غياب مراقبة الحركة الجوية، يتحدث الطيارون الذين يعبرون أفغانستان إلى الطائرات القريبة عبر أجهزة اللاسلكي، وفقاً لبروتوكول وضعته منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة وهيئة الطيران المدني الأفغانية.

وقالت وكالة سلامة الطيران الأوروبية في نشرة عن مناطق الصراع أعادت إصدارها في يوليو "لا تزال الجماعات المتطرفة نشطة وقد تستهدف مرافق الطيران بطرق متعددة".

ولا يوجد إلا القليل من القواعد الدولية التي تحدد المجالات الجوية الآمنة، وقرارات السلامة الجوية متروكة إلى حد كبير لتقديرات كل شركة.

وإذا لم تتمكن أي شركة طيران من التحليق عبر روسيا أو أوكرانيا أو إيران، فالمسار فوق وسط أفغانستان يوفر طريقاً مباشراً من أوروبا إلى جنوب آسيا.

ونقل تقرير لمجموعة "أو بي إس" عن طيار حلق في شهر يوليو من أمستردام إلى كوالالمبور عبر وسط أفغانستان قوله "لقد وفر لنا هذا الطريق قدراً لا بأس به من الوقت والوقود".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«لوفتهانزا» الألمانية تمدد تعليق رحلاتها إلى طهران وبيروت حتى 30 أبريل

شركة لوفتهانزا الألمانية تعلق الرحلات من وإلى بيروت حتى نهاية يوليو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات طيران تحلق فوق أفغانستان بدلاً من الشرق الأوسط مع تزايد التوتر في المنطقة شركات طيران تحلق فوق أفغانستان بدلاً من الشرق الأوسط مع تزايد التوتر في المنطقة



هيفاء وهبي بقطع أزياء جلدية أنيقة تناسب أجواء الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:06 2024 الخميس ,22 آب / أغسطس

مي عمر تكشف عن رأيها في الخيانة والموضة

GMT 09:29 2024 الخميس ,22 آب / أغسطس

ثوران بركان يلغي رحلات جوية في نيوزيلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab