السياحة المصرية مستمرة في الانتعاش والنمو وتنتظر المزيد في 2020
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سميح ساويرس يستحوذ على امتياز شركة "توماس كوك" في ألمانيا

السياحة المصرية مستمرة في الانتعاش والنمو وتنتظر المزيد في 2020

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السياحة المصرية مستمرة في الانتعاش والنمو وتنتظر المزيد في 2020

قطاع السياحة في مصر
القاهرة - العرب اليوم

ينتظر ش في مصر انتعاشًا قويًا خلال العام المقبل، مع نشر البلاد حملة إعلانية عالمية، بدأت تؤتي ثمارها على إيرادات السياحة العام الحالي، لتتخطى الرقم الأعلى المسجل في 2010، وسط توقعات باستمرارها في الانتعاش والنمو نتيجة التحركات النشطة في القطاع من وزارة السياحة والقطاع الخاص.

وقفزت إيرادات السياحة في مصر بأكثر من 28% لتسجل نحو 12.6 مليار دولار في السنة المالية 2018 – 2019 المنتهية 30 يونيو (حزيران) الماضي، مقابل 9.8 مليار دولار خلال السنة المالية 2017 – 2018. وظل قطاع السياحة يعاني منذ ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وكان الرقم القياسي السابق لإيرادات قطاع السياحة قد تحقق في عام 2009 – 2010، حين بلغت 11.6 مليار دولار.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل دخل السياحة المصرية في عام 2019 – 2020 إلى 16.5 مليار دولار. غير أنه قال إن مصر تجاوزت أرقام عام 2009 – 2010 من حيث الإيرادات، لكنها لم تتجاوزها في عدد السائحين.

وهوت إيرادات السياحة إلى أدناها عام 2015 – 2016 بعد سقوط طائرة روسية وعليها 224 سائحًا بسيناء. مما ترتب عليه أن روسيا أوقفت رحلات الطيران إلى ومن مصر، وكذلك بريطانيا.

 

ومما أسهم في زيادة الإيرادات السياحية، تحرير سعر صرف الجنيه المصري، في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2016، والذي رخّص السوق المصرية بالنسبة إلى السائح الأجنبي. فضلًا عن زيادة السياحة الثقافية، إذ إن إيراداتها تمثل أضعاف السياحة الترفيهية بمنتجعات شرم الشيخ والغردقة. وبدأت مصر بذلك استعادة مكانتها بين الدول السياحية الكبرى في العالم بشكل تدريجي.

 

وعلى صعيد القطاع الخاص السياحي، استحوذ الملياردير المصري سميح ساويرس عبر مجموعته (Raiffeisen Touristik Group) على امتياز شركة "توماس كوك" في ألمانيا، ما يترتب عليه انتقال مئات وكالات السفر لساويرس، ليصبح واحدًا من أكبر رواد أعمال السفر في ألمانيا، وفقًا لصحيفة "هاندلسبلات".

ويمتلك ساويرس 74.9% من مجموعة "رايفايزن" للسياحة (Raiffeisen Touristik Group)، التي تحقق نحو 3.5 مليار يورو من المبيعات سنويًا، وتضم المجموعة العلامة التجارية "أوتو ريسلاند"، و"توماس كوك هولندا" و700 وكالة سفر خاصة.

ووفقًا لصحيفة "التليغراف" البريطانية، تسبب المستثمر في منطقة "أندرمات" سميح ساويرس (62 عامًا) في ضجة كبيرة في سويسرا بخطط وصوله إلى نفق قاعدة "جوتهارد" واضعًا القرية الواقعة في وادي أورسن في جبال الألب السويسرية على خريطة السياحة العالمية. واعتبرت الصحيفة البريطانية أن الملياردير المصري سميح ساويرس أعاد اختراع المنتجع السويسري.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أعلنت أقدم شركات السياحة في العالم "توماس كوك" والعديد من الشركات الوطنية العاملة معها عن إفلاسها، ومنذ ذلك الحين، وعمليات بيع واستحواذ كبيرة تجري على قدم وساق، وفق ما ذكرت الصحيفة.

 

يملك ساويرس أيضًا أسهمًا في شركة "إف تي آي – FTI" السياحية في ميونيخ، ويملك ثلث الشركة، وتولى أيضًا الشراكة الجزئية قبل ثلاث سنوات.

ويسعى ساويرس للتوسع أكثر في مجال السياحة، وذلك لارتباط شركته بتطوير الأعمال الفندقية، حيث تملك شركته "أوراسكوم" 35 فندقًا في مصر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وسويسرا. ومن المخطط أيضًا إقامة مشاريع فندقية في الجبل الأسود والمغرب.

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه مدينة شرم الشيخ لطفرة سياحية كبرى العام المقبل 2020، على مستوى أعداد الزائرين والسياح بالإضافة إلى حركة الإنشاءات والاستثمار السياحي الذي تشهده البلاد حاليًا، في ظل محاولات الدولة للتغلب على العديد من الصعوبات التي تواجه الاستثمار السياحي.

وكشف المهندس عمرو الكرداني مدير عام شركة "سيتى ستارز للإنشاءات"، عن بدء تنفيذ الشركة أكبر مشروع سياحي ترفيهي في الشرق الأوسط في شرم الشيخ والذي تصل مساحته إلى 7.5 مليون متر مربع، مشيرًا إلى التحسن الكبير الذي شهده قطاع الاستثمار في الوقت الحالي خصوصًا مع تحسن الأوضاع الأمنية وعودة الهدوء لجميع المناطق السياحية وتشجيع الرئيس عبد الفتاح السيسي للاستثمار والمستثمرين بمصر من خلال حزمة تسهيلات لدفع عجلة الاستثمار، مما أعطى زخمًا كبيرًا للاستثمار يحفز رجال الأعمال.

وقال الكرداني في تصريحات صحافية، إن "مسؤولي الدولة على قناعة تامة بضرورة تهيئة المناخ الاستثماري ومنح المستثمرين ضمانات حقيقية للنجاح، بما يسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية"، موضحًا أن مشروع "سيتي ستارز شرم الشيخ" سوف يقام في منطقة "نبق" في موقع تحيطه الجبال العالية والتي تم استغلالها لتوفر رؤية تطل على البحر من ارتفاع 80 مترًا فوق سطح البحر. وهو ما يمثل نموذجًا متميزًا للتنمية المتكاملة والأولى من نوعها في الشرق الأوسط. وقد شارك في تصميمه أكبر بيوت الخبرة في العالم، كلٌّ في مجاله.

وأوضح أن المجموعة تخطط لتحويل المشروع إلى "قلب جديد" لمدينة شرم الشيخ. حيث يضم المشروع أكبر مدينة ترفيهية على مستوى الشرق الأوسط، مؤكدًا أن المشروع سوف يستقطب نحو 1.5 مليون سائح سنويًا.

وأضاف الكرداني أن مشروعات الشركة تتنوع ما بين السكنية والفندقية والترفيهية لتلبي جميع الاحتياجات، خصوصًا أنها تمثل مراكز خدمية جاذبة للإقامة والسياحة على أعلى مستوى في العالم، مشددًا على وجود فرص استثمارية كبيرة وواعدة في مصر، مؤكدًا قدرة الاقتصاد على التعافي السريع رغم التداعيات والتحديات التي تشهدها البلاد في هذه الفترة الاستثنائية.

قد يهمك ايضا:

نصائح للاستمتاع برحلات السفاري في "رانثامبوري" الهندي خلال تشرين الثاني

العطلات البرية في أفريقيا تكشف عن روعتها بـ7 عروض جديدة مثيرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة المصرية مستمرة في الانتعاش والنمو وتنتظر المزيد في 2020 السياحة المصرية مستمرة في الانتعاش والنمو وتنتظر المزيد في 2020



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab