الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى بشكل عفوي
آخر تحديث GMT17:39:30
 العرب اليوم -

حسب دراسة أجراها باحثون أتراك في مستشفى أنقرة للتدريب والبحوث

الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى بشكل عفوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى بشكل عفوي

الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى
أنقرة - جلال فواز

زعم أطباء أتراك أن الرجال الذين يمارسون الجماع ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، أكثر قدرة على تخطي حصوات الكلى عن غيرهم ممن لا يمارسون الجنس، ويعاني الكثير من الناس من حصوات الكلى على الرغم من صغر حجم بعضها، ما يجعلها ربما تخرج من الجسم بشكل طبيعي.

وتتكون حصوات الكلى عندما تجتمع المعادن مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض اليوريك لتشكل أحجار صلبة تتراوح بين 4 إلى 5 سم أو أكبر.

وأجرى الأطباء الأتراك دراسة نشرت في مجلة "journal Urology" في مستشفى أنقرة للتدريب والبحوث في عاصمة البلاد، وقسم الباحثون من قسم المسالك البولية في المستشفى 75 مشاركا في الدراسة إلى ثلاث مجموعات، وكُلفت المجموعة الأولى بممارسة الجنس ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا، بينما أعطيت المجموعة الثانية عقارًا يساعد على التبول بشكل أكثر سهولة، بينما أعطيت المجموعة الثالثة علاجا طبيا قياسيا لحصى الكلى باعتبارها مجموعة ضابطة.

وكانت النتائج بعد أسبوعين أن 26 رجلًا من أصل 31  ممن مارسوا الجنس أسبوعيا، استطاعوا التغلب على حصى الكلى، بينما استطاع نصف عدد الرجال (10 من 21 رجلًا) من المجموعة الثانية التىي تناولت عقار لتسهيل التبول التغلب على حصى الكلى، أما في المجموعة الثالثة نجح ثمانية رجال فقط من 23 رجلًا في التغلب على حصى الكلى، وبلغ قياس متوسط حجم الحصى لدى المشاركين 4.7 ملليمتر.

ويكمن تفسير فائدة ممارسة الجنس في علاج الحصى في إنتاج حمض النيتريك الذي يقوم بدور في تهدئة الحالب، وهو أنبوب يحمل البول من الكلى إلى المثانة حيث تمر الحصى بسهولة، كما يساعد الوصول إلى النشوة الجنسية لدى الرجال على استرخاء عضلات الحالب أيضا.

وبيّن الباحثون أن "المرضى الذين يعانون من حصى الحالب بحجم أصغر من 6 ملليمتر ولديهم شريك جنسي ينصحون بممارسة الجنس ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا لزيادة احتمال خروج الحصى بشكل عفوي".

واهتمت دراسة أخرى نشرت في مجلة "Annals of Emergency Medicine" بمقارنة آثار عقار "tamsulosin" مع علاج أخر وهمي لمختلف أحجام الحصى، ووجد الباحثون أن العقار كان أكثر فاعلية في علاج الحصى الكبيرة، وبشكل عام تعتبر حصى الكلى مؤلمة للغاية أثناء محاولة الجسم إخراجها في البول، كما أن الحصى ربما تظل عالقة في الحالب أو ربما تستقر في الكلى وهو ما يسبب المرض.

ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى ربما لأن العمل البدني يجعلهم عرضة للجفاف ما يقلل محتوى الماء في البول لديهم وبالتالي يصبح تركيز المعادن أعلى، كما أن تناول اللحوم ونسب عالية من البروتين يضع الناس في خطر لأن البروتين الحيواني يزيد من مستويات حمض اليوريك.

وتشمل خيارات العلاج استرخاء العضلات بحيث يسهل تمرير الحصى، ويحاول الأطباء تفتيت الحصى الصغيرة بحجم 1 أو 2 سم من خلال صدمات عبر الجلد، ويمكن استخدام منظار صغير يسمح للجراح برؤية داخل الكلى وتفتيت الحصى من خلال أشعة الليزر، ولكن هذه الخيارات مناسبة للحصى الصغيرة فقط، أما في حالة الحصى الكبيرة التي تزيد عن 2 سم يتطلب الأمر إجراء جراحة تحت التخدير العام.

وينطوي ذلك على وضع المنظار من خلال الضهر ويتم تفتيت الحصى من خلال حفر بالهواء المضغوط أو يمكن إزالتها جراحيا إذا كانت صغيرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى بشكل عفوي الاتصال الجنسي المتكرر يساعد في التخلص من حصوات الكلى بشكل عفوي



استوحي إطلالتك الصيفية من خيارات النجمات العرب

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - أهم و أجمل المدن الأوروبية للسياحة في فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار ديكور لتجديد الحديقة في الصيف لمنزل متجدد

GMT 06:41 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
 العرب اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 07:01 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
 العرب اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 06:54 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
 العرب اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 08:30 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

أودي تكشف عن السيارة الكهربائية e-tron Q4

GMT 07:13 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

سيارة A3 الشبابية من أودي تصل أسواقا جديدة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab