البحرين تخطط لطرح الدينار الرقمي ضمن استراتيجية لتطوير الخدمات المالية
آخر تحديث GMT01:04:44
 العرب اليوم -

البحرين تخطط لطرح "الدينار الرقمي" ضمن استراتيجية لتطوير الخدمات المالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البحرين تخطط لطرح "الدينار الرقمي" ضمن استراتيجية لتطوير الخدمات المالية

البحرين
المنامة - العرب اليوم

 تخطط البحرين لطرح دينار رقمي كما تعكف على إطلاق مؤشر جديد لتحديد أسعار الفائدة على الدينار لمعاملات التمويل بين البنوك وحسب ما نقلته وكالة أنباء البحرين عن رشيد المعراج محافظ البنك المركزي، فإن تلك الخطوات تأتي ضمن استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية (2022-2026) والاستراتيجية بدورها هي جزء من خطة التعافي الاقتصادي التي تسعى البحرين إلى تنفيذها لتعزيز مساعي الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، قال المعراج إن استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بوضع استراتيجية شاملة للقطاع المصرفي في مملكة البحرين للسنوات الخمس القادمة تضمن مواصلة الحفاظ على مسار النمو الاقتصادي ولفت إلى أنّه عند صياغة الاستراتيجية تم الأخذ بعين الاعتبار أهم متغيرات وتطورات قطاع الخدمات المالية محلياً وإقليماً ودولياً. وتابع: "تم وضع عدد من البرامج وفقاً لأفضل التجارب والممارسات الدولية في هذا المجال، وعلى النحو الذي يحافظ على استدامة الخدمات المالية ومواكبتها لأحدث الأساليب والنظم" وقطاع الخدمات المالية هو أكبر مساهم غير نفطي في الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين، وفقا للمعراج.

الدينار الرقمي

ولفت إلى أن الاستراتيجية ترتكز على العديد من البرامج بمجالات متعددة ضمن 5 أولويات رئيسة، وهي؛ خلق فرص العمل، وتطوير التشريعات والسياسات، وتطوير قطاع الأسواق المالية، وتطوير الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية، إلى جانب تطوير قطاع التأمين وواصل بأنّ برامج الاستراتيجية تهدف إلى تطوير الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية من خلال طرح دينار رقمي ، وإدراج تحسينات على البنية التحتية لشبكة بنفت، وتطوير الشبكة الخليجية للمدفوعات لربط ودعم نقاط البيع بكافة خدماته، وترقية وتحسين البنية التحتية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني (EFTS).

كما تستهدف ربط مصارف التجزئة بنظام المدفوعات الخليجية (آفاق)، وضمن منصة (بُنى) متعددة العملات للمدفوعات عبر الحدود بين الدول العربية، وتطوير نظام مدفوعات فورية على مدار الساعة، وتعزيز منصّة FINHUB973 الرقمية للتكنولوجيا المالية كما تستهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة SupTech لتطوير الممارسات الرقابية، وتوظيف نماذج الأعمال المستحدثة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ودعم احتياجات القطاعات الواعدة مثل التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
إصدار خامس للعملة ومؤشر للفائدة

كما تخطط الاستراتيجية لطرح إصدار خامس جديد من العملة البحرينية، وإطلاق مؤشر جديد لتحديد أسعار الفائدة على الدينار لمعاملات التمويل بين البنوك، وتطوير نظام "اعرف عميلك الإلكتروني eKYC" وربطه مع خدمات مركز البحرين للمعلومات الائتمانية وكذلك إنشاء فريق استجابة للطوارئ السيبرانية في القطاع المالي، وإطلاق إطار عمل للنضج السيبراني، بالإضافة إلى تطوير نظام للتنفيذ الفوري للأوامر القضائية الصادرة من المحاكم، وتعزيز الآليات التمويلية المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتأكيد على مشاركة أكبر للبنوك المحلية في تمويل المشاريع الاستراتيجية، وتعزيز ونشر الثقافة المالية والمصرفية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المصرف المركزي يخلق بيئة لتعزيز مكانة البحرين كمركز للتكنولوجيا

مشروع موازنة الأردن لعام 2022 يتوقع أن يبلغ الإنفاق الحكومي 10.6 مليار دينار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرين تخطط لطرح الدينار الرقمي ضمن استراتيجية لتطوير الخدمات المالية البحرين تخطط لطرح الدينار الرقمي ضمن استراتيجية لتطوير الخدمات المالية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي
 العرب اليوم - اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab