دبي الخامسة عالميًا على مؤشر المراكز البحرية الدولية ضمن تقرير بالتيك إكستشينج
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

استند إلى تقييم القدرة التنافسية على استقطاب الأعمال التجارية

دبي الخامسة عالميًا على مؤشر المراكز البحرية الدولية ضمن تقرير "بالتيك إكستشينج"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دبي الخامسة عالميًا على مؤشر المراكز البحرية الدولية ضمن تقرير "بالتيك إكستشينج"

مدينة دبي الملاحية
دبي - العرب اليوم

أضافت دبي إنجازًا جديدًا إلى سجّلها الحافل بالإنجازات الريادية على الخارطة البحرية العالمية، حيث حافظت على مركزها الخامس عالمياً على "مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية"، وذلك وفقاً لنتائج التقرير الصادر مؤخرًا عن "بالتيك إكستشينج" للتجارة والشحن، ووكالة "شينخوا" التابعة لخدمة المعلومات الاقتصادية الصينية، والتي تتخذ من لندن مقراً لها.

وأعرب سلطان بن سليّم رئيس مؤسّسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرّة بدبي، رئيس سلطة مدينة دبي الملاحية، عن فخره واعتزازه باختيار دبي للعام الثاني على التوالي، ضمن الخمسة الأوائل عالمياً في "مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية"، لافتاً إلى أنّ الإنجاز النوعي الجديد جاء نتاج الجهود السبّاقة التي تقودها سلطة مدينة دبي الملاحية، بالتعاون مع نخبة الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص للارتقاء بتنافسية وجاذبية القطاع البحري المحلي، ليكون أحد روافد تنويع القاعدة الاقتصادية، تماشياً مع الرؤية الثاقبة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي وجّه بدفع عجلة التنوع الاقتصادي، كونه ركيزة مهمة لبناء قاعدة صلبة ومستدامة.

أقرأ أيضاً :

سوق دبي يربح 6 مليارات محققاً أكبر مكاسب في 45 يوماً

ويأتي اختيار دبي كخامس أفضل المراكز البحرية في العالم، تأكيداً لما تتمتع به من مقومات تنافسية عالية، أبرزها البنية التحتية المتطورة والإمكانات البحرية واللوجستية عالمية المستوى، فضلاً عن البيئة التنافسية المحفزة على التجارة والأعمال والاستثمار، والمناطق الحرة التي تقدم خدمات متكاملة، تضاهي الأفضل في العالم.

وأشار التقرير، إلى أنّ دبي تفوقت على عدد من أهم المراكز البحرية في العالم، بما فيها روتردام وهامبورغ، اللتين جاءتا في المركزين السادس والسابع على التوالي، وتصدرت سنغافورة القائمة لعام 2019، فيما جاءت هونغ كونغ ثانياً، ولندن ثالثاً، وشنغهاي رابعاً، على غرار نتائج 2018.

دفعة قوية
وأضاف بن سليّم: "يمثل الحفاظ على المرتبة الخامسة عالمياً بين المراكز البحرية الدولية، دفعة قوية لنا لمواصلة توظيف الإمكانات العالية، وتعزيز المقومات التنافسية لإعلاء شأن دبي، ضمن المشهد البحري العالمي، واضعين نصب أعيننا توفير السبل اللازمة لتعزيز ثقة المستثمرين الإقليميين والدوليين بمكونات القطاع البحري المحلي، لا سيّما الشحن والموانئ والهندسة والتدريب وخدمات الدعم البحري، استنادًا إلى دعائم متينة، قوامها البحث والتطوير والابتكار والتحول الذكي".

استراتيجية
وجاء حصول دبي مجددًا على المرتبة الخامسة عالميًا بين أفضل المراكز البحرية في العالم، نتيجة الدعم اللا محدود من القيادة الرشيدة، والجهود السبّاقة التي تقودها سلطة مدينة دبي الملاحية لتطوير المنظومة البحرية واللوجستية، وفق أعلى المعايير العالمية، وتعزيز التكامل بين جوانب الكفاءة التشغيلية والسلامة البحرية والملاحة الآمنة، ما يوفر بيئة مثالية جاذبة لملاك ومشغلي السفن والمستثمرين الإقليميين والدوليين، تماشياً مع أهداف "استراتيجية القطاع البحري لإمارة دبي".

ويُعزى الإنجاز أيضًا إلى نجاح السلطة البحرية في تنفيذ مجموعة من المبادرات الداعمة لحضور دبي كقوة مؤثرة ضمن الاقتصاد البحري العالمي، وعلى رأسها استراتيجية دبي للقطاع البحري، والاستراتيجية اللوجستية لدبي، والاستراتيجية الصناعية البحرية، فضلاً عن استضافتها الناجحة ومشاركاتها الفاعلة في أبرز المحافل البحرية في شتى أرجاء العالم، بالإضافة إلى تنظيمها للحدث البحري الأكبر والأكثر شمولية في الشرق الأوسط، وهو "أسبوع الإمارات البحري".

المؤشر
استند "مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية"، إلى منهجية قائمة على تقييم القدرة التنافسية على استقطاب الأعمال التجارية البحرية، والتطور الحاصل على صعيد جهود ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في المراكز البحرية حول العالم، فضلاً عن الدور المحوري الذي يقوم به كل منها في دفع عجلة نمو قطاع الشحن البحري العالمي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سوق دبي يحقق أكبر مكاسب يومية منذ يناير 2016

سوق دبي يهبط لأدنى مستوى خلال عام و"أبوظبي" يصعد للمنطقة الخضراء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي الخامسة عالميًا على مؤشر المراكز البحرية الدولية ضمن تقرير بالتيك إكستشينج دبي الخامسة عالميًا على مؤشر المراكز البحرية الدولية ضمن تقرير بالتيك إكستشينج



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab