توطين الاتصالات يفتح أبواب الثراء للشباب بـالصيانة والاستثمار
آخر تحديث GMT00:30:19
 العرب اليوم -

ثلاثة شبان منهم نجحوا في امتلاك سلسلة محلات والبداية بـ5 آلاف

"توطين الاتصالات" يفتح أبواب الثراء للشباب بـ"الصيانة" والاستثمار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "توطين الاتصالات" يفتح أبواب الثراء للشباب بـ"الصيانة" والاستثمار

ألف سعودي وسعودية يسجلون في دورات توطين صيانة وبيع الجوالات
الرياض – العرب اليوم

بدد الشباب والشابات السعوديون الانكشاف المهنيّ في قطاع الاتِّصالات، بالالتحاق بصيانة أجهزة الجوَّالات، بعد أن مكَّن القرار الوزاريُّ القاضي بتوطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوَّالات بنسبة 100٪‏، وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديَّات، دخولهم للقطاع، سواء على سبيل العمل، أو الريادة والاستثمار.

وفي الوقت الذي التحق فيه عددٌ من السعوديين للعمل بالقطاع، اتَّجه آخرون منهم للاستثمار في النشاط، بعد أن تهيَّأت لهم السبل المناسبة للاستثمار. 
وفي هذا الإطار اتَّجه ماجد عبدالمحسن، وصديقه محمد الخالد، للعمل في أحد محال سوق الاتِّصالات بحي الروضة بالرياض منذ شهرين فقط، بعد أن حصلا على دورة تدريبيَّة من كليَّة التقنية في صيانة الجوَّالات، ولكنَّهما -بحسب ما ذكراه- واجها صعوبات بالبداية، إلاَّ أنَّها لم تستمر طويلاً.

وأوضح عبدالله القحطاني (سعودي يعمل في محل اتِّصالات بشارع العروبة): إنَّ السعوديين جادُّون في دخول المجال، رغم ما يواجهونه من مصاعب، وقد ساهمت الوزارات بتطبيق التوطين بقطاع الاتِّصالات، وبشكل كبير في دعم التوطين، وتوفير كافة سبل التدريب والتوظيف، وكذلك التمويل.
فيما تفاعل ثلاثة شبان مع قرار التوطين بالالتحاق في القطاع والاستثمار فيه برأسمال لم يتجاوز 5 آلاف ريال في كشك صغير، لكنَّهم فوجئوا أن رأس المال هذا حقق لهم أرباحًا لم يكونوا يتوقعونها أبدًا.

ومنذ دخول الشبان الثلاثة (عبدالله الصحفي، وأمجد العمري، وعبدالله بخاري) إلى قطاع الاتِّصالات، اتفقوا على توزيع المهام بينهم؛ حيث تخصَّص الصحفي في صيانة الجوَّالات؛ كونه يهوى الصيانة والتقنية، وتحصَّل على تدريب في الصيانة من المعهد الوطني لريادة الأعمال.
أمَّا عبدالله بخاري، وأمجد العمري فيتولَّيان عمليَّة البيع والتعامل مع العملاء، حيث خرج بخاري من وظيفته في إحدى شركات القطاع الخاص، والتي كان يتقاضى فيها قرابة 6500 ريال، في حين أصبح حاليًّا يجني هو وزملاؤه من الكشك الذي يتشاركون فيه ما بين 400 إلى 600 ريال في اليوم الواحد.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توطين الاتصالات يفتح أبواب الثراء للشباب بـالصيانة والاستثمار توطين الاتصالات يفتح أبواب الثراء للشباب بـالصيانة والاستثمار



GMT 13:49 2024 السبت ,22 حزيران / يونيو

محمد سعد يعود للسينما بعد غياب 5 سنوات
 العرب اليوم - محمد سعد يعود للسينما بعد غياب 5 سنوات

GMT 13:20 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط

GMT 04:36 2024 السبت ,22 حزيران / يونيو

انسحاب الزمالك من لقاء القمة أمام الأهلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab