وزير الثقافة المغربي يكشف أعداد زوار المعرض الدولي للكتاب ويبرز الحضور الموريتاني
آخر تحديث GMT21:14:29
 العرب اليوم -

بلغ عددهم نحو نصف مليون شخص بعد اختتام فعاليات الدورة الأحد

وزير الثقافة المغربي يكشف أعداد زوار المعرض الدولي للكتاب ويبرز الحضور الموريتاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الثقافة المغربي يكشف أعداد زوار المعرض الدولي للكتاب ويبرز الحضور الموريتاني

المعرض الدولي للنشر والكتاب
الرباط - العرب اليوم

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الحسن عبيابة، أن الدورة الـ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب والمقامة في مدينة الدار البيضاء المغربية خلال الفترة من 6-16 فبراير/ شباط الحالي شهدت إقبالًا كبيرًا من جانب الزوار الذين بلغ عددهم نحو نصف مليون شخص.وأوضح عبيابة خلال مؤتمر صحافي خصّص لاستعراض حصيلة هذه الدورة من المعرض الدّولي للنشر والكتاب، أنّ قرابة نصف مليون شخص من جميع الفئات العمرية ومن داخل الدار البيضاء وخارجها زاروا هذه المظاهرة الثقافية التي نظمتها الوزارة تحت رعاية الملك محمد السادس.

وقال مدير الثقافة إنّ الدورة عرفت أيضاً حضور أكثر من 15 وفداً دبلوماسياً أجنبياً منذ يوم افتتاحها من طرف الأميرة لالة حسناء، وطيلة أيامها العشر، بما شكل فرصة لإثراء الحوار الثقافي الفكري الإقليمي والدولي، وتعزيز الدبلوماسية الثقافية الذي يشكل أحد أبرز أهداف المعرض الدّولي للنشر والكتاب.وأبرز الوزير عبيابة الحضور المتميز لدولة موريتانيا كضيف شرف الدورة، التي قدمت عروضاً متنوعة ومشاركة فعالة في أنشطة المعرض. كما أبرز الحضور اللافت لسفراء عدد من دول أميركا اللاتينية لهذه المظاهرة، والذين بحثوا معه حضور المغرب في الأنشطة الدولية التي تنظمها دولهم، مؤكداً أن الوزارة تشتغل على برنامج في هذا الصدد "حتى نقرب الصورة الحقيقية للثقافة والإبداع المغربيين لجميع الدول الشقيقية والصديقة".

وفي استعراضه لحصيلة هذه الدورة بالأرقام، قال عبيابة إن عدد المؤسسات المشاركة في هذه المظاهرة بلغ 266 مؤسسة منها ثمان مؤسسات دستورية وست وزارات قطاعية وثلاث مؤسسات عمومية وسبع جامعات و12 سفارة وتمثيلية أجنبية، إلى جانب 230 عارضاً من المغرب والعالم العربي وأفريقيا وأوروبا وأميركا وآسيا.وعرفت هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب عرض 120 ألف كتاب، وتنظيم 120 فعالية ضمن البرنامج الثقافي الذي سطرته الوزارة ساهم فيه 380 متدخلاً من كتّاب ومثقفين 70 منهم من خارج المغرب، فيما تجاوز عدد الأنشطة التي نظمتها دور النشر وباقي المؤسسات ألف نشاط.

بدورها عرفت البرمجة الخاصة بفئة الأطفال تنظيم 80 نشاطاً أطره أكثر من 60 مؤطراً منهم فنانون ورياضيون وإعلاميون. وحظيت دورة المعرض هذه السنة، حسب الوزير، بتغطية إعلامية واسعة أشرف عليها قرابة خمسين منبراً إعلامياً وطنياً ودولياً.وحسب عبيابة، فقد تميزت هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بتنظيم مبادرات لاقت استحساناً كبيراً من ضمنها تكريم 24 من المبدعات والمبدعين على الصعيد الجهوي والتعريف بهم، وذلك في إطار تعزيز وتفعيل السياسة الثقافية الجهوية. كما توقف عبيابة أيضاً عند المبادرة التي أطلقتها الوزارة بشراكة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وشركة ترامواي الدار البيضاء، والمتمثلة في إطلاق عملية «قرا توصل» (أقرأ تصل) التي تروم تحفيز المواطنين على القراءة.

وأشار الوزير المغربي إلى أنّ دورة هذه السنة تميزت بإطلاق تطبيق هاتفي يتيح للزوار الاطّلاع على مختلف أنشطتها وطبيعة برنامجها، إلى جانب إطلاق صفحة خاصة بالمعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، التي عرفت تفاعلاً من جانب المتصفحين.

 قد يهمك أيضاً:
 

الإعلامي محمد بوخزار يحصل على الجائزة التقديرية للصّحافة المغربية لعام 2019

مفاوضات تشكيل الحكومة المغربية الجديدة باتت في مراحلها الأخيرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المغربي يكشف أعداد زوار المعرض الدولي للكتاب ويبرز الحضور الموريتاني وزير الثقافة المغربي يكشف أعداد زوار المعرض الدولي للكتاب ويبرز الحضور الموريتاني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab