مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت
آخر تحديث GMT13:11:00
 العرب اليوم -
وزارة الصحة الإماراتية تعلن عن إجراء أكثر من 36 ألف فحص لفيروس كورونا تكشف عن 638 إصابة جديدة و 412 حالة شفاء وحالتي وفاة المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني يؤكد أن لندن تحث بكين على إعادة النظر في قانون أمن هونغ كونغ أبرز اهتمامات الصحف المصرية اليوم الجمعة 29 أيَّار السلطات الأميركية تعلن انه تم نشر 500 جندي من الحرس الوطني في مينيابوليس بعد ليلة من أعمال الشغب أبرز اهتمامات الصحف الليبية اليوم الجمعة 29 أيَّار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يأمر وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء محادثات مع سوريا لتسلم منشآت إضافية وبحرية أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية اليوم الجمعة 29 أيَّار أبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية اليوم الجمعة 29 أيَّار وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن تسجيل 37 حالة شفاء من فيروس كورونا في مدينة القدس ليصل العدد الإجمالي لحالات التعافي إلى 523 الخارجية الروسية تعلن أن الوضع في ليبيا مستمر في التدهور ووقف إطلاق النار يتهاوي
أخر الأخبار

إضافة إلى 25 ألف صورة تاريخية بعضها يرجع إلى القرن الرابع

مكتبة "كامبريدج" تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مكتبة "كامبريدج" تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت

بردية "ناش" التاريخية

بردية "ناش" التاريخية لندن ـ ماريا طبراني تعتزم جامعة كامبريدج إتاحة بردية "ناش"، على شبكة الإنترنت، بين 25 ألف صورة تاريخية، وفرتها مكتبة الجامعة أخيرًا، مثل مخطوطات العهد الجديد، وكتاب قديم يُعتقد حتى الآن أنه من القرن الرابع. وتعد بردية ناش واحدة من الوثائق الدينية الأكثر أهمية في العالم، حيث تضم الوصايا العشر ويرجع تاريخها إلى 2000 سنة مضت، وهناك نص تاريخي آخر مهم يتم طرحه أيضًا، وهو كتاب الإنجيل باللغة اللاتينية، يرجع إلى القرن العاشر، ويُعتقد أنه أقدم مخطوطة اسكتلندية حتى الآن، ويحتوي على أقرب الأمثلة المعروفة باللغة الغيلية الإيرلندية.
مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت
كذلك هناك مخطوطة عن حياة الملك إدوارد في القرن الثالث، وهي عبارة عن سرد لحياة القديس الإنكليزي في حقبة الملك، ويضم روائع من عصر التنوير الإنكليزي، بما في ذلك تقديم صورة بيانية من معركة هاستينغز، كما تضم هذه الوثائق مجموعة جينزا القاهرية، والتي يتم عرضها من خلال المكتبة الرقمية، وهي توفر لمحات رائعة من الحياة اليومية للمجتمع اليهودي في مصر على مدى ألف سنة.
مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت
وبدأت كامبريدج أيضًا في إصدار نسخ رقمية من مجموعات مخطوطات إسلامية وسنسكريتية، تشمل كلا من النصوص الدينية والعلمانية، حيث تضم المخطوطات الإسلامية بعضا من أقدم المصاحف في العالم، في حين أن مكتبة المخطوطات السنسكريتية قامت بتغطية جميع التقاليد الدينية الكبرى في جنوب آسيا وهي تشمل بعض المخطوطات القديمة المعروفة للنصوص الدينية الرئيسية.
مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت
وساعدت مؤسسة بولونسكي الخيرية في تمويل عملية رقمنة الكثير المخطوطات التي تضاف إلى الموقع، فهي تهدف لجعل الكنوز الفكرية في العالم متاحة مجانا للجمهور العالمي.
وقالت آن جارفيس، من مكتبة الجامعة: "كانت مكتبة كامبريدج تحفظ أهم الأعمال التي تحتوي على التقاليد الدينية وثقافة المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لتاريخ وحساسية هذه المخطوطات، نادرًا ما نكون قادرين على عرضها بالكامل، لذلك يمكن عرض صفحة واحدة فقط أو صفحتين، أما الآن، ومن خلال توفير مؤسسة بولونسكي الكثير من الإمكانيات، يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت تحديد الوثيقة التي يريد الإطلاع عليها، والتوجه إلى صفحة المخطوطة واستكشاف تفاصيل غير عادية."
وسميت ورقة البردي باسم "ناش" لتكون على اسم عالم المصريات الذي قام بشراؤها في بداية القرن العشرين، وهي ورقة بردي هشة للغاية يرجع تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وهي أقدم مخطوطة تحتوي على نص من الكتاب المقدس باللغة العبرية.
مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت
وتعتبر مخطوطة كتاب الإنجيل باللغة الاتينية والتي ترجع للقرن العاشر، من أهم مخطوطات العهد الجديد. وهي تحتوي على الأناجيل وأعمال الرسل باللغتين اليونانية واللاتينية. واللافت للنظر أنها تحتوي على أشكال فريدة وكثيرة من النص، بما في ذلك، مقولات منسوبة إلى يسوع لا توجد في مصادر أخرى.
ويذكر أن حجم كتاب الإنجيل صغير جدًا حيث وصل إلى حوالي 16 سم طولي و11 سم عرضي ولهذه المخطوطة ، التي تعود إلى النصف الأول من القرن العاشر، أهمية خاصة لاسكتلندا. فهي تعتبر أقرب مخطوطة اسكتلندية في العالم وتحتوي أيضًا على أقرب الأمثلة باللغة الغيلية الاسكتلندية، بالإضافة إلى مخطوطة ترجع للقرن الثاني عشر في دير أبردينشاير.
وتعتبر هذه المخطوطة مهمة أيضًا لأنها تحتوي على معلومات خاصة عن حياة الملك إدوارد الثالث عشر من قبل ماثيو باريس الذي كتبها احتفالا بحياة هذا الملك القديس برعاية هنري الثالث ومملوكة من قبل الملكة ربما إليانور ملكة قشتالة، وتعتبر تحفة من القرن الثالث عشر حيث تصف اجواء عهد التنوير الإنكليزي والدعاية السياسية.
وتعتبر مجموعة المخطوطات القاهرية واحدة من أكبر وأهم المخطوطات اليهودية في العصور الوسطى، تم الحصول عليها من مخزن كنيس يهودي في مصر في أواخر عام 1890 وتحتوي المجموعة على 193 ألف قطعة من الوثائق القديمة التي حصل عليها أستاذ في كامبريدج، وتغطي جميع جوانب الحياة في المجتمع اليهودي في الفسطاط، بالقرب من القاهرة، على مدى ألف سنة.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت مكتبة كامبريدج تطرح نسخة قديمة من الوصايا العشر على الإنترنت



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - العرب اليوم
 العرب اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 00:20 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

8 أشياء غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 00:21 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

زينة صندوقة تكشف خطورة المواقع الاجتماعية على الإعلام

GMT 15:48 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 18:14 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات مطابخ عصرية مودرن لعام 2019 للحصول على منزل عصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab