زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية
آخر تحديث GMT03:12:09
 العرب اليوم -

زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية

القوات الاوكرانية
كييف - العرب اليوم

مع توتر الأوضاع الميدانية في شرق أوكرانيا إثر التوغل الأخير الذي شنته داخل الأراضي الروسية، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أصابع الاتهام إلى روسيا بعدما اندلعت النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية.

فقد أوضح في بيان عبر تطبيق تيليغرم، يوم الأحد، أن القوات الروسية أشعلت النار في أبنية محطة زابوروجيا المحتلة للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا وإنه أمكن رؤيتها من الأراضي التي تسيطر عليها كييف وأضاف في البيان أن مؤشرات الإشعاع طبيعية.

بدوره قال مسؤول محلي في مدينة نيكوبول الأوكرانية، التي تطل على المحطة، إن هناك معلومات غير رسمية تفيد بأن القوات الروسية أشعلت النار في عدد كبير من إطارات السيارات في أبراج التبريد. وحث السكان على الهدوء.

فيما أشار حاكم منطقة زابوريجيا المعيّن من موسكو يفغيني باليتسكي إلى أن "نتيجة القصف على بلدة إنرغودار من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، اندلع حريق في نظام تبريد" وأكد كل من باليتسكي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عدم رصد أي تغيرات في مستوى الإشعاعات في محيط المحطة، بينما اتّهم زيلينسكي القوات الروسية بإشعال الحريق.

من جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن خبراءها شاهدوا دخانا كثيفا يتصاعد من المنطقة الشمالية لمحطة زابوريجيا بعد عدة انفجارات وأضافت الوكالة في منشور على موقع إكس "أبلغت (المحطة) الفريق بهجوم مزعوم بطائرة مسيرة اليوم على أحد أبراج التبريد الموجودة في الموقع. ولم يتم الإبلاغ عن أي تأثير على السلامة النووية".

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعت الجمعة إلى الحذر، في وقت تستمر المعارك على مقربة من المحطة النووية الروسية في منطقة كورسك التي تتعرض لهجوم واسع شنته القوات الأوكرانية قبل ثلاثة أيام.

وقال المدير العام للوكالة رافايل غروسي في بيان "في المرحلة الراهنة، أدعو جميع الأطراف إلى التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنب حادث نووي قد تكون له تداعيات إشعاعية خطيرة".

وأكد غروسي أنه "على اتصال شخصيا بالسلطات المعنية في البلدين" و"سيواصل إبلاغ المجتمع الدولي" بتطورات الوضع ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن الدائرة الإعلامية في المحطة أن الأخيرة "تعمل في شكل طبيعي" مع تسجيل مستويات إشعاعية معتادة ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، تحذّر الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خطر وقوع حادث نووي، وخصوصا في محطة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا.

ويحتل الروس المحطة المذكورة منذ آذار/مارس 2022. وهي متوقفة حاليا بعد تعرضها لضربات متكررة تبادل الروس والأوكرانيون الاتهامات في شأن المسؤولية عنها.

 

قد يٌهمك ايضـــــًا :

زيلينسكي يعلن تلقي أوكرانيا أولى مقاتلات «إف-16»

القوات الروسية تسقط 20 صاروخا و153 طائرة مسيرة أوكرانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في أبنية محطة زابوريجيا النووية



رحمة رياض بإطلالة حالمة عقب انضمامها للعبة "PUBG"

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الإثنين ,12 آب / أغسطس

سلمى أبوضيف خارج سباق رمضان 2025
 العرب اليوم - سلمى أبوضيف خارج سباق رمضان 2025

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 22:35 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

تركيا تعلن إنهاء حجب تطبيق إنستغرام

GMT 08:06 2024 الأحد ,11 آب / أغسطس

«آه لقيت الدغدغة»

GMT 12:01 2024 الأحد ,11 آب / أغسطس

الرجل الذي نَحَرَ الدبابة

GMT 22:25 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

صفارات الإنذار تدوي فى كيسوفيم في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab