مقتل  200 متطرف إثر انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الساحل الأيسر من الموصل
آخر تحديث GMT06:39:25
 العرب اليوم -

"البنتاغون" يرجح مقتل مدنيين في غارة جوية والتحالف يؤكد تقدم القوات العراقية

مقتل 200 متطرف إثر انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الساحل الأيسر من الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل  200 متطرف إثر انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الساحل الأيسر من الموصل

انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الموصل
بغداد-نجلاءالطائي

كشف الجيش الأميركي، الخميس، أن غارة جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قرب الموصل في شمال العراق، أصابت عربة "فان"، في مرأب للسيارات في مجمع طبي وقد تكون تسببت في مقتل مدنيين. وأضاف الجيش أن "عربة تقل مقاتلين من تنظيم داعش استهدفت بغارة جوية".

وتابع "استهدفت العربة في موقع تحدد لاحقًا، بأنه مرأب سيارات تابع لمجمع طبي، مما أدى إلى سقوط قتلى مدنيين فيما يبدو". وأعلنت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الخميس، أن قوات الأمن العراقية حققت تقدمًا كبيرًا، في عملية تحرير مدينة الموصل من "داعش" على ثلاثة محاور في المدينة.

وذكرت القيادة المركزية في بيان أن "عناصر من قوات الجيش والشرطة ومكافحة التطرف العراقية، شنّت هجومًا متزامنًا على ثلاثة محاور في الموصل، ما أدى إلى فتح جبهتين جديدتين داخل المدينة، ما زاد من الضغط على مقاتلي داعش وتراجع قدرتهم على التحرك أو الحصول على إمدادات".

 وانطلقت معركة الموصل في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بمشاركة مختلف القوات الأمنية وقوات البيشمركة والحشد الشعبي والتحالف الدولي، المؤلف من نحو 60 دولة بقيادة الولايات المتحدة فيما أعلنت القوات العراقية في وقت سابق اليوم انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير المدينة.

وأعلنت قوات التحالف الدولي، الخميس، أن طائراتها شنّت 11 غارة على مواقع ومسلحي "داعش" في العراق وسورية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وقالت القيادة المركزية في بيان إن "القوات استهدفت في العراق مواقع تابعة لـ "داعش"، بثلاث غارات قرب مدينة الموصل". وأضاف "نفذت ثماني غارات ضد مواقع داعش في سورية، قرب مناطق البوكمال والرقة وتدمر".

وأعلنت قيادة عمليات نينوى، قتل نحو 200 من متطرفي عناصر" داعش"، بانطلاق المرحلة الثانية من تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل. وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، "على بركة الله ونصره شرعت جحافل الحق من الجيش والشرطة الاتحادية وقوات مكافحة التطرف، بتنفيذ المرحلة الثانية لعملية قادمون يانينوى لتحرير الساحل الأيسر بالكامل".

وأشار إلى أن "قطعات المحور الشمالي تمكنت من تحرير قرية طويلة وتحرير قرية السادة بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، وفي المحور الشرقي للساحل الأيسر، تمكنت قطعات جهاز مكافحة التطرف من تحرير حي القدس الأولى ورفع العلم العراقي فوق مبانيها". وتابع أن "المحور الجنوبي للساحل الأيسر تمكنت فيه قوات الشرطة الاتحادية مع الفرقة التاسعة من التوغل بأحياء السلام والانتصار والشيماء، وتمكنت من تدمير الخط الأمامي للعدو، ومازالت مستمرة بالتقدم"، مبينًا أن "المتطرفين حاولوا التعرض على قطعاتنا ومحاولة عرقلة تقدم قطعاتنا".

ولفت البيان إلى أن "المحور الشمالي تم تدمير 12 سيارة ملغومة وتدمير 5 مفارز هاون و3 مفارز أحادية و3 مدفع اس بي جي 9 عدد 4 وتفجير مستودع كبير للأسلحة، والاعتدة في منطقة العركوب وقتل القائد العسكري لشمال الساحل الأيسر المدعو أبو حذيفة من قبل طيران التحالف الدولي، وتمكنت القوات من قتل اكثر من 50 متطرفًا وإسقاط طائرتين مسيرتين وتدمير مركز للقيادة والسيطرة".

وأضاف أنه "وفي المحور الشرقي لقوات مكافحة التطرف تمكنت من تدمير عجلتين ملغومتين وتدمير عجله تحمل أحادية وفيها 4 متطرفين، وقتل أكثر من 35 متطرفًا، وفي المحور الجنوبي للساحل الأيسر لقوات الشرطة الاتحادية والفرقة التاسعة تمكنت من تدمير ٢٤ عجلة، وقتل ١٠٣ متطرفًا، وتدمير ٢ مفرزة هاون، وتدمير ١٥ مضافة، وقتل ٤ انتحاريين".

ونوه إلى "تدمير عجلتين تحمل رشاشات أحادية وقتل عدد من الإرهابيين، كما تم تنفيذ عملية تفتيش وتطهير لقرى أم جربوعه والدراويش ضمن المحور الشمالي وتم العثور على نفق فيه كرفانيين، وكدس عتاد لقنابر الهاون 120 ملم، ورشة لتلغيم العجلات، وورشة صنع المعرقلات السلكية، والعثور على نفق بطول ثمانية أمتار وعرض مترين وتم ردمه".

وعن نتائج الضربات الجوية، قالت قيادة عمليات قادمون يانينوى أن "الضربات الجوية لقوات التحالف الدولي كانت ٣٠ غارة جوية وثلاث غارات بطائرات الهليكوبتر التابعة لطيران الجيش، لإسناد قطعات الساحل الأيسر، وتمكنت من تنفيذ 16 غارة جوية، وايضا 8 طلعات لطيران الجيش على محور الحشد الشعبي، وتدمير عجلة تحمل متطرفين وقتل ٣ منهم".

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان له، أن "قطعات الشرطة الاتحادية قتلت 101 متطرف ودمرت 15 عجلة ملغومة و10 مواضع دفاعية واستولت على أسلحة متنوعة وتقدمت مئات الأمتار في أحياء الجانب الأيسر حصيلة عمليات اليوم". وأشار جودت إلى أن "قطعات الشرطة الاتحادية أقامت الحواجز والمتاريس والتحصينات ونشر الأسلحة الساندة ومسك البنايات العالية في المناطق التي دخلتها في جنوب شرقي الموصل".

وكشفت إحصائية لمديرية شرطة أقضية، ونواحي محافظة كركوك، في إحصائيتها التي أصدرتها، اليوم الخميس، أن قواتها تمكنت في الفترة من الأول من كانون الثاني/يناير الماضي لغاية 28 كانون الأول/ديسمبر الجاري، من كشف وتفكيك واعتقال 27 شبكة متطرفة داخل مدينة كركوك وخارجها. ووفق الإحصائية فإنه تم الاستيلاء على 10 سيارات من دون أوليات و25 عبوة ناسفة وكمية كبيرة من مادتي C4 و TNT و11 صاعقة عبوات ناسفة، و6 بطاريات خاصة بالعبوات الناسفة و50 قنبرة هاون 120 ملم 30 قذيفة RBG7 واكثر من الفي إطلاقة BKC.

وأشارت الإحصائية إلى أن الفترة المذكورة شهدت قيام محاكم كركوك بالحكم على 69 مسلحًا وخلية نائمة تابعة لتنظيم "داعش" المتطرف بأحكام تراوحت بين السجن 15 عامًا، والمؤبد والإعدام، فيما تم الحكم على 28 متهمًا أخرين بعقوبات مختلفة. وأضافت أن ملفات 105 مسلح وخلية نائمة أحيلت إلى المحاكم وستتم معاقبتهم وفق الجرائم التي ارتكبوها، كما أحيل 57 شخصًا آخرين إلى المحاكم بجرائم مختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل  200 متطرف إثر انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الساحل الأيسر من الموصل مقتل  200 متطرف إثر انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الساحل الأيسر من الموصل



كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل
 العرب اليوم - الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - نصائح لاختيار ألوان الدهانات لجدران غرف النوم

GMT 04:43 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

طريق آلام الأمم!

GMT 13:17 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab