القوات العراقية تستمر في التقدم تحت غطاء مدفعي وتُخلي 20 جثة من الزنجيلي
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

الحكيم يعرض على أمير الكويت أولويات التحالف الوطني لمرحلة ما بعد "داعش"

القوات العراقية تستمر في التقدم تحت غطاء مدفعي وتُخلي 20 جثة من الزنجيلي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تستمر في التقدم تحت غطاء مدفعي وتُخلي 20 جثة من الزنجيلي

صباح الأحمد الجابر الصباح وعمارالحكيم
بغداد- نجلاء الطائي

كشف مصدر طبي، أن المستشفيات الميدانية في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، استقبلت 20 جثة لمدنيين، انتشلتهم القوات العراقية من شوارع حي الزنجيلي، في وقت اندفعت القوات المشتركة، من حي الزنجيلي، في اتجاه حي الشفاء في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، بهدف طرد الجماعات المتطرفة، ويأتي هذا فيما روى قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، الاثنين، تفاصيل حادث الهجوم الانتحاري، الذي حاول استهداف سيطرة أمنية شرق محافظة ديالى، فيما بين أن التفجير كان مسيطر عليه من قبل القوات الأمنية.

وقال العزاوي في حديث صحافي، إن "عجلة صالون كانت قادمة من جهة ناحية مندلي التابعة لقضاء بلدروز شرق ديالى، وحاولت الدخول إلى مركز القضاء المذكور عبر السيطرة الأمنية في مدخله الشرقي". وأضاف أن "العجلة توقفت قبل دخولها السيطرة بعدة أمتار، بسبب الازدحام الحاصل فيها، وترجل منها شخص غير معروف محاولًا تجاوز السيطرة مشًيا على الاقدام للدخول إلى مركز قضاء بلدروز، إلا أن اثنين من عناصر الشرطة المتواجدين في السيطرة اوقفوه لتفتيشه، قبل دخول السيطرة فقام بتفجير نفسه اثناء عملية التفتيش".

وتابع، أن "الانفجار أسفر عن إصابة شرطيين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج"، مؤكدًا أن "نشاط ويقظة عناصر القوات الأمنية، أحبطت مخططًا إرهابيًا، كان من الممكن ان يذهب ضحيته العشرات من الابرياء".

وأعلن مصدر أمني في محافظة ديالى، أن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه قرب مدخل سيطرة أمنية، جنوب قضاء بلدروز الجنوبي شرقي ديالى، ما أدى إلى إصابة 6 أشخاص بينهم عناصر امنيين بجروح متفاوته". وأضاف، أن "قوة أمنية وصلت إلى مكان الحادث وفرضت اجراءات مشددة، تحسبًا لهجمات انتحارية اخرى"، مشيرًا إلى أنه "قد تم نقل المصابين إلى المستشفى لتقي العلاج".

وأكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أن "قطعات من الشرطة الاتحادية اندفعت من حي الزنجيلي، في اتجاه حي الشفاء بهدف طرد الجماعات المتطرفة، والسيطرة على الضفة الغربية لنهر دجلة". وأضاف، أن "قطعاتنا مستمرة بعملياتها وحسب الخطة المرسومة لها والتقدم في عمق الزنجيلي، في اتجاه باب سنجار تحت قصف مدفعي مكثف من كتائب المدفعية الثقيلة وسرب الطائرات المسيرة القاصفة، الذي طال عشرات الأهداف المهمة لداعش"، مبينا أن "عمليات اجلاء النازحين من مناطق الاشتباك ونقلهم الى مخيمات النازحين مستمرة".

وكشف مصدر طبي في تصريح، أن "المستشفيات الميدانية بالموصل تسلمت 20 جثة اليوم بينهم نساء اخلتهم القوات العراقية، من الطرقات في منطقة الزنجيلي سبق وأن أطلق داعش النار عليهم". وأفاد المصدر بأن "مركزا صحيا تسلم امرأة مصابة بجروح اخلتها القوات العراقية من أنقاض منزلها في حي الزنجيلي، وهي تتحدث عن وجود 9 من أفراد عائلتها لازالوا تحت الإنقاض".

وفي غضون ذلك، كشف المصدر ذاته، أن "القوات الأمنية عثرت قبل ثلاثة أيام على جثث خمسة رجل مجهولي الهوية، ملقاة في العراء بناحية برطلة شرق الموصل". وأضاف المصدر، أنه " يُعتقد أنهم من المنتمين أو المناصرين لتنظيم داعش وقتلوا على يد الحشد في تلك المناطق"، مشيرًا إلى أن "الجثث كانت مصابة بأعيرة نارية في منطقة الرأس وموثوقة الأيدي ومعصوبة الأعين".

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في اللواء 54 الفرقة السادسة ألقى القبض على متطرف خطير، في منطقة العامرية غربي بغداد". وأضافت أن "المتطرف مطلوب للقضاء في قسم استخبارات ومكافحة إرهاب وسط الكرخ وفقا المادة 1/4 إرهاب بتهمة قيامه بأعمال مخلة بالأمن الوطني". وبيّن مصدر أمني، أن "شخصين اصيبا، جراء انفجار عبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمالي بغداد". وأضاف أن "العبوة كانت موضوعة على جانب الطريق في المنطقة المذكورة".

وعرض وفد التحالف الوطني خلال لقائه بأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في الكويت، الاثنين، أولويات التحالف الوطني، علاوة على أهم مرتكزاته لمرحلة ما بعد الانتصار. وذكر بيان لمكتب الحكيم، أن "التحالف الوطني عرض خلال لقائه بأمير الكويت الأولويات الخمسة للتحالف، والتي تؤكد على (وحدة العراق، عروبة العراق مع احترام جميع القوميات الأخرى، السيادة العراقية، تكريس الديمقراطية والحريات، دولة المواطنة لا دولة الطوائف والقوميات والمذاهب)".

وواصل الحكيم بحسب البيان أن "التحالف ركز كثيرا على مرحلة مابعد الانتصار، حيث قدمت وثيقة تسوية وطنية عامة شاملة، وتحت سقف الدستور وافترضنا أن تقوم على مرتكزات ثلاث (تنازلات متبادلة، ضمانات متبادلة، تطمينات متبادلة)"، لافتًا إلى أن "الأمم المتحدة ساهمت في صياغتها وتبنيها وطرحها على مجلس الأمن، علاوة على أن تنفيذ الوثيقة يتم بعد ذلك عبر متابعات تشريعية وسياسية وحكومية ومجتمعية وقضائية واقتصادية وغيرها".  وتابع أن "وفد التحالف يطمح بدعم دولة الكويت لهذا المشروع، ونحاول استعادة شعبنا في المناطق المحررة وعدم السماح برجوع الحواضن اليها، علاوة على اعادة الاستقرار للمناطق المدمرة وعودة النازحين ، ونأمل هنا ايضا ان يكون للكويت مساهمة في هذا العمل الإنساني".

وأشار إلى أنه "جرى التأكيد على تمتين العلاقة بين العراق والكويت على الصعيد السياسي والاقتصادي والأمني، خصوصا بعد تصويت مجلس النواب العراقي على اعتبار البصرة عاصمة اقتصادية، يمكن للكويت المساهمة في الاستثمار وفتح مناطق تجارية حرة ومدن صناعية بين البلدين". ولفت البيان إلى أن "الوفد التقى كل من ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح، ورئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، ورئيس مجلس الأمة الشيخ مرزوق الغانم ، ورئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تستمر في التقدم تحت غطاء مدفعي وتُخلي 20 جثة من الزنجيلي القوات العراقية تستمر في التقدم تحت غطاء مدفعي وتُخلي 20 جثة من الزنجيلي



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab