مصر والصِّين تعقدان جلسة المشاورات السّياسيَّة في القاهرة بعد زيارة فهمي لبكين
آخر تحديث GMT17:32:43
 العرب اليوم -

اتَّفقا على احترام الشّؤون الدَّاخليَّة وتبادل وجهات النّظر في القضايا المشتركة

مصر والصِّين تعقدان جلسة المشاورات السّياسيَّة في القاهرة بعد زيارة فهمي لبكين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر والصِّين تعقدان جلسة المشاورات السّياسيَّة في القاهرة بعد زيارة فهمي لبكين

جلسة المشاورات السياسيَّة التي عقدت بين مصر والصين
القاهرة ـ أكرم علي

عقدت مصر والصِّين جلسة المشاورات السياسيَّة في مقرّ وزارة الخارجيّة المصريّة، مساء الأربعاء، واتَّفق الجانبان على المبادئ المشتركة لإدارة العلاقات الدوليّة والتي تقوم على أساس احترام الشّؤون الداخليّة للدّول واحترام القانون الدوليّ، كما تبادلا وجهات النّظر فيما يتعلَّق بالقضايا الدّوليَّة والإقليميَّة ذات الاهتمام المشترك. وترأَّس الجانب المصريّ السّفير أحمد إسماعيل عبد المعطي، مساعد وزير الخارجيّة للشؤون الآسيوية، وترأس الجانب الصِّيني السفير جيانج مينج، نائب وزير الخارجيّة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبحسب بيان صحافيّ مساء الأربعاء، أدان الجانبان الأعمال الإرهابية التي وقعت في الفترة الأخيرة في كل من مصر والصِّين من قبل جماعات متطرّفة، واتفقا على ضرورة تعزيز التعاون المشترك للتصدّي للإرهاب والتطرف بكل حزم.
وأكَّد الجانبان على العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي ترتقي لمرتبة "الشراكة الاستراتيجية" ، والنمو الملحوظ في العلاقات السياسيَّة والاقتصاديَّة في الفترة الأخيرة، والتي شهدت تبادل للزيارات رفيعة المستوى كان آخرها زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى بكين في كانون الأول/ديسمبر الماضي وتطلع الجانبين للانطلاق بالعلاقات إلى مستويات أعلى في الفترة المقبلة.
كما تم الترحيب بالاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي بين الحكومة المصرية وشركة تيدا الصِّينية لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في شمال غرب خليج السويس والذي يعد أحد أضخم الاستثمارات الصِّينية في مصر، وكذلك افتتاح مصنع "الألياف الزجاجية" في منطقة العين السخنة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، والذي يعد من أكبر المصانع المنتجة لهذا النوع من الزجاج في المنطقة، وكذلك الترحيب بحصول الشركات الصِّينية على استثمارات كبرى في مجال البترول وغيرها، مما يعكس نمو حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية اتساقاً مع تميز العلاقات السياسيَّة بين البلدين.
كما قدم الجانب المصري الشكر على المنحة الصِّينية المقدرة بـ 24.7 مليون دولار والتي تم تقديمها إلى مصر خلال زيارة وزير الخارجية الأخيرة إلى بكين بهدف تخصيصها لتطوير المشاريع التنموية المختلفة في مصر.
ورحب الجانب المصري بقرار الصِّين لتخفيض حظر السفر المفروض على مصر في مسار استعادة السياحة الصِّينية إلى مصر، وتم التأكيد على أن الجانب المصري يولي اهتماماً خاصًّا بالسياحة الصِّينية حيث التقى وزير السياحة المصري مؤخراً بالأفواج السياحية الصِّينية التي بدأت في التوافد مرة أخرى إلى مصر.
وتم الإعلان عن تدشين عام 2014 ليكون "عام الدبلوماسيةالمصرية-الصِّينية" ، حيث سيتم إعداد برنامج شامل على مدى العام يتضمن تطوير جميع مجالات العلاقات السياسة والاقتصادية والثقافية وغيرها.
وأعرب الجانب المصري عن تقديره للموقف الصِّيني فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ومؤازرة الحقوق العربية وضرورة استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية المشروعة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر والصِّين تعقدان جلسة المشاورات السّياسيَّة في القاهرة بعد زيارة فهمي لبكين مصر والصِّين تعقدان جلسة المشاورات السّياسيَّة في القاهرة بعد زيارة فهمي لبكين



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab