حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي وانقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات
آخر تحديث GMT06:57:08
 العرب اليوم -

الكتائب تسيطر على حاجز مفرق الحيران واستهداف المعضمية بالكيميائي

حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي وانقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي وانقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات

قصفُ درعا ودمشق واشتباكات عنيفة في حلب وحمص
دمشق ـ جورج الشامي

اندلع حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي، مساء الأربعاء، فيما بيّنت مصادر ميدانية أن كتائب معارضة قد قصفت مواقع للحكومة على طريق المطار، مستخدمة قذائف الهاون. وأكّدت مصادر إعلامية، من منطقة المرج، في ريف دمشق، أن "الحرائق اندلعت في بلدة الهيجانة، المجاورة لمطار دمشق الدولي، وأنها نتجت عن انفجارات في خط الغاز، المغذّي لمحطة تشرين الحرارية، وذلك قرب كتيبة الدفاع الجوي"، مُبينة أن "حالة من الاستنفار الأمني فرضها النظام داخل مطار دمشق الدولي، وداخل كتيبة الدفاع الجوي، قرب المطار، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات عنيفة على جبهات منطقة المرج".
وتزامن هذا مع استهدافِ حاجزٍ عسكري على طريق القصر الجمهوري في العاصمة، حيث أكد ناشطون أن "الحاجز المستهدف يقع على مقربةٍ من كنيسة مشروع دمر في دمشق"، فيما لم تعلن أية جهة مسؤوليّتها عن أي هذه الاستهدافات حتى اللحظة.
ولفت شهود عيان من مدينة دمشق إلى أن "ألسنة اللهب تظهر بوضوح لسكان العاصمة، وروائح الاحتراق تنتشر في أحيائها، في ضوء انقطاع التيار الكهربائي عن دمشق وضواحيها".
وأعلن وزير الكهرباء عماد خميس أن "خط الغاز، المغذي لمحطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية، تعرض لاعتداء إرهابي، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء في جميع المحافظات، وعن بعض أحياء دمشق".
وبينت لقطات فيديو، بثها التلفزيون السوري، تصاعد ألسنة عالية من النار في مكان التفجير.
ومن الجدير بالذكر أن "التيار الكهربائي مقطوع حتى الآن عن محافظات دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس وحماة ودرعا والسويداء.
وميدانيًا أكّد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أنه شوهدت النيران تندلع في منطقة الغسولة قرب مطار دمشق الدولي ترافقت مع سماع دوي انفجارات، وتشير المعلومات الأولية إلى قصف تعرضت له المنطقة من قبل الكتائب المقاتلة مما أسفر عن انفجار أنبوب الغاز، فيما تدور في حلب اشتباكات متقطعة بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلي لواء مقاتل، قرب بلدة سجو الواقعة في الريف الشمالي لمدينة إعزاز، بينما أعلن الجيش السوري "الحر" بدء معركة جديدة في ريف حمص الشرقي محكمًا سيطرته على كتيبة الهجانة في بلدة مهين، ، بينما كثفت مقاتلات الجيش الحكومي طلعاتها الجوية، الأربعاء، فوق قرى عدة من محافظة درعا في الجنوب السوري، هذا و قصفت قوات الحكومة السورية براجمات الصواريخ معضمية الشام في ريف دمشق، وسط اشتباكات بين الجيشين الحر والحكومي تدور على الجبهة الغربية للمدينة ذاتها، بينما أكد ناشطون معارضون إن "الحكومة" استخدمت الغازات السامة في قصف المعضمية، خاصة في الجبهات الشمالية، في حين تجدد القصف على أحياء في دمشق، وأعلنت قوات المعارضة استهداف عدد من النقاط وأسر العشرات من جنود الحكومة.
وأعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" مقتل 5 مواطنين بينهم مرتل في فرقة جوقة الفرح في كنيسة سيدة دمشق وذلك جراء سقوط قذائف هاون على مناطق في ساحة العباسيين والقصاع في دمشق .
ووردت أنباء عن سقوط عدد من الجرحى جراء قصف للقوات النظامية على مناطق في بلدة كنصفرة في إدلب، إضافة لأضرار مادية، وأعلنت كتائب الشهيد محمد قدور والنور ومجاهدي جسر الشغور وجند الله وسيف الإسلام وزيد بن حارثة توحدها تحت اسم مجلس شورى المجاهدين في جسر الشغور.
وتتعرض مناطق في درعا البلد بمدينة درعا لقصف من القوات النظامية، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
وفي القنيطرة سيطر مقاتلو الكتائب المقاتلة على حاجز مفرق الحيران على خط إمداد اللواء 61 عقب اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية، بينما قتل رجل من بلدة أم المياذن، متأثراً بإصابته برصاص قناص منذ ما يقرب من أسبوع.
أما في حلب فتدور اشتباكات متقطعة بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلي لواء مقاتل، قرب بلدة سجو الواقعة في الريف الشمالي لمدينة إعزاز، كما تتعرض مناطق في مدينة السفيرة لقصف من القوات النظامية، ولا معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن، كما تعرضت قبل قليل للقصف بصواريخ غراد بلدة تلعرن التي يقطنها غالبية كردية ويسيطر عليها مقاتلون من الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وقتل عدة عناصر من القوات النظامية اثر اشتباكات مع الدولة الاسلامية في العراق والشام قرب بلدة خناصر ووردت معلومات عن مقتل عدد من عناصر الدولة وفي مدينة حلب وردت معلومات عن مقتل ما لا يقل عن 4 مواطنين وإصابة ما لا يقل عن 19 آخرين جراء سقوط عدة قذائف على مناطق في محيط ساحة سعد الله الجابري.
في حين داهمت القوات النظامية في حماه منازل المواطنين، في قرية الكريم بريف قلعة المضيق، وأنباء عن اعتقال عدد من المواطنين، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية جنا العلباوي بالريف الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن، كذلك تتعرض مزرعة جعاطة بالريف الشمالي الغربي لبلدة كفرنبودة لقصف من القوات النظامية، وأنباء عن سقوط عدد من الجرحى.
بينما سقط في حماه مقاتل من الكتائب المقاتلة من مدينة ضمير خلال اشتباكات مع القوات النظامية في القلمون، كما تتعرض أطراف مدينة النبك ومنطقتي وادي موسى ومزارع السقي لقصف من القوات النظامية، ولا معلومات عن خسائر بشرية، وتتعرض مناطق في بلدة خان الشيح لقصف من القوات النظامية، وأنباء عن مقتل طفلة وسقوط عدد من الجرحى، كما قتل مقاتل من الكتائب المقاتلة خلال اشتباكات للكتائب المقاتلة مع القوات النظامية، في محيط حاجز النور ببلدة المليحة.
وأفادت مصادر ميدانية عن إعلان غرفة عمليات مشتركة لبكري الألوية في الغوطة الشرقية تحت اسم "جند الملاحم"، و باتت الكتائب المعارضة على مشارف جرمانا بعد حاجز المليحة، ما أدى إلى حدوث حالة استنفار و توتر كبيرين في صفوف قوات النظام المتمركزة هناك.
وبحسب مجلس قيادة الثورة في دمشق فإن مدينة معضمية الشام تشهد استمرارا لما وصفه بالحملة العسكرية الشرسة على المدينة لليوم الرابع على التوالي، حيث تحاول قوات الحكومة اقتحام البلدة من الجهتين الشمالية والغربية (المعامل) مدعومة بعناصر من الحرس الجمهوري واللجان الشعبية (جيش الدفاع الوطني).
وذكر المصدر ذاته أن مقاتلي الجيش الحر تمكنوا خلال هذه الاشتباكات من صد هجوم قوات الحكومة وإلحاق أضرار بها في الأرواح والمعدات، مشيرا إلى أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من السيطرة على معملين كانت قوات الحكومة تتمركز داخلهما في الجهة الشمالية الغربية للبلدة.
كما أفاد ناشطون بأن الطيران الحربي شن غارتين على المنطقة المحيطة بمجمع تاميكو في بلدة المليحة في غوطة دمشق الشرقية، وقصف أحياء الغوطة الشرقية وبلدة كفر بطنا.
من جهته، ذكر اتحاد التنسيقيات أن عددا من الجرحى سقطوا في قصف استهدف الأحياء السكنية في بلدة جسرين بريف دمشق.
في غضون ذلك أعلن مجلس قيادة الثورة في سورية تمكن قوات الجيش السوري الحر من أسر العشرات من الحكومة بجنوب العاصمة دمشق، فيما كان القصف اليومي على مخيم اليرموك والعسالي والقدم (جنوب) يتواصل.
وأعلن "جيش الإسلام" عبر موقعه الرسمي عن اعتقال 40 عنصراً من قوات الحكومة في الجبهة الجنوبية للعاصمة.
كما قصفت قوات الحكومة أحياء القابون وبرزة وجوبر شرقي دمشق، بينما استهدف الجيش الحر مقرات "الشبيحة" في حي تشرين ويتصدى لقوات الحكومة في حيي جوبر وبرزة.
وذلك في الوقت الذي يستمر فيه الحصار والتشديد الذي تفرضه قوات الأسد على قدسيا منذ عيد الأضحى ومنع إدخال المواد الغذائية، وسط حالة من الهلع والترقب بين الأهالي.
حيث قال المجلس المحلي في مدينة قدسيا في بيان له" لليوم الثاني عشر على التولي يفرض النظام طوقه الأمني على مدينة قدسيا ويغلق جميع الطرقات منها و إليها وفي حدث سابق من نوعه يقوم النظام أخيرا بعد وضع حاجز جديد عند مفرق المنصورة بمنع إدخال جميع أنواع الاغذية والمواد الاولية ومنع سيارات الطحين والخضار من الدخول للمدينة ومصادرة جميع ما قد سبق ذكره من الاهالي الداخلين للمدينة سيراً على الأقدام بسب منعهم من الدخول بالسيارات بالإضافة للاعتداء على المدنيين من الرجال الكبار بالسن والنساء".
وتابع البيان "ويأتي هذا التصعيد بعد عدة إشاعات قام النظام باختلاقها منها وجود لعناصر من جبهة النصرة وتنتهي باختطاف عناصر من الشبيحة من قبل الجيش الحر المتواجد بالمدينة وجميع ماقد أُشيع منفي جملة وتفصيلاً ولا يتعدى حدود التحريض والتجييش على المدينة الآمنة".
وختم البيان" وعليه فإننا نحذر النظام الأسدي من وقوع أية كارثة إنسانية في المدينة التي بلغ عدد قاطنيها من أهل المدينة والاخوة اللاجئين أكثر من نصف مليون نسمة، وندعوه إلى وقف نشر الفتن والشائعات و التحريض على أهالي المدينة الآمنة".
وتدور اشتباكات في حمص بين مقاتلي الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في بلدة السخنة، ومعلومات عن إعطاب آليات مدرعة للقوات النظامية، كما قتل مقاتل من ريف القصير في اشتباكات للكتائب المقاتلة مع القوات النظامية في محيط بلدتي مهين وصدد، وذلك بعدما أعلن الجيش السوري الحر بدء معركة جديدة في ريف حمص الشرقي محكماً سيطرته على كتيبة الهجانة في بلدة مهين.
وأفاد الناطق الإعلامي لفوج المغاوير الأول في حمص التابع للجيش الحر حسين زيدان عن بدء معركة جديدة ضد القوات الحكومية في ريف حمص الشرقي، أطلق عليها اسم "أبواب الله لا تغلق".
وأوضح زيدان أن "قوات المغاوير المعارضة تمكنت حتى الآن من تحقيق انتصارات كبيرة فأحكمت السيطرة على السيطرة على كل من بلدات صدد وحوارين ومهين، إضافة إلى تدمير حاجزي بئر الغاز وحاجز المشفى الوطني، والسيطرة على كتيبة الهجانة القريبة من بلدة مهين وعلى مفرزة الأمن العسكري".
وأكد زيدان أن "الجيش الحر استطاع إسقاط طائرة حربية من طراز ميغ، وإعطاب دبابتين وعربة شيلكا وعدد من السيارات الأمنية وقتل وجرح عدد من عناصر القوات النظامية واغتنام أسلحتهم".
وردًا على تقدم الجيش الحر في ريف حمص، قصفت القوات الحكومية بالطيران الحربي وراجمات الصواريخ قرى مهين وحوارين حيث سقط عدد من القتلى وجرح العشرات.
وفي سياق متصل ناشد مجلس التنسيق العسكري في حمص الثلاثاء المؤسّسات الإنسانية في مختلف أرجاء العالم القيام بواجبها "من علاج المرضى ومتابعة الجرحى وتقديم المواد الطبية والإغاثية ومختلف الأعمال الإنسانية الأخرى" في حمص.
وبيّن المجلس في بيان أصدره رئيسه عبد القادر جمعة أن المدنيين المتبقين تحت الحصار في حمص يعانون من نقصٍ في المواد الغذائية والطبية ومن القصف اليومي على المشافي والملاجئ والأفران.
وأكّد البيان على التزام المجلس بتقديم كامل التعاون والتسهيلات اللازمة لإتمام مهمّة المؤسسات الإنسانية في مناطق حمص الخاضعة لسيطرة المعارضة.
وجاء في تقريرٍ سابق أن عشرات الأحياء المحاصرة في مدينة حمص تتعرض بشكل يومي للقصف بكافة صنوف الأسلحة، في ظلّ حصارٍ شديد تطبقه قوات الجيش النظامي على تلك الأحياء. وقد أدّت هذه الظروف إلى شحّ المواد الغذائية، حيث تقف الكثير من أحياء حمص على أبواب المجاعة.
وفي درعا كثفت مقاتلات الجيش الحكومي طلعاتها الجوية الأربعاء فوق عدة قرى من محافظة درعا في الجنوب السوري حيث قصفت أحياءً من مدينة درعا وبلدة نوى وطفس.
ووقعت عدة اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والحكومي في حي المنشية بدرعا البلد، حيث استهدف الجيش الحر حاجز الفندقة بالمدفع b82 بينما ردت قوات الحكومة بالرشاشات الثقيلة.
وتحاول قوات الجيش الحر فرض حصار على حي المنشية تهيئاً لاقتحامه ضمن عملية عسكرية يقوم بها الحر للسيطرة على مواقع الجيش الحكومي داخل مدينة درعا والقطع العسكرية المحيطة بها.
وفي حلب تعرضت بلدة السفيرة في ريف حلب الجنوبي الأربعاء لقصفٍ جويٍ مركّز، إضافةً إلى الاستهداف بقذائف المدفعية المتمركزة في معامل الدفاع القريبة.
وسُجّل فجر الأربعاء سقوط عددٍ من الضحايا بين قتلى وجرحى، وذلك بعد مقتل أكثر من 15 مدنياً الثلاثاء إثر قصف طائرات الحكومة لمخيم الفستق بالقرب من السفيرة والذي يضم النازحين منها.
ووصف ناشطون مدنيون الوضع في السفيرة بأنه "كارثي"، حيث تمّ تدمير غالبية المنازل السكنية فيها نتيجة الاستهداف بكافة أنواع الأسلحة، وخاصة البراميل المتفجرة.
ووجّه الناشطون العاملون في ريف حلب الجنوبي نداء استغاثةٍ إلى المنظمات الإنسانية والإغاثية لنقل الجرحى في السفيرة إلى المشافي القادرة على استيعابهم وتأمين المتطلبات الإنسانية للنازحين بالقرب من السفيرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي وانقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات حريق ضخم على طريق مطار دمشق الدولي وانقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 13:08 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وفاة الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

GMT 00:48 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

حريق كبير في مركز تجاري في الصين يوقع 16 قتيلا

GMT 05:38 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

وعي الأشجار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab