لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث GMT04:52:40
 العرب اليوم -

سجلت "الاستعلامات" ثلاث شكاوى فقط من مراسلين أجانب دون عقبات أخرى

لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية المصرية
القاهرة- أكرم علي

أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها في مصر، وذلك بعد انتهاء اليوم الأول من التصويت في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، حيث سادت حالة من الهدوء التام بجميع اللجان الانتخابية في القاهرة وسط انتشار أمني مكثف لتأمين إدلاء المواطنيين بأصواتهم.

وأكد مصدر أمني في مديرية أمن القاهرة، أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي حتى الآن ولا توجد أي معوقات وسط إقبال ملحوظ من المواطنيين، مضيفًا أن غرفة عمليات المديرية لم ترصد أي شكاوى حتى الآن.

وانطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بالداخل، الإثنين، بين كل من السيسي، رئيس الجمهورية، وموسى مصطفى موسى، في الفترة من 26 وحتى 28 مارس الجاري، وكشف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، المستشار محمود حلمي الشريف، والمتحدث باسمها، عن إجراء فرز الأصوات في نهاية اليوم الثالث باللجان الفرعية، بحضور وكلاء المرشحين وممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، مضيفًا خلال مؤتمر صحافي أنه سيتم إعلان النتائج النهائية في الثاني من أبريل المقبل، مشيرًا إلى أن شمال سيناء شهدت إقبالًا كثيفًا من الناخبين باعتباره يوم التحدي ويوم الكرامة .

لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية

وأوضح الشريف أن الغرفة لم تتلق سوى استفسارات من المواطنين عن غلق بعض اللجان أو عدم وجود سيدة باللجنة، والتي تم الرد عليها فورًا من خلال غرفة العمليات بالهيئة الوطنية للانتخابات، وأن الهيئة سمحت بتواجد مندوبي المرشحين في اللجان وممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام كما تذلل كافة العقبات أمام الناخبين.

ونفى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، صحة ما تردد بشأن استطاعة أي وافد في الإدلاء بصوته أمام أي لجنة انتخابية، مضيفًا "لا صحة أبدًا بأن أي وافد يستطيع أن يصوت في أي لجنة، ومن سجل نفسه في الفترة التي حددتها الهيئة الوطنية سيجد اسمه في الكشوف باللجنة التي رغب في الإدلاء أمامها فقط".

وبشأن مجريات العملية الانتخابية  في يومها الأول، قال الشريف إن المشاركة الإيجابية إحدى دعائم العملية الديمقراطية، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية قارب نسبتها إلى النصف في قاعدة بيانات الناخبين، مشددًا على دورها المحوري والجوهري في العملية الانتخابية، مؤكدًا أن المحافظات الأعلى تصويتًا حتى الآن في الانتخابات الرئاسية هي القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية، وأن اللجان الفرعية في شمال سيناء شهدت كثافة كبيرة من قبل الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

فيما ذكر بيان صادر عن هيئة الاستعلامات، الإثنين، إنه استكمالًا لتوجيه ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، استمر أعضاء غرفة عمليات الهيئة بالتواصل المباشر مع المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين لمتابعة تغطيتهم الإعلامية منذ بداية فتح اللجان الانتخابية في التاسعة صباحًا مع بدء عملية التصويت في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية.

لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية

وأضاف البيان "تواصل أعضاء غرفة عمليات الهيئة العامة للاستعلامات مع ممثلي 49 وسيلة إعلامية منها 32 معتمدًا مقيمًا ممثلين لـ 8 جهات إعلامية آسيوية و6 عربية، و8 أميركية، إضافة إلى 10 أوروبية، منذ الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة السادسة مساءً في محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية وقنا.

وتابعت البيان "سجلت غرفة العمليات 3 شكاوى واستفسار من المراسلين المقيمين تركزت حول مشاكل في دخول مراكز الاقتراع، وهو ما يعادل نسبة 6% من إجمالي هؤلاء المراسلين، وجرى التعامل معها وحلها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات المعنية، كما تواصلت غرفة العمليات مع ممثلي 17 وسيلة إعلامية زائرين، وأفادوا بعدم وجود شكاوى أو صعوبات أثناء تغطياتهم الإعلامية".

وتابعت كل من الجامعة العربية والبرلمان العربي والاتحاد الأفريقي وبعثة الكوميسا والساحل والصحراء مجريات الانتخابات، حيث يبلغ عدد من لهم حق التصويت 59 مليونًا و78 ألفًا و138 مصريًا يصوتون في 13 ألفًا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضي تقريبًا يعاونهم 110 آلاف موظف، وتستحوذ محافظة القاهرة على 7 ملايين و409 آلاف و843 ناخبًا يصوتون في 1410 لجان فرعية، بإشراف 44 لجنة عامة و823 مركزًا انتخابيًا، وفي الجيزة يصوت 5 ملايين و257 ألفًا و734 ناخبًا في 983 لجنة فرعية بإشراف 23 لجنة عامة، و567 مركزًا انتخابيًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية لجان الاقتراع تغلق أبوابها في مصر بعد انتهاء اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:45 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
 العرب اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab