استمرار فرز الأصوات في انتخابات المغرب وسط تقدم لـالأصالة والمعاصرة ونسبة المشاركة بلغت 50
آخر تحديث GMT09:08:52
 العرب اليوم -

استمرار فرز الأصوات في انتخابات المغرب وسط تقدم لـ"الأصالة والمعاصرة" ونسبة المشاركة بلغت 50 %

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استمرار فرز الأصوات في انتخابات المغرب وسط تقدم لـ"الأصالة والمعاصرة" ونسبة المشاركة بلغت 50 %

الانتخابات المغربية
الرباط ـ زياد المريني

انتهى التصويت في الانتخابات المغربية، مساء الأربعاء، وبدأت فرز الأصوات مباشرة، تمهيدا للإعلان عن النتائج تباعا. وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في موعدها المحدد، وهو السابعة مساء بالتوقيت المحلي، بعد فتحها في الثامنة من صباح اليوم. وبدأت مباشرة عملية فرز وإحصاء الأصوات، بحضور رؤساء مراكز الاقتراع وممثلي القوائم الحزبية المتنافسة. أعلنت وزارة الداخلية، أن نسبة المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، بلغت 50.18 في المائة على المستوى الوطني.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أنه وباستثناء بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت، فإن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة. وأظهرت نتائج فرز أولي لأصوات الناخبات والناخبين في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية، تقدما ملحوظا لحزب الأصالة والمعاصرة، حسب معطيات تم تجميعها من عدد من مكاتب التصويت بمقاطعة مغوغة.

وحسب البيانات التي تخص الانتخابات التشريعية، فقد حقق حزب الأصالة والمعاصرة، نسبة تقدم كبير بعدد أصوات مجموعه 73 صوتا، مقابل 29 صوتا حصل عليها حزب الاتحاد الدستوري. وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار، على 22 صوتا متبواع بحزب الاستقلال (12 صوتا)، فيما لم تتجاوز حصة حزب العدالة والتنمية من هذه النتائج الأولية 10 أصوات. وتنافست على مستوى دائرة طنجة أصيلة 23 لائحة ترشيح تمثل مختلف الأحزاب السياسية المغربية من أجل الظفر بخمسة مقاعد في مجلس النواب.

ويتعلق الأمر بكل من حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الوسط الاجتماعي، وحزب الشورى والاستقلال، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب الاستقلال، وحزب العدالة والتنمية، وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية، والحزب الوطني الديموقراطي، وحزب التقدم والاشتراكية، وحزب النهضة والفضيلة، والحزب الاشتراكي الموحد. كما تمثل هذه اللوائح كلا من حزب الوحدة والديموقراطية، وحزب الخضر المغربي، و حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الاتحاد الدستوري، وحزب الاتحاد المغربي للديموقراطية، و حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب العمل، وحزب الأمل، وحزب النهضة، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الحركة الديموقراطية الاجتماعية، وتحالف فيدرالية اليسار.

وقد تميزت الجهات الجنوبية للمملكة بتسجيل نسبة مشاركة مشجعة، حيث بلغت هذه النسبة 58,30 % على مستوى جهة الداخلة  ــــــ وادي الذهب،    و 63,76 % في جهة كلميم ــــــ واد نون  و  66,94  % في جهة العيون ــــــ الساقية الحمراء . ووصل تعداد الكتلة الناخبة في هذا الانتخابات 17 مليونا و983 ألفا و490 (من أصل نحو 36 مليون نسمة)، أدلوا بأصواتهم في 92 دائرة انتخابية موزعة على محافظات المملكة الـ12.

وإضافة إلى التصويت على قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب ، قام الناخبون بالتصويت لاختيار أعضاء المجالس الجماعية والجهوية.
وأدلى الناخبون المغاربة بأصواتهم لانتخاب نحو 395 مقعدا في مجلس النواب، وأكثر من 31 ألف عضو في مختلف المجالس البلدية والجهوية.
وخصصت المملكة 90 مقعداً حصرياً للنساء فقط، في حين تتوزع المقاعد الـ305 على الذكور والإناث المرشحين في باقي اللوائح الانتخابية.
وفي أعقاب إعلان النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، يُنتظر أن يستقبل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وفقاً لصلاحياته المنظمة بنص الدستور، عُضواً من الحزب الحائز على المرتبة الأولى، وتعيينه رئيسا للحكومة مع تكليفه باقتراح أعضائها.

ومن المنتظر أن تعلن الوزارة النتائج الأولية للانتخابات منتصف الليلة، فضلا عن إعلان الأحزاب عن أهم المدن التي حصلت على مقاعد فيها.
وستحسم نتائج الانتخابات اسم الحزب الذي سيُكلف بتشكيل حكومة للسنوات الخمسة المقبلة، وكذلك هوية الأحزاب التي ستتولى تسيير مجالس البلديات والجهات. وتشتد المنافسة على تصدر نتائج انتخابات مجلس النواب بين حزبي "العدالة والتنمية" و"التجمع الوطني للأحرار" ، بقيادة وزير الفلاحة عزيز أخنوش. كما برز في المشهد السياسي كقوة انتخابية كلٌ من حزب "الأصالة والمعاصرة"، أكبر أحزاب المعارضة، وحزب "الاستقلال"، وهو معارض أيضا.

قد يهمك ايضا 

لينا عبو أصغر مرشحة في الانتخابات المغربية

حظوظ حزب التجمع الوطني للأحرار تتعاظم لرئاسة حكومة المغرب عشية الإنتخابات

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار فرز الأصوات في انتخابات المغرب وسط تقدم لـالأصالة والمعاصرة ونسبة المشاركة بلغت 50 استمرار فرز الأصوات في انتخابات المغرب وسط تقدم لـالأصالة والمعاصرة ونسبة المشاركة بلغت 50



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب
 العرب اليوم - عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab