المغرب تُحمل الجزائر المسؤولية الرئيسية في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء
آخر تحديث GMT16:40:41
 العرب اليوم -

المغرب تُحمل الجزائر "المسؤولية الرئيسية" في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المغرب تُحمل الجزائر "المسؤولية الرئيسية" في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء

علم المغرب والجزائر
الرباط ـ العرب اليوم

حملت الرباط، الجزائر "المسؤولية الرئيسية" في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المتنازع عليها، متهمة اياها بإدامة المشكل على كل الأصعدة السياسية والدبلوماسية والعسكرية والقانونية والإنسانية. وهاجم عمر هلال، السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدولة الجارة قائلا أن "الدور المفضوح للجزائر في نزاع الصحراء المغربية لا يمكن إنكاره"، مضيفا ان الاخيرة "طالبت غداة توقيع اتفاق مدريد، بشكل رسمي، بالتمتع بصفة طرف معني ومهتم بملف الصحراء المغربية”، مشددا على ان ذلك مضمن في رسالة وجهها ممثلها الدائم إلى مجلس الأمن وصرح فيها بأن "الأطراف المعنية والمهتمة بملف الصحراء الغربية هي الجزائر والمغرب وموريتانيا".
ونقلت وكالة المغرب العربي للانباء الرسمية عن المندوب المغربي قوله أن "هذه المطالبة لها قيمة تاريخية؛ فهي تكرس كون الجزائر طرفا معنيا، حتى قبل المغرب، وأغفلت بشكل كامل البوليساريو، رغم أنها كانت حديثة النشأة حينها من طرف الجزائر، وحليفها، الدكتاتور معمر القذافي"، مشيرا إلى أن الجزائر شاركت بصورة مباشرة في حربي أمغالا 1 و2، سنوات السبعينيات من القرن الماضي. كما تم أسر عشرات الجنود الجزائريين وقعوا من طرف القوات المسلحة الملكية.
هذه الحرب كلفت الخزينة الجزائر وفق المصد ر الدبلوماسي، خلال 46 عاما، "أكثر من 375 مليار دولار في حرب الاستنزاف التي خاضتها ضد المغرب"، حيث شملت هذه النفقات وفق المسؤول المغربي كذلك "التمويل والتدريب والتسليح الكامل للبوليساريو"، معربا عن أسفه، وذلك لكون المملكة، حسب تعبيره، بقدر ما تمد يدها "للجزائر لما فيه خير الشعبين الشقيقين ومنطقة المغرب العربي، تستمر الجزائر في تحاملها ضد الوحدة الترابية للمملكة وتسعى إلى الإضرار بها بكل الوسائل".
ونقلت تقارير اعلامية عن مصدر مغربي قوله إنه "إذا كانت الجزائر تريد الحرب فإن المغرب لا يريدها، وإن المملكة لم ولن تستهدف أي مواطن جزائري مهما كانت الظروف والاستفزازات". وفي معرض تعليقه على بيان للرئاسة الجزائرية تحدثت فيه عن مقتل ثلاثة جزائريين بـ"قصف مغربي همجي" على شاحنتهم بمنطقة الحدود بين ورقلة ونواكشوط الموريتانية، أعرب المصدر في تصريح له عن إدانته لما وصفه بـ"الاتهامات المجانية" ضد المغرب. في مقابل ذلك، أعلن المجلس الشعبي الوطني الجزائري (البرلمان) انخراطه في أي مسعى تتخذه السلطات للرد على مقتل مواطنينها الثلاثة. ويأتي ذلك، بعد أن اعلنت الجزائر انها تحقق في الحادث الذي اتهمت المغرب بالضلوع فيه. وأيد البرلمان -في بيان له- كل القرارات التي ستتخذها السلطات العليا في البلاد للرد بما يناسب حجم "الجريمة البشعة" وبما يردع مرتكبيها ومن تيقف خلفها، على حد تعبير البيان.

قد يهمك ايضا 

المغرب يُفكك 3 خلايا إرهابية ترتبط بتنظيم "داعش" وتهدف لزعزعة أمن واستقرار المملكة

المغرب يعتزم حشد استثمارات دولية لقطاع طاقة الرياح بقيمة 1.6 مليار دولار

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب تُحمل الجزائر المسؤولية الرئيسية في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغرب تُحمل الجزائر المسؤولية الرئيسية في خلق النزاع الإقليمي بشأن الصحراء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab