شريف إسماعيل يُعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون الثنائي مع موسكو
آخر تحديث GMT15:56:21
 العرب اليوم -

مسؤولة روسية تؤكد أنّ مصر شريك استراتيجي لبلادها

شريف إسماعيل يُعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون الثنائي مع موسكو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شريف إسماعيل يُعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون الثنائي مع موسكو

اجتماع لمجلس الوزراء المصري
القاهرة - محمود حساني

أشاد رئيس مجلس الوزراء المصري ، المهندس شريف اسماعيل ، بعلاقات التعاون الثنائي مع روسيا في عدة مجالات، مُعرباً عن تطلعه إلى زيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع روسيا والذي يبلغ حجمه حاليًا 4 مليار دولار، على النحو الذي يرقى إلى الامكانات المُتاحة لدى البلدين، مُشيراً إلى أن الصادرات الزراعية لروسيا تمثل70% من الصادرات المصرية وهو ما تحرص مصر على تنميته.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ، ظهر السبت ،  في مقر هيئة الاستثمار، رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، فالينتينا ماتفيينكو والوفد المرافق لها الذي يضم عددًا من رؤساء وأعضاء اللجان المختلفة في المجلس.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء بالضيفة الروسية، مشيدًا بتطور العلاقات البرلمانية بين مصر وروسيا التي تعتبر أحد أهم سبل التقارب بين الشعبين، وأكد على أهمية اللقاءات الثنائية بين مسؤولي البلدين الصديقين ودورها في تعزيز التعاون بينهما، خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، فضلًا عن التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وملف التطرف، مشيدًا بالتعاون بين البلدين في هذا المجال.

وتطرَّق رئيس الوزراء إلى عدد من الخطوات التي تمت لتطوير مناخ الاستثمار في مصر، بما في ذلك منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى ما تم التوصل إليه من اتفاق لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وأشار رئيس الوزراء أيضًا إلى وجود فرص للتعاون المصري الروسي في مجال صناعة واستيراد الدواء، ومجال صناعة الحديد والصلب ومساهمة روسيا في تطوير البنية التحتية لمصر في هذا المجال. ورحّب كذلك بقيام شركة "روزنفت" الروسية بالمساهمة في حقل ظهر، وبالتعاون الروسي القائم فعلًا في هذا المجال وبالعمل على جذب مزيد من الاستثمارات الروسية في مجال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز الطبيعي.

وأكد أيضًا اهتمام مصر الخاص بمشروع إنشاء محطة نووية في منطقة الضبعة، مضيفًا أن مصر لا تنظر له فقط على انه مشروع انتاج كهرباء ولكن كونه يفتح المجال لتطوير خبرات الجانب المصرية في مجال الطاقة النووية.

وفي ما يتعلق باستئناف رحلات الطيران الى مصر، أثنى رئيس الوزراء على ما أشارت إليه المسؤولة الروسية من حرص بلادها على إنهاء هذا الموضوع، في ضوء العلاقات العميقة بين البلدين وما تحقق بالفعل في مجال تطوير أمن المطارات، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على التجاوب من أية متطلبات لدى الجانب الروسي والتعاون معه في هذا المجال.
وحول ما أثارته من وجود فرص للتعاون بين البلدين في مجال صناعة القطارات، أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر حاليًا بصدد الانتهاء من دراسة متكاملة لاحتياجاتها من الجرارات والقطارات، وانه سيتم التنسيق بين المسؤولين من الجانبين لدراسة فرص التعاون المُتاحة في مجال السكك الحديدية.

من جانبها أشادت رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي باللقاءات التي تمَّت خلال الزيارة وما شهدته من تبادل للأفكار وتفعيل للتعاون البرلماني بين البلدين، ورغبة متبادلة لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا، مشيرة إلى زيارة النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي إلى مصر قبل أيام، وما شهدته من نتائج مهمة. وأكدت تقدير بلادها لدور مصر في مكافحة التطرف وأن مصر شريك استراتيجي أساسي لروسيا في الشرق الأوسط والعالم العربي.

كما أكدت على أهمية عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي ودورها في زيادة وتنمية التبادل التجاري والتنسيق لترتيب زيارات لمجتمع رجال الأعمال الروس لمصر، موضحة اهتمام الشركات الروسية للاستثمار في مصر، ودعت في هذا السياق إلى توسيع قاعدة الأطر التعاقدية في البلدين بما يتيح زيادة مجالات التعاون. كما أشارت إلى بعض نتائج زيارتها الحالية ومنها الاتفاق على دعم التعاون بين الأقاليم والمحافظات في مجالات متنوعة، من ناحية أخرى أشارت إلى ان مسألة انضمام مصر  إلى الاتحاد الأوراسي سيتيح فرصًا أكبر للتعاون المشترك والتبادل التجاري بين البلدين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريف إسماعيل يُعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون الثنائي مع موسكو شريف إسماعيل يُعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون الثنائي مع موسكو



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:29 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

قصف تركي عنيف علي محافظة أربيل العراقية

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 11:47 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

GMT 11:32 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab