30 غارة جوية للتحالف الدولي وداعش يستكمل حفر خنادقه للإحتماء ويقطع شوارع الموصل
آخر تحديث GMT07:07:36
 العرب اليوم -

عراقيون يتظاهرون مطالبين بتعديل قانون الانتخابات ومهددين بالتصعيد والصدر يصفه بـ"المُجحف"

30 غارة جوية للتحالف الدولي و"داعش" يستكمل حفر خنادقه للإحتماء ويقطع شوارع الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 30 غارة جوية للتحالف الدولي و"داعش" يستكمل حفر خنادقه للإحتماء ويقطع شوارع الموصل

نصب نقاط تفتيش وكتلٍ "كونكريتية" من الباطون في شوارع مدينة الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

أقدم تنظيم "داعش" المتطرف ،اليوم الجمعة، على نصب نقاط تفتيش وكتلٍ "كونكريتية" من الباطون في شوارع مدينة الموصل تحسباً للمعركة المقبلة، وإستكمل التنظيم حفر الخنادق في اطرافها الجنوبية والغربية مع اقامة سواتر ترابية. وأكد مصدر محلي في الموصل ، أن عناصر تنظيم "داعش" المتطرف نصبوا حواجز في شوارع مدينة الموصل الداخلية المؤدية الى الشوارع الرئيسة الخارجية".

وأضاف المصدر أن "التنظيم قام بوضع كتل باطونية (كونكريتية) فوق بعض وتضييق الممرات بحيث يكون العبور من خلال الحواجز لسيارة واحدة فقط. وهذا يؤشر على أن التنظيم سيغلق هذه الطرق تماماً عند بدء العمليات العسكرية على الموصل"، مبيناً أن "التنظيم أغلق الأحياء الداخلية وفصل أزقتها عن بعضها تماماً بالكتل الكونكريتية الكبيرة".

وتابع المصدر أن "المناطق التي شهدت هذه الإجراءات هي حي سومر والانتصار وگوگجلي والمأمون والمنصور وتل الرمان وسوق المعاش وحي العربي والكندي"، مبيناً أن "التنظيم اكمل بشكل نهائي حفر الخنادق التي بدأ بها قبل أشهر داخل الموصل وبخاصة في اطرافها الجنوبية والغربية كما انه ملأها بمادة النفط الأسود وأقام السواتر الترابية العالية بعلو ستة أمتار تقريباً كخط صد أمام القوات العسكرية المشتركة".

وشنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 30 غارة على مواقع ومسلحي تنظيم "داعش" في العراق وسورية. وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف في بيان اليوم الجمعة إن طائراتها شنت خلال ال24ـ ساعة الماضية شنت 16 غارة على مواقع مسلحي داعش في العراق قرب البغدادي وهيت والموصل والقيارة والرمادي وسنجار والسلطان عبدالله دمرت خلالها مصنعا للمتفجرات وعددا من مخازن الاسلحة واربع منصات لإطلاق صواريخ هاون ووحدات تكتيكية تابعة للتنظيم".

وأشار الى ان طائرات التحالف شنت ايضا "14 غارة في سورية بالقرب من البوكمال والشدادي ودير الزور ومارع ومنبج دمرت خلالها بئري نفط ومواقع قتالية تابعة لداعش".

واشترط زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، تغيير مفوضية الانتخابات "المُسيّسة" وقانون الانتخابات "المُجحف" للمشاركة في الانتخابات، و كشف عن وضع "برنامج للإصلاح"، وطالب أنصاره بعدم التقصير في "إنقاذ العراق".

وقال الصدر في مستهل خطبة صلاة الجمعة في مسجد الكوفة في النجف ، "أود أن أعلن اني مع الانتخابات بشرط تضافر جهود المخلصين لمشروع الاصلاح في تشكيل كتلة عابرة للمحاصصة بعد الضغط الشعبي لتغيير مفوضية الانتخابات المسيّسة وقانون الانتخابات المُجحف"، داعياً الى "تغيير الوجوه الفاسدة والبائسة لتحصيل اغلبية إصلاحية يستطيع من خلالها فسطاط الإصلاح تغيير واقع العراق المريض وإنقاذه من الاحتلال والميليشيات والإرهاب والفساد". وأضاف الصدر، "لقد وضعت برنامجًا إصلاحيًا سنعلن عنه في القريب العاجل"، مطالباً أنصاره "بعدم التقصير في إنقاذ العراق تحت شعار العراق بين مشروع اصلاح الانتخابات ومشروع انتخاب الإصلاح".

وتجدَّدت في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية التظاهرات الحاشدة المنددة بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء. وشهدت العاصمة بغداد تظاهر المئات في ساحة التحرير ، اليوم الجمعة، مجددين مطالبتهم بالإصلاح ومحاربة الفساد، وفيما طالبوا بتعديل قانون الانتخابات، هددوا بتصعيد الحراك في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

وطالب المتظاهرون بتعديل قانون الانتخابات واختيار مفوضية مستقلة لإجرائها، مهددين بتصعيد تحركهم بالإضراب والاعتصامات والتظاهرات اليومية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم".

وقد تظاهر العشرات من مواطني مدينة النجف تظاهروا، مساء اليوم الجمعة، قرب جسور ثورة العشرين، وسط النجف، مجددين مطالبهم بالإصلاح ومحاربة الفساد. وطالب المتظاهرون " بتشريع قانون جديد للانتخابات يضمن تمثيل مكونات الشعب العراقي بإشراف الأمم المتحدة"، مشيرين الى أن "المتظاهرين دعوا الى تعديل قانون العفو العام".

كما خرج العشرات من اهالي مدينة الحلة ، مساء اليوم، بتظاهرة في ساحة الحرية وسط المدينة، مجددين مطالبهم بالإصلاح ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات اللازمة للمواطن.

وطالب المتظاهرون بتغيير رؤساء الهيئات المستقلة وانهاء التعيين بالوكالة، مشددين على "ضرورة إصلاح السلطة القضائية وابعادها عن المنظومة السياسية والحزبية فضلاً عن تغيير شامل للمفوضية العليا للانتخابات"، مطالبين بـ"فتح ملف الفساد المالي منذ العام 2003".

وانطلقت مساء الجمعة تظاهرة جابت شوارع مدينة السماوة منطلقة من كورنيشها مركز المدينة بمشاركة الشباب والنساء من التحالف المدني الديمقراطي للمطالبة بالإسراع واقالة الوزراء المتنفذين بالسلطة الحالية، واصفين إياهم بـ"الفاسدين وسراق أموال الدولة على حساب الشعب الفقير". وطالبوا بإكمال سلسلة وزراء التكنوقراط مع جلب الاكفاء مازال مطلباً جماهيرياً يراد من خلاله الوقوف على الفاسدين ومنعهم من ادارة شؤون هذه البلاد. ودعا المتظاهرون الى توفير حياة حرة كريمة للمواطن العراقي ، ومشددين على ان اقتلاع جذور الفساد لابد منها.

وتظاهر العشرات من اهالي ذي قار،  في ساحة الحبوبي وسط الناصرية مركز محافظة ذي قار (جنوبي العراق)، للمطالبة بإصلاح حقيقي لمفوضية الانتخابات وبما يضمن استقلاليتها وابتعادها عن المحاصصة الحزبية"، داعين الى "تعديل قانون الانتخابات بما ينسجم من صوت الجماهير وتمثيلهم في مجلس النواب". واكدوا على ضرورة "عدم شمول الفاسدين والمتطرفين بقانون العفو وضمان الاقتصاص من المجرمين وانصاف الابرياء".

وطالبوا بأهمية ابتعاد البرلمان عن تزييف الاستجوابات، والاستفادة منها في مكافحة الفساد المالي والفشل في المفاصل الحكومية، مؤكدين "على تمسك  المتظاهرين بالمطالب الاصلاحية السابقة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

30 غارة جوية للتحالف الدولي وداعش يستكمل حفر خنادقه للإحتماء ويقطع شوارع الموصل 30 غارة جوية للتحالف الدولي وداعش يستكمل حفر خنادقه للإحتماء ويقطع شوارع الموصل



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:29 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها
 العرب اليوم - سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab