الإعلان عن اتفاق تاريخي بين بغداد وأربيل لتحرير الموصل وتوحيد الخطاب الاعلامي في المعركة
آخر تحديث GMT04:30:01
 العرب اليوم -

التحالف الدولي يُنفذ 28 غارة في العراق وسورية و "داعش" يستعين بألغام بلاستيكية لمواجهتها

الإعلان عن اتفاق تاريخي بين بغداد وأربيل لتحرير الموصل وتوحيد الخطاب الاعلامي في المعركة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإعلان عن اتفاق تاريخي بين بغداد وأربيل لتحرير الموصل وتوحيد الخطاب الاعلامي في المعركة

اجتماع أربيل مع حكومة إقليم كردستان
بغداد-نجلاء الطائي

عقد في مصيف صلاح الدين في مدينة أربيل تحت اشراف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماعًا عسكريًا ثلاثيًا ضم قيادات من أربيل وبغداد وواشنطن من أجل تنسيق الجهود استعدادًا لعملية تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" المتطرف, وذكرت رئاسة الإقليم أن الاجتماع حضره عدد من القيادات العليا الأمنية والعسكرية في الإقليم إضافة إلى سفير الولايات المتحدة في العراق دوكلاس سليمان، والجنرال تاونسيند قائد القوات الاميركية في العراق، وكين كروس القنصل الأميركي في أربيل، وعدد من المستشارين والمسؤولين الأميركيين، وعبد الأمير الزيدي نائب رئيس اركان الجيش العراقي، وعدد من القيادات العسكرية العليا في الجيش العراقي, وأوضحت أن المجتمعين ناقشوا الاستعدادات للبدء في عملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش المتطرف, وكشفت أن الاجتماع أكد على أن هدف الجميع هو دحر داعش خلال معركة تحرير الموصل، مشيرة الى التعاون المشترك بين قوات البيشمركة، والقوات العراقية، وقوات التحالف الدولي".

وأشاد الرئيس بارزاني بجهود قوات التحالف الدولي والقوات العراقية وقوات البيشمركة في حربها ضد التطرف، معرباً عن "تمنياته ان يسهم العمل المشترك والتعاون بين قوات البيشمركة والقوات العراقية خلال معركة الموصل بتهيئة الأرضية لتعميق روح الاخوة والمودة ، وتعزيز روح الثقة بن الجانبين، وكذلك ان يسهم هذا التعاون على انهاء معاناة أهالي محافظة نينوى"، وقالت قيادة العمليات المشتركة، إنها عقدت أتفاقاً وصفته بـ"التاريخي" مع اقليم كردستان حول معركة تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أن الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان، على وحدة الخطاب الاعلامي في معركة تحرير الموصل, وأشارت في بيان لها الى "تشكيل لجان مشتركة لدعم العملية الاعلامية برسالة واحدة ، فضلا عن، وضع خطط حول كيفية التعامل مع النازحين ومناطق الإيواء في حدوث عملية نزوح", ولفتت الوزارة الى "التأكيد على العمل المشترك للعمليات النفسية والإعلامية وتهيئة مركزين إعلاميين لذلك في القيارة واربيل".

وشنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 28 غارة على مواقع ومسلحي تنظيم داعش في العراق وسورية خلال الساعات الـ 24 الماضية ضمن عملية "العزم المتأصل, وذكرت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف أن طائراتها شنت 12 غارة على مواقع داعش في العراق قرب مناطق القائم والحويجة وهيت والموصل وسلطان عبدالله والقيارة والرمادي, وأضافت, كما تم تنفيذ 16 غارة في سورية بالقرب من مناطق البوكمال والرقة والشدادي وعين عيسى.

وكشفت صحيفة بريطانية، اليوم الاثنين، عن قيام "داعش" بإعداد ألغام بلاستيكية طائرة مملوءة بالمتفجرات للتصدي للغارات الجوية، مبينة أن التنظيم يسعى لإطلاق العشرات منها لخلق منطقة "حظر طيران" في المناطق التي يحتلها في العراق وسورية.

وقالت صحيفة ديلي ميل ، في تقرير لها اليوم، إن "تنظيم داعش المتطرف بث شريط فيديو يظهر فيه كيفية استعمال بالونات بلاستيكية محشوة بالمتفجرات تطلق في الجو لإسقاط الطائرات وخلق منطقة حظر طيران من خلال اطلاق العشرات منها في الجو فوق سماء المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسورية ".

وذكرت الديلي ميل، أن داعش بث الشريط الفيديو على موقعه الإعلامي لإرشاد اتباعه من الإرهابيين على كيفية تصنيع ألغام تطير في الجو باستخدام بالونات بلاستيكية مملوءة بالهيدروجين مع حشوة اطلاقات، مبينة أن تلك البالونات إذا ما اصطدمت بطائرة للتحالف فان الاطلاقات قد تمتص داخل المحرك وتنفجر مسببة بإسقاطها.

واظهر شريط الفيديو أيضاً، الذي اعده المدعو أبو أيوب البغدادي، وفقاً للصحيفة، "كيفية صنع 300 لتر من الهيدروجين من المواد الكيمياوية المتوفرة محلياً، وحال ملء الاكياس البلاستيكية بالهيدروجين يتم انتظارها لحين تحليقها وإطلاقها في الجو مع حمل شحنة المتفجرات معها.

وأحبطت قوات الشرطة الاتحادية العراقية، اليوم الاثنين، محاولة تسلل لعناصر تنظيم داعش في الانبار، فيما هاجمت رتلاً للتنظيم نفسه شمالي محافظة صلاح الدين, وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت إن اللواء 18 اعتقل 4 عناصر من داعش بينهم المتطرف عطيوي الكبيسي والمتطرف محمد العسافي وهما من القيادات الميدانية لداعش خلال عملية امنية وسط الرطبة", وأضاف ان اللواء12 صد محاولة تسلل لعناصر داعش شمال الثرثار وقتل عددا منهم وحرق عجلتهم.

وأفاد مصدر أمني في محافظة كركوك الاثنين، أن عبوة ناسفة زرعها عناصر من تنظيم داعش في طريق ترابي انفجرت، ظهر اليوم، لدى محاولة أسر الهروب من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في قرية المرعي، (35كم غربي كركوك)، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 22 آخرين بينهم نساء وأطفال بجروح متفاوتة, وأضاف أن "تنظيم داعش زرع عبوات ناسفة على طول الطرق المؤدية من مناطق يسيطر عليها إلى مناطق انتشار القوات الأمنية المشتركة لمنع العوائل من الهروب، مشيراً الى، أن قوة أمنية نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن اتفاق تاريخي بين بغداد وأربيل لتحرير الموصل وتوحيد الخطاب الاعلامي في المعركة الإعلان عن اتفاق تاريخي بين بغداد وأربيل لتحرير الموصل وتوحيد الخطاب الاعلامي في المعركة



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:29 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها
 العرب اليوم - سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab