اقتحامات لمسجد الأقصى والشرطة الإسرائيلية تُكثّف اعتقال الناشطين قبل مسيرة الأعلام
آخر تحديث GMT14:55:12
 العرب اليوم -

اقتحامات لمسجد الأقصى والشرطة الإسرائيلية تُكثّف اعتقال الناشطين قبل "مسيرة الأعلام"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اقتحامات لمسجد الأقصى والشرطة الإسرائيلية تُكثّف اعتقال الناشطين قبل "مسيرة الأعلام"

المسجد الأقصى
القدس المحتلة - العرب اليوم

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، في القدس، الثلاثاء، قبل يومين من مسيرة «الأعلام» الإسرائيلية التي يسعى منظموها للوصول بها إلى المسجد، في خطوة قد تؤجج التوترات مجدداً. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن مستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال التي نشرت وحداتها الخاصة في باحات الأقصى، وعند أبوابه، وخارجه، لتأمين اقتحامات المستوطنين الذين نفذوا جولات استفزازية داخل الساحات، ثم أدَّوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد.

وسمح للمستوطنين بالوصول إلى الأقصى، فيما قيّدت وصولَ الفلسطينيين الشرطة الإسرائيلية التي نشرت المزيد من قواتها في المدينة استعداداً لمسيرة الأعلام التي شهدت في السابق توترات تحولت إلى مواجهة عسكرية مع قطاع غزة عام 2021.ودفعت الشرطة الإسرائيلية بقوات معززة ونشرت مزيداً من الحواجز فيما كثفت اعتقال ناشطين وأبعدت آخرين عن المسجد، في مواجهة دعوات مسؤولين ورجال دين وناشطين فلسطينيين، لضرورة شد الرحال والمرابطة في المسجد الأقصى وإحياء الفجر العظيم، يوم الخميس، لإفشال «مسيرة الأعلام» الاستيطانية.

ويخطط المتطرفون المسؤولون عن المسيرة للوصول بها إلى المسجد الأقصى، وقدموا باسم جمعيات «الهيكل» المتطرفة طلباً رسمياً من أجل ذلك، وهي خطوة إذا تحققت قد تهدد جدياً الهدوء في غزة. وعام 2021 ضربت الفصائل الفلسطينية القدس، أثناء تقدم المسيرة نحو الأقصى، وكانت بداية حرب اندلعت في القطاع استمرت 11 يوماً، والعام الماضي تم توجيه المسيرة بعيداً عن الأقصى بعد نقاشات طويلة ومعمقة وجدلية في إسرائيل، لتجنب تصعيد محتمل.

لكن هذا العام تعتقد إسرائيل أنها ردعت القطاع قبل قليل من هذه المسيرة. وهدد رئيس الوزراءالإسرائيلي بنيامين نتنياهو «من سيحاول أن يجربنا في يوم القدس» بأن «دمه مهدور». وذكر خلال مقابلة تلفزيونية مع القناة «14»: «لقد غيّرنا معادلة الردع، لا يوجد لدي أدنى شك حيال ذلك». لكن القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان، رد بأن «المقاومة الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي مساس أو تجاوز للخطوط الحمراء من العدو الصهيوني بحق المسجد الأقصى المبارك»، وأضاف في حديث إذاعي، أن «المسجد الأقصى خط أحمر دونه أرواحنا ودماؤنا، وعلى العدو أن يفهم هذه المعادلة».

وتابع أن المقاومة ستبقى على جهوزية تامة للدفاع عن المسجد الأقصى «مهما كلف ذلك من ثمن، وعلى الاحتلال ألا يختبر صبر المقاومة»، وأن يعلم هذه الثوابت عند المقاومة الفلسطينية، لأجل ذلك نقول للعدو: «أنت تلعب بالنار». وتثير هذه الأجواء الساخنة مخاوف من انهيار التهدئة الأخيرة في قطاع غزة، التي ستختبرها مسيرة الأعلام.

وكانت مصر نجحت السبت الماضي، في وضع اتفاق لوقف النار في غزة بعد 5 أيام من المواجهة الصاروخية بين إسرائيل و«حركة الجهاد الإسلامي». لكن الحركة أكدت، الثلاثاء بأنها جاهزة لاستئناف المواجهة في أي وقت. وقال القيادي في الحركة، داود شهاب، إنّ «أي جريمة اغتيال يقترفها العدو سيتم الرد عليها بالعمق الإسرائيلي مباشرة ودون تردد».

شهاب كان يرد على تهديدات نتنياهو، وهي تصريحات اعتبرتها وزارة الخارجية الفلسطينية، دعوات تحريضية «أشبه ما تكون بمنهج العصابات التي تتعامل مع الأرض الفلسطينية كميدان للتدريب والرماية، ومع المواطنين الفلسطينيين كأهداف مباحة وسهلة للقتل». واتهمت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية، بتعمد تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع بطريقة ممنهجة.

يذكر أن القلق من التصعيد، يوم الخميس، ليس متعلقاً فقط بقطاع غزة، بل يشمل الضفة الغربية. وحذرت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من عمليات قد تنطلق من الضفة. وقال الرئيس السابق لجهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، يوفاق ديسكن: «علينا جميعاً أن نستعد لموجة العمليات المقبلة أو جولة إطلاق الصواريخ المقبلة، لأنها إذا لم تأت في مسيرة الأعلام القريبة، فستأتي بعد وقت قصير، ومن الجيد أن نتجهز للجولة المقبلة بأسرع ما يمكن».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى في حماية شرطة الاحتلال

 

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتحامات لمسجد الأقصى والشرطة الإسرائيلية تُكثّف اعتقال الناشطين قبل مسيرة الأعلام اقتحامات لمسجد الأقصى والشرطة الإسرائيلية تُكثّف اعتقال الناشطين قبل مسيرة الأعلام



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024
 العرب اليوم - الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab