مجلس الأمن الدولي يعقد مساء الجمعة جلسة مغلقة مخصصة للوضع السوري ودعم الهدنة المعلنة
آخر تحديث GMT03:24:50
 العرب اليوم -

اليوم الرابع يسجل قصفًا عنيفًا واشتباكات عند أطراف دمشق من دون الإفادة عن سقوط ضحايا

مجلس الأمن الدولي يعقد مساء الجمعة جلسة مغلقة مخصصة للوضع السوري ودعم الهدنة المعلنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن الدولي يعقد مساء الجمعة جلسة مغلقة مخصصة للوضع السوري ودعم الهدنة المعلنة

مجلس الأمن الدولي
نيويورك - دمشق نورا خوام

يعقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة، اجتماعا طارئا حول سورية، للاطلاع على تفاصيل اتفاق الهدنة الذي الذي تمَّ التوصل اليه بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية لتقييم ما إذا كان سيدعمه المجلس.
وسيجتمع أعضاء مجلس الأمن في جلسة مغلقة فيما لا تزال قوافل المساعدات الأممية عالقة على الحدود السورية التركية وسط اتهامات متبادلة حول من يؤخر اتمام عملية الدخول. يأتي ذلك في وقت قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إن الضباط الروس الذين يراقبون وقف إطلاق النار قرب مدينة حلب أكدوا أن الجيش السوري مستعد للانسحاب من مواقع على طريق الكاستيلو بالتزامن مع انسحاب المعارضة.

وأضافت الوزارة في بيان أن هناك فعليا جانبًا واحدًا في حلب مستعد للمفاوضات والالتزام بوقف إطلاق النار وسحب القوات من ممر مساعدات الأمم المتحدة الإنسانية هو جيش الحكومة السورية.  وقال البيان إن الولايات المتحدة أخفقت في إثبات سيطرتها على مقاتلي المعارضة المعتدلة وإنه لا يزال من غير الواضح إن كانت تلك القوات ستلتزم بوقف إطلاق النار.

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى نشر تفاصيل اتفاق الهدنة في سورية وموافقة مجلس الأمن الدولي عليه، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جون كيري. وذكرت الخارجية الروسية أن الحديث الهاتفي بين الوزيرين جرى بمبادرة من الجانب الأميركي وتركز الاهتمام فيه على سير تنفيذ الاتفاقات الروسية الأميركية حول سورية التي تم التوصل إليها يوم 9 سبتمبر/ أيلول، وخاصة مكافحة الإرهاب بشكل مشترك وإطلاق العملية السلمية وتحسين الوضع الإنساني. وقد ركز كيري كلامه على ضرورة الضمان العاجل لوصول المساعدات الإنسانية إلى حلب.

وردا على توضيح لافروف وشرحه للوضع الحقيقي في هذا المجال وعد الوزير الأميركي بأن يدفع قدما عملية حل مشكلات التنظيم الصحيح للقوافل الإنسانية وفقا لقواعد الأمم المتحدة، وبأن يبت بتهديدات الجماعات المسلحة غير المشروعة في منطقة حلب التي تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الجزء الشرقي من المدينة. وأعرب الوزيران بشكل عام عن الرضا حول مراعاة نظام وقف الأعمال العدائية مع الدعوة لمنحه الطابع الدائم.

وفي الوقت نفسه لفت لافروف الانتباه إلى انتهاك نظام وقف إطلاق النار من قبل الجماعات المسلحة غير المشروعة، وحث واشنطن على الوفاء بسرعة بوعدها بفصل  المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة" وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي لا يشملها نظام وقف النار والهدنة.

ونفت وزارة الخارجية السورية قطع القوات الحكومية طريق الكاستيلو ومنع مرور قوافل المساعدات الانسانية الآتية من تركيا باتجاه المناطق المحاصرة في مدينة حلب. وقال مصدر في الوزارة في تصريح صحافي  ردا على تصريحات للمبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي مستورا إنه  "لا صحة لادعاءاته حول أسباب عدم دخول المساعدات إلى حلب". واتهم المصدر الأمم المتحدة "بعدم تقديم أي معلومات إلى القوات الحكومية حول الطريق الذي ستسلكه القوافل إلى حلب".

وفي اليوم الربع من الهدنة الهشة المعلنة، سُجل قصف عنيف واشتباكات عند أطراف دمشق الشرقية، اليوم الجمعة، وقال مصدر عسكري نظامي إن "الجيش السوري صد هجوماً لمجموعات مسلحة حاولت التسلل من محور جوبر ومعمل "كراش" في الغوطة الشرقية باتجاه شرق العاصمة دمشق مما أدى لاشتباكات عنيفة وقصف صاروخي على المناطق التي حاولوا التقدم فيها.

وسمعت صباح الجمعة دوي أكثر من 30 قذيفة مدفعية بالإضافة الى نيران رشاشات. ودائماً ما تتهم الحكومة السورية الفصائل، التي تتحصن في أبنية مهجورة في جوبر، بإطلاق القذائف على العاصمة.
وأفاد المرصد السوري عن "سقوط قذيفتين على أماكن في منطقة باب الشرقي في دمشق القديمة، ما أسفر عن أضرار مادية"، كما ترافقت الاشتباكات "مع سقوط أكثر من 21 قذيفة مدفعية وصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض أرض على حي جوبر".

وكان المرصد أفاد بمقتل 45 شخصًا أمس الخميس بينهم 25 مواطنًا مدنيًا قضوا في مجزرة نفذتها طائرات حربية في مدينة الميادين بريف دير الزور، ليرتفع إلى 33 بينهم مقاتل عدد القتلى المدنيين الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة ضحايا الثورة السورية.

 ففي محافظة دير الزور قُتل 27 مواطناً هم 25 مواطناً بينهم 9 أطفال ومواطنتين اثنتين على الأقل قُتلوا جراء مجزرة نفذتها طائرات حربية لا تزال مجهولة الهوية، إثر استهدافها لمدينة الميادين، ورجل ومواطنة قُتلوا جراء سقوط قذائف أطلقها تنظيم "داعش" على مناطق سيطرة قوات الحكومة في مدينة دير الزور.

 وفي محافظة إدلب قُتل مواطنان اثنان هما رجل من بلدة صريع قُتل متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب منه، ورجل من مدينة جسر الشغور قُتل متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في المدينة.

وفي محافظة حلب قُتل مواطنان اثنان هما طفل قُتل جراء إصابته برصاص قناص في حي المشارقة الخاضع لسيطرة قوات الحكومة بمدينة حلب، وشخص قُتل إثر استهدافه برصاص قناصة قوات الحكومة في حي الزبدية الخاضع لسيطرة الفصائل بمدينة حلب.

وفي محافظة القنيطرة قُتلت طفلة من بلدة حضر جراء استهداف الفصائل مناطق في البلدة بالقذائف الصاروخية.، وفي محافظة درعا قُتل مقاتل من حركة إسلامية خلال اشتباكات مع قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها في ريف القنيطرة. كما قتل رجل وابن أخيه جراء استهداف طائرة يعتقد أنها تابعة للتحالف صهريج ماء بالقرب من منطقة معيزيلة جنوب غرب البوكمال.

كما وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان 10 مقاتلين من قوات سورية الديمقراطية ممن قضوا خلال قصف واشتباكات مع تنظيم "داعش"، حيث قضى 9 منهم في منطقة عزاوي بريف الشدادي في آب / أغسطس الفائت ومنذ السادس وحتى الـ 12 من أيلول/سبتمبر الجاري، بينما قضى الأخير في الـ 13 من الشهر الجاري في المنطقة ذاتها قبل 3 أيام

 كما قضى مقاتلان من لواء جبهة الاكراد جراء إصابتهما في قصف واشستباكات مع تنظيم "داعش" إثر هجوم للأخير على قريتي الوحشية والحصية بريف حلب الشمالي، فيما قضى ثالث متأثراً بإصابته في قصف واشتباكات بمنطقة أم القرى مع عناصر التتنيظم قبل نحو 12 يوماً.

 وقُتل 6 عناصر من تنظيم "داعش" جراء إصابتهم في الاشتباكات مع فصائل منضوية تحت راية قوات سورية الديمقراطية في محيط الوحشية وحصية بريف حلب لشمالي.

وقد رفضت الولايات المتحدة الأميركية طلب حلفائها الاطلاع على تفاصيل الاتفاق بينها وبين روسيا بخصوص الوضع السوري مبررة هذا التكتم بوجود بنود حساسة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن الدولي يعقد مساء الجمعة جلسة مغلقة مخصصة للوضع السوري ودعم الهدنة المعلنة مجلس الأمن الدولي يعقد مساء الجمعة جلسة مغلقة مخصصة للوضع السوري ودعم الهدنة المعلنة



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:29 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها
 العرب اليوم - سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab