كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في محاولة لإنجاح صفقة الرهائن ووقف النار في غزة
آخر تحديث GMT21:13:28
 العرب اليوم -

كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في محاولة لإنجاح صفقة الرهائن ووقف النار في غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في محاولة لإنجاح صفقة الرهائن ووقف النار في غزة

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو (يمين) والرئيس الأمريكي جو بايدن
واشنطن - العرب اليوم

تخطط مجموعة من كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط لقضاء أسبوع درامي من الدبلوماسية عالية المخاطر لمحاولة منع الحرب في المنطقة، وتأمين صفقة الرهائن، ووقف إطلاق النار في غزة.وستشير نتائج الأسبوع المقبل إلى ما إذا كانت المنطقة ستغرق بشكل أعمق في أزمة وحرب دائمة متوسعة، أو ما إذا كان سيكون هناك تغيير كبير في المسار لأول مرة منذ 7 أكتوبر.
ويمكن أن تشكل النتيجة إرث الرئيس بايدن.
ومن شأن الصفقة أن تضمن إطلاق سراح 115 رهينة تحتجزهم حماس مقابل وقف إطلاق نار مؤقت في غزة، حيث قُتل ما يقرب من 39800 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

ويقضي الوسطاء والمسؤولون الأميركيون والمصريون والقطريون الأيام القليلة القادمة في محاولة سد الفجوات بين إسرائيل وحماس قبل الجولة النهائية من المفاوضات بين الطرفين، والمقرر عقدها في 15 أغسطس.
وفي الوقت نفسه، تضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها على إيران وحزب الله حتى لا تردا على إسرائيل بعد اغتيال زعيم حماس السياسي في طهران، وقائد كبير لحزب الله في بيروت.
كما تقوم الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة المتحدة وفرنسا بوضع اللمسات الأخيرة على استعداداتها للدفاع عن إسرائيل من هذه الهجمات المحتملة إذا فشلت الدبلوماسية.
وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا في إسرائيل يوم الخميس لإجراء محادثات لتنسيق الدفاع، وهي زيارته الثانية في أقل من أسبوع. ولا تزال الولايات المتحدة وإسرائيل لا تملكان فكرة واضحة عن موعد وقوع مثل هذا الهجوم، لكن التقييم العام هو أن حزب الله من المرجح أن يهاجم أولاً، ربما في نهاية هذا الأسبوع، كما قال مسؤولان أميركيان ومسؤول إسرائيلي.

وفي ليلة الجمعة، نفذت قوات الدفاع الإسرائيلية غارة جوية على مسجد في حي الدرج في غزة. ويقع المسجد في نفس المجمع الذي توجد فيه مدرسة. وقالت حماس إن الضربة استهدفت المدرسة وقتلت 100 فلسطيني.
ونفى جيش الدفاع الإسرائيلي ذلك وقال إنه هاجم المسجد، مدعيا أن حماس تستخدمه كمركز قيادة. وقال مسؤول في جيش الدفاع الإسرائيلي إن تقديرات جيش الدفاع الإسرائيلي تشير إلى مقتل حوالي ثلاثين فلسطينيا في الضربة، معظمهم من المسلحين.

وقال جيش الدفاع الإسرائيلي إنه استخدم ثلاثة صواريخ دقيقة صغيرة ليس لديها القدرة على التسبب في الأضرار والخسائر التي تدعي حماس حدوثها.
وخلف الكواليس، عقد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان اجتماعا عبر تطبيق "زووم" يوم الجمعة مع عائلات ثمانية رهائن أميركيين محتجزين في غزة، وأطلعهم على الجولة الحاسمة من المفاوضات التي ستجري يوم الخميس إما في القاهرة أو الدوحة، وفقًا لمصدرين على دراية مباشرة بالاجتماع.
وقال سوليفان للعائلات إن بايدن وفريقه يدفعون نحو الاتفاق من أجل إعادة الرهائن إلى ديارهم والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، ولكن أيضًا لأنهم يعتقدون أن الاتفاق يمكن أن يمنع الحرب الإقليمية، حسبما ذكرت المصادر.
ومن المتوقع أن يقود مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز الفريق الأميركي في المفاوضات ويسافر إلى المنطقة الأسبوع المقبل.
وقال مسؤولون أميركيون إن مستشار بايدن الأعلى للشرق الأوسط بريت ماكجورك من المتوقع أن يسافر إلى القاهرة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين في محاولة لإتمام سلسلة من الترتيبات الأمنية على الحدود بين مصر وغزة.
وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن الترتيبات تركز على نظام مشترك لمنع تهريب الأسلحة من مصر إلى غزة، والاتفاق على إعادة فتح معبر رفح. وإن وضع هذه الترتيبات أمر بالغ الأهمية لاتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار.
لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن رحلة ماكجورك مشروطة بما إذا كان حزب الله وإيران سيهاجمان إسرائيل، وما إذا كان هذا سيؤدي إلى تصعيد أوسع نطاقا.
وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن وزير الخارجية توني بلينكن أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الجمعة أنه يفكر في السفر إلى المنطقة الأسبوع المقبل للانضمام إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق ومنع التصعيد. ولكن رحلة بلينكن تعتمد أيضًا على الوضع في المنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة. وإذا حدث تصعيد كبير، فمن غير المرجح أن يذهب.
وأشارت إيران يوم الجمعة إلى أن الجهود المتجددة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة تشكل عاملاً في أي هجوم قد تفكر في تنفيذه ضد إسرائيل.
وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في بيان: "أولويتنا هي إرساء وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق تقبله حماس سوف نعترف به أيضًا". وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن إيران لها الحق في الدفاع عن النفس ضد إسرائيل بعد اغتيال الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.
ومع ذلك، نأمل أن يكون ردنا في الوقت المناسب، وأن يتم تنفيذه بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل".

    قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الأمن القومي يطلع بايدن وهاريس على تطورات الشرق الأوسط

بايدن يبحث مع الملك عبدالله التطورات الإقليمية ويؤكد دعم واشنطن للأردن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في محاولة لإنجاح صفقة الرهائن ووقف النار في غزة كبار المسؤولين في إدارة بايدن للتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في محاولة لإنجاح صفقة الرهائن ووقف النار في غزة



رحمة رياض بإطلالة حالمة عقب انضمامها للعبة "PUBG"

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة
 العرب اليوم - 5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 08:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

أولمبياد سياسية... من سينال الميداليات؟

GMT 09:57 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

مدن الصيف: مقرن النيلين

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 05:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

مصرع 7 أشخاص في تحطم طائرة بتشيلي

GMT 16:23 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

زلزال بقوة 4 درجات يضرب جنوبى إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab