أحزاب معارضة في السودان تُعلن مشاركتها في دعوات للعصيان المدني
آخر تحديث GMT21:14:13
 العرب اليوم -

أطلقها ناشطون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

أحزاب معارضة في السودان تُعلن مشاركتها في دعوات للعصيان المدني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحزاب معارضة في السودان تُعلن مشاركتها في دعوات للعصيان المدني

الأحزاب السياسية المعارضة في السودان
الخرطوم ـ محمد ابراهيم

أعلن عدد من الأحزاب السياسية المعارضة في السودان مشاركتها في حملة العصيان البلاد التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبارًا من غدٍ الأحد؛ وأعلنت الأحزاب مشاركتها بكامل عضويتها في العصيان المدني، وأطلق ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة دعوة للعصيان المدني ضد الحكومة السودانية، واستحوذ هشتاغ "عصيان_مدني_27_نوفمبر" على اهتمام كثير من الصفحات على مواقع التواصل، وأعلن عدد من من الفنانين والصحفيين تأييدهم للعصيان المدني.

وانتظم عدد من الناشطين وأعضاء أحزاب معارضة اليوم "السبت" في مخاطبات لتوضيح ضرورة العصيان في العديد من أحياء الخرطوم ومدن أخرى، كما نشطوا في اليومين السابقين في مناطق تجمع المواطنين في مواقف المواصلات العامة والأسواق. وأعلن المكتب السياسي الانتقالي للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل "السبت" انضمامه لحملة العصيان المدني المعلنة لثلاثة أيام "الأحد، الإثنين، والثلاثاء"، مؤكدا التزام الحزب التام بالحملة.

وقال المكتب السياسي للاتحادي الأصل "الإنتقالي" في تعميم صحفي تحصلت عليه "العرب اليوم" "نكتب فصلا جديدا من فصول تاريخ بلادنا، وسيكون 27 نوفمبر بداية النهاية لنظام جثم على بلادنا بالبندقية فكمم الأفواه ونهب الخيرات ودمر الموارد وشرد أبناء البلاد". وأشار إلى أن قرارا صدر عبر قنوات الحزب الرسمية لكافة الهيئات الحزبية لإعلام منسوبي الحزب للالتزام بالقرار، مردفًا "نضع قطاع القانونيين في الحزب تحت إمرة كافة السودانيين الذين يواجهون التهديدات من قبل إدارات عملهم، فالمعركة قانونية وسياسية ومطلبية وعادلة".

وأضاف: "يوم الأحد ينبغي أن يكون فاتحة لبداية المقاومة وليس آخرها ولذلك علينا تنظيم أنفسنا في القطاعات كافة من أجل احداث شلل تام في كافة مرافق البلاد حتى يعود لنا وطننا الحبيب ويذهب الجلاد للمحكمة". وكان تحالف قوى الاجماع المعارض أصدر بيانا الجمعة دعا فيه جموع السودانيين وقواهم الديمقراطية المتحفزة لاسقاط النظام للالتفاف حول شعار برامج قوى الاجماع الوطني الرامية لاسقاط النظام.

وأكد حزب المؤتمر السوداني في تعميم تلقته "العرب اليوم" السبت أن الدعوات التي أطلقها ناشطون ومواطنون للعصيان المدني يوم الأحد "تتناغم مع دعوة الحزب وعمله من أجل إسقاط النظام وتتفق معه تمام الاتفاق". وقال التعميم: "يؤكد حزب المؤتمر السوداني عاليًا الدعوة للعصيان المدني، ويعتبر الدعوة نجاحا منقطع النظير ومبادرة جديرة بالدعم، وسنعمل مع شعبنا على انجاح هذه الخطوة العملاقة لتصب في مجرى المقاومة حتى الوصول إلى إسقاط النظام"، ونوه إلى أنالعصيان المدني سلوك نضالي رفيع لشعب عركته التجارب ومنحته ثورات أكتوبر وأبريل خبرات في مقاومة الأنظمة وشعب يستند على تراكم أكثر من ربع قرن من مقاومة النظام.

وقلل وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة من دعوات العصيان المدني، متوقعا لها الفشل باعتبار أن السودانيين متفهمون للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرًا. وأنشئت أكثر من 7 صفحات متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة للعصيان المدني، لكن أكثرها مشاركة صفحة "العصيان#السودان_عصيان_مدني_27 نوفمبر"، حيث بلغ عدد المشاركين فيها 132.130 مشارك.

وأصدرت ما يعرف باللجنة التمهيدية للعصيان المدني "خلاص" بيانا تحصلت عليه "العرب اليوم" حوى ارشادات للمواطنين للمشاركة في العصيان، وأوردت عددا من الخطوات لانجاح العصيان. وإلى ذلك كشف المؤتمر السوداني أن الأمن السودان اعتقل ثلاثة من المعلمين فجر السبت ليرتفع بذلك عدد المعلمين المعتقلين إلى أربعة. وقالت لجنة المعلمين في تعيم صحفي تلقته "العرب اليوم"، السبت، "في محاولة يائسة لكسر إرادة المعلمين والوقوف في وجه التغيير القادم اعتقل جهاز الأمن كل من الشاذلي محمد آدم معلم مادة الحاسوب بالمرحة الثانوية ومنير محمد عثمان مدير مدرسة، وعبد الماجد بشير". وأضافت اللجنة أن جهاز الأمن لا يزال يعتقل منذ أيام عضو المكتب التنفيذي للجنة المعلمين عمار يوسف، كما قام باستدعاء المعلمين "حمدان بولاد بمحلية جبل الأولياء، وطارق مامان بمحلية الخرطوم و"إسماعيل" بمحلية كرري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب معارضة في السودان تُعلن مشاركتها في دعوات للعصيان المدني أحزاب معارضة في السودان تُعلن مشاركتها في دعوات للعصيان المدني



كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل
 العرب اليوم - الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 04:43 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

طريق آلام الأمم!

GMT 13:17 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab