مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد ولاريجاني ويؤيد أهلية 6 مرشحين للانتخابات
آخر تحديث GMT00:30:19
 العرب اليوم -

مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد ولاريجاني ويؤيد أهلية 6 مرشحين للانتخابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد ولاريجاني ويؤيد أهلية 6 مرشحين للانتخابات

صناديق الاقتراع - صورة أرشيفية
طهران ـ العرب اليوم

أقرّ مجلس صيانة الدستور في إيران أهلية 6 مرشحين غالبيتهم من المحافظين، ومن بينهم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 حزيران/يونيو، حسبما أعلنت وزارة الداخلية، الأحد.وأجاز المجلس، وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون مهمتها الموافقة على المرشحين والإشراف على الانتخابات، لستة أشخاص من بين 80 تقدّموا بطلب خوض الانتخابات في أعقاب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في أيار/مايو.

وخلت القائمة النهائية من أسماء بارزة يتقدمها الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد والرئيس السابق لمجلس الشورى علي لاريجاني، بينما ضمت مرشحاً واحداً من التيار الإصلاحي هو مسعود بزشكيان، نقلا عن فرانس برس.
وكان مجلس صيانة الدستور الإيراني قد استبعد أحمدي نجاد مرتين من الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2017 والتي فاز فيها حسن روحاني وفي عام 2021 التي فاز فيها إبراهيم رئيسي.

وفي وقت سابق، ترددت الأنباء والتكهنات حول تأييد أهلية المتقدمين للترشح بغية خوض الانتخابات الرئاسية الطارئة، فيما أعلن مجلس صيانة الدستور الإيراني، على لسان المتحدث باسمه هادي طحان نظيف، تمديد مهلة فحص أهلية المرشحين بعد أن انتهت مهلة الخمسة أيام المخصصة لهذه الغاية.

إلى ذلك، زعم الصحفي الإصلاحي الشهير يشار سلطاني أن "هناك أنباء عن إبعاد الرئيس السابق للبرلمان علي لاريجاني، وتأييد صلاحية الرئيس الحالي للبرلمان محمد باقر قاليباف".

وحسب قناة "بامداد نو" على" تلغرام"، تم تأييد أهلية المتقدمين للترشح عبد الناصر همتي ومسعود بزشكيان ومصطفى بور محمدي وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي نكزاد، ومحمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، وأبعد رئيس البرلمان الإيراني السابق لاريجاني للمرة الثانية من خوض الانتخابات الرئاسية، لكن بوساطة "بعض الجهات" سيتم عقد اجتماع جديد بشأن علي لاريجاني وقد يغير قرار مجلس صيانة الدستور بشأنه.
وكان مجلس صيانة الدستور رفض أهلية لاريجاني لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2021 والتي فاز فيها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي لم يكمل ولايته.

وفي غضون ذلك، أعلنت قناة منسوبة لـ "فيلق القدس" على تطبيق "تلغرام" بخصوص المرشحين المنسحبين، بأنه تم في واقع الأمر استبعادهم من قبل مجلس صيانة الدستور، لكن يريد المجلس "احترام سمعتهم" فقام بإبلاغهم بشكل خاص ودعاهم إلى إعلان الانسحاب.

وتوقعت بعض المصادر أن يتم الإعلان عن نتائج فحص أهلية المرشحين، الاثنين، إلا أن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف قال في مقابلة إن اجتماعات مكثفة للمجلس تعقد للتحقق من مؤهلات المرشحين للانتخابات الرئاسية"، معلنا تمديد مهلة الخمسة التي انتهت وذكر أن العمل لم يكتمل بشأن كافة مقدمي طلب الترشح وسيتم إعلان النتيجة النهائية فوراً وفي بيان واحد، مشيرا إلى احتمال إعلان النتائج غداً أو بعد غد.

وتشجع السلطات الإيرانية الجماهير للمشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية حتى لا يتكرر عزوف الذين يحق لهم التصويت كما شهدت الانتخابات التشريعية في مطلع مارس الماضي وبلغت نسبة المشاركة فيها نحو 42% حسب المصادر الرسمية و38% حسب مصادر غير رسمية وكلا النسبتين تؤكد أقل نسبة مشاركة منذ ثورة 1979.

قد يهمك ايضا 

الرئيس الإيراني ينتقد سيئول لعدم وفائها بوعودها بالإفراج عن الأصول الايرانية

إيران ترفض خطة ثلاثية بشأن برنامجها النووي اقترحها مسؤولون أوروبيون

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد ولاريجاني ويؤيد أهلية 6 مرشحين للانتخابات مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد ولاريجاني ويؤيد أهلية 6 مرشحين للانتخابات



GMT 13:49 2024 السبت ,22 حزيران / يونيو

محمد سعد يعود للسينما بعد غياب 5 سنوات
 العرب اليوم - محمد سعد يعود للسينما بعد غياب 5 سنوات

GMT 13:20 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط

GMT 04:36 2024 السبت ,22 حزيران / يونيو

انسحاب الزمالك من لقاء القمة أمام الأهلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab