الرئيس ميشال عون يكلف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل حكومة عهده الأولى
آخر تحديث GMT19:25:44
 العرب اليوم -

بعدما سماه 112 نائبًا من أصل 127 وامتناع نواب كتلتي "حزب الله" و"البعث" فقط

الرئيس ميشال عون يكلف رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري تشكيل حكومة عهده الأولى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس ميشال عون يكلف رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري تشكيل حكومة عهده الأولى

الرئيس ميشال عون يكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة
بيروت – رياض شومان

أعلن زعيم تيار "المستقبل" رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، بعد لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، قبوله التكليف في ضوء نتائج الاستشارات النيابية المُلزمة التي أجراها الرئيس عون على مدى يومين. وقد أتت الحصيلة الرسمية للاستشارات على الشكل الآتي: 112 نائبًا سموا الحريري و15 تمنّعوا، هم نواب  كتلة "حزب الله"، ونائبا حزب "البعث العربي الاشتراكي"  المؤيد لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي ختام المشارورات  ذكر بيان المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أنّ الرئيس عون استدعى الرئيس الحريري لتكليفه رسمياً تشكيل الحكومة. واثر وصول الرئيس المكلف الى قصر بعبدا عُقد اجتماع ثلاثي حضره رئيس مجلس النواب نبيه بري جرى خلاله عرض نتائج المشاورات والآراء المطروحة للمرحلة المقبلة وكيفية تشكيل الحكومة الجديدة لتحقيق انطلاقة واعدة للعهد تعيد الثقة الى اللبنانيين.

ولدى مغادرة الرئيس برّي قصر بعبدا، سئل من سمى للرئاسة الحكومة؟ فأجاب قائلاً إنّ للحريري دَيناً عليه، وهو يوفيه بتسميته، ومعه ظالمًا أو مظلومًا. وأضاف: "إذا أرادوا التعاون نتعاون وإذا أرادوا أن نكون في المعارضة نكون في المعارضة".

وردا على سؤال قال: "لا دخل للتسمية فهناك خطوط حمراء وخضراء وصفراء وكل الألوان موجودة". وكان برّي عقد اجتماعاً مع الرئيس عون، وحين خرج مازح الصحافيين بالقول: "سبحان مين لمّ شملكم".

أما الرئيس الحريري فقد قال بعد انتهاء الاجتماع مع الرئيس عون: "شرفني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتكليفي تشكيل الحكومة، وقبلت هذا التكليف شاكرا لفخامته ثقته وثقة الزملاء النواب الذين شرفوني بتسميتي لهذه المهمة الوطنية التي أنطلق فيها منفتحا على جميع الكتل النيابية، بما فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي عملا بدستورنا وقيمنا الديموقراطية".

وتابع: "لا بد أن نسجل في هذا اليوم بالتحديد، للرئيس تمام سلام، الجهد الإستثنائي الذي قام به في مرحلة صعبة وحساسة، لحماية وحدة البلاد والشرعية والمؤسسات، فكان خير أمين على الدولة والعيش الواحد والسلم الأهلي في بلدنا. إنني أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي مستندة إلى اجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مندرجاته".

وأضاف: "إنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف العام من الشغور والشلل والجمود، في تشكيل الحكومة سريعا، لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها.

وأكد الحرير أنه عهد جديد. وأملي في تشكيل حكومة تواكب انطلاق العهد وتمكننا جميعا من شبك أيدينا لمعالجة الأزمات المعيشية والاقتصادية والبيئية والأمنية والسياسية التي يعاني منها اللبنانيون".

وختم: "حق اللبنانيين علينا أن نشرع سريعا في العمللنحمي وطننا من النار المشتعلة من حوله ونحصن مناعته في وجه الإرهاب ونوفر له مستلزمات مواجهة أعباء النزوح، ونعيد الأمل والثقة إلى شبابنا وشاباتنا بمستقبل أفضل، ونعيد ثقة العرب والعالم بلبنان ورسالته ومؤسساته واقتصاده وسياحته والاستثمار فيه. إنه عهدٌ جديد، وهذا عهدي للبنانيين".

وفور مغادرته قصر بعبدا توجه الرئيس سعد الحريري الى وسط بيروت حيث ضريح والده الرئيس رفيق الحريري والشهداء الذين سقطوا معه في عملية التفجير التي استهدفته في 14 شباط/ فبراير 2005 ، حيث قرأ الفاتحة على أرواحهم ، مؤكدًا على متابعة المسيرة وكشف منفذي جريمة الاغتيال.

ومن المنتظر أن يبدأ الرئيس الحريري استشاراته مع الكتل النيابية والنواب المستقلين والفعاليات الساسية والاقتصادية للاسراع في تشكيل حكومته.

إشارة الى أن مدينة صيدا  التي ينتمي اليها الرئيس الحريري رفعت العديد من الصور والشعارات للرئيس بعد تكليفه رئاسة الحكومة. كما رفعت لاول مرة في صيدا صور رئيس الجمهورية ميشال عون إلى جانب صور رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس ميشال عون يكلف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل حكومة عهده الأولى الرئيس ميشال عون يكلف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل حكومة عهده الأولى



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 03:35 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

الإعصار جايمي يعطل العمل والدراسة في الفلبين

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

انفجار خزان نفطي في ميناء الحديدة اليمني

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

تحطم طائرة على متنها 19 شخصا في نيبال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab