مسؤول ياباني يؤكد أن بلاده تقدر كثيرًا جهود مصر في المصالحة الفلسطينية
آخر تحديث GMT20:23:21
 العرب اليوم -

بيّن تحسن الأوضاع الاقتصادية والسياسية بها عما كانت عليه

مسؤول ياباني يؤكد أن بلاده تقدر كثيرًا جهود مصر في المصالحة الفلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسؤول ياباني يؤكد أن بلاده تقدر كثيرًا جهود مصر في المصالحة الفلسطينية

المصالحة الفلسطينية
القاهرة- علي السيد

أوضح مدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا، هورشي أوكا، أن هناك شراكة في التعليم بين مصر واليابان تسير في اتجاه إيجابي خلال الوقت الجاري، مبينًا أن الرئيس السيسي ذكر خلال زيارته لطوكيو أن اليابانيين "قرآن يمشي على الأرض"، وهو وصف لم نستطيع فهمه كما يكون حتى الآن،  مضيفًا "نأمل التعاون في مجال التعليم وسنكون سعداء بذلك وتم الاتفاق على إرسال 2500 طالب للدراسة في اليابان على مدار 5 أعوام مقبلة".

وبشأن التعاون الثقافي، قال هورشي خلال لقاء مع الصحافيين المصريين في طوكيو، إن هناك اتفاق بين مصر واليابان في مشروع الأوبرا والمتحف المصري الكبير حيث تخص مقتنياته الحضارة العالمية واليابان تهتم بذلك، مشيرًا إلى أن مصر تتعاون اقتصاديًا مع اليابان بشكل كبير وهناك نحو 50 شركة يابانية تعمل في مصر حاليًا مثل "نيسان" و"تويوتا"، وإن الجاذبية هناك هامة حيث التعداد السكاني كبير، ولمصر توسع لدى الاتحاد الأوروبي واليابان ترى أنها لها إمكانيات كبيرة بعد ما شاهدته في الربيع العربي.

وفيما يخص الوضع الأمني في مصر، أبرز أوكا، أنه تم الاتفاق على استعادة الطيران المباشر بمصر واليابان لزيادة عدد السائحين، مشيرًا إلى أن مصر لها دورًا كبيرًا في إطار موقعها الجغرافي، قائلًا "نقدر الجهود التي قامت بها مصر في المصالحة الفلسطينية والدور التي قامت به، حيث تدرك اليابان أهميتها في تعزيز حل القضية الفلسطينية"، لافتًا إلى أن وزير خارجية اليابان التقى في نهاية العام الماضي رئيس فلسطين محمود عباس، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لإجراء الحوار بينهما، مبينًا أن وجهة النظر اليابانية تريد إقامة الدولتين المستقلين عن بعضهما البعض عن طريق الحوار بين الطرفين.

وأشار أوكا، إلى أن هناك مخطط ياباني للمساعدة في حل القضية الفلسطينية يطلق عليه ممر السلام والازدهار، وهو يساعد في التنمية الاقتصادية في فلسطين يبدأ من منطقة أريحا في الضفة الغربية، وبدأ الإنتاج في المنطقة الصناعية في هذا الممر، وهناك مساعدات وتعاون نقدمه للجانب الفلسطيني والهدف أنه بعد استقلال فلسطين يكون لدى الشعب شركات توفر لهم مصدر دخل"، منوهًا بأن اليابان تمد فلسطين بمساعدات لكن أعمال توصيل المياه تحتاج لتعاون الجانب الإسرائيلي أيضًا.

وبالنسبة لعدم التصويت على مشروع قرار رفض نقل السفارة الأميركية للقدس، بيّن أوكا أن اليابان صوتت على مشروع قرار قدمته مصر برفض نقل السفارة الأميركية للقدس ويؤكد ذلك على العلاقات القوية بين البلدين، مضيفًا "لن ننقل سفارتنا إطلاقا إلى القدس ونحن نؤيد بشدة بمشروع القرار المصري"، وعن مسار مشروع المدارس اليابانية، قال إن المشروع يسير دون مشاكل وهناك 12 مدرسة أدخلت النظام الياباني ونحو 200 مدرسة فيما بعد ونحن نقوم أولًا بتأهيل المعلمين ليكونوا قادرين على تربية الطلاب والأمر الثاني هو إمداد المدارس بالمستلزمات الخاصة لها لتطبيق النظام الياباني".

وأكد هيورشي أنه سعيد بتصويت مصر ضد كوريا الشمالية في مجلس الأمن، وأشار إلى أن تهديد كوريا الشمالية يمثل خطرًا شديدًا على اليابان، حيث تهدد هذه المخاطر المجتمع الدولي ويجب أن يكون هناك تعاونًا دوليًا في هذا الإطار، وعن إلغاء تحذير السفر لليابانيين بزيارة مصر، لفت إلى أنه ليس هناك حظرًا والأماكن السياحية في القاهرة متاحة، وننبه إلى توخي الحذر وليس منع السائحين من زيارة المدن المصرية، منوهًا بأن هناك يابانيين يزورون أسوان والأقصر وأبو سمبل والقاهرة والإسكندرية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول ياباني يؤكد أن بلاده تقدر كثيرًا جهود مصر في المصالحة الفلسطينية مسؤول ياباني يؤكد أن بلاده تقدر كثيرًا جهود مصر في المصالحة الفلسطينية



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:55 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

السعودية: تصميمٌ على مصافحة المستقبل

GMT 05:10 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

تهديدات ليست فارغة تمامًا

GMT 12:06 2024 الخميس ,01 آب / أغسطس

إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab