بدء اجتماع الجامعة العربية وسط مطلبات بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية
آخر تحديث GMT23:14:22
 العرب اليوم -

بدء اجتماع الجامعة العربية وسط مطلبات بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء اجتماع الجامعة العربية وسط مطلبات بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية

من اجتماعات جامعة الدول العربية
القاهرة ـ العرب اليوم

طالب مجلس جامعة الدول العربية، الأحد، كافة الدول، بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، وأعرب عن "استنكاره الشديد للهجوم الإرهابي الغاشم" على المدنيين والمنشآت المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.ودعت جامعة الدول العربية، في قرار حمل رقم 8725، الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياته، واتخاذ موقف حاسم وموحد ضد الاعتداءات الحوثية على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

واستهدفت هجمات الحوثيين على الإمارات مطار أبوظبي الدولي ومنطقتين مدنيتين أخريين، الاثنين، ما أسفر عن انفجار 3 صهاريج بترولية ووفاة 3 مدنيين، اثنان منهم من الجنسية الهندية والثالث من الجنسية الباكستانية.ونبهت الجامعة العربية المجتمع الدولي إلى ضرورة "ردع ومواجهة الفظائع المستمرة التي ترتكبها ميليشيات الحوثي ضد المدنيين، وعرقلتهم المتعمدة لإيصال المساعدات، والامدادات الإنسانية، ومصادرة المواد الغذائية في الجمهورية اليمنية".

وأكدت أن "هذه الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية الإرهابية تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي"، وتهديداً حقيقياً على المنشآت المدنية الحيوية، وإمدادات الطاقة، واستقرار الاقتصاد العالمي.وأوضح مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أن "الهجمات الإرهابية التي قامت بها الميليشيات الحوثية تعكس طبيعتها الإرهابية"، مشيراً إلى أنها "تكشف عن أهدافها الحقيقية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة".

وذكر قرار المجلس أن الهجمات "تشكل تهديداً للسلم والأمن الإقليميين، وتقوض الأمن القومي العربي، وتضر بالأمن والسلم الدوليين، وتشكل خطراً على خطوط الملاحة التجارية الدولية".ورحبت الجامعة العربية بـ"تضامن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية مع الإمارات العربية المتحدة، وبتنديدها بالاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية"،  ضد مناطق ومنشآت مدنية بوصفها هجوماً إرهابياً جباناً وآثماً".

وشددت على "التضامن المطلق مع دولة الإمارات، والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أمنها، وأمن شعبها، والمقيمين على أرضها، ومصالحها الوطنية ومقدّراتها"، مؤيدة "دعم حقها في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي".

وثمّن مجلس الجامعة "حرص الإمارات على الالتزام بالقانون الدولي واحترامه، وامتثالها لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة"، مؤكداً "ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفاً واحداً في مواجهة هذا العمل الإرهابي الآثم... واتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لردع ميليشيات الحوثي للتوقف عن أعمالها الاجرامية المتكررة في اليمن والمنطقة".

وأثار الحادث عاصفة من الانتقادات العربية والدولية، كما ندد مجلس الأمن الدولي في بيان، الجمعة، بـ"أشد العبارات بالاعتداءات الإرهابية الشائنة" التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على الإمارات والسعودية.وقال مندوب الإمارات لدى الجامعة العربية، الدكتور حمد سعيد الشامسي، إن بلاده "تتطلع لخروج الاجتماع باتخاذ موقف عربي حاسم ضد الهجمات الحوثية"، مشدداً على أن "عدم مبالاة المجتمع الدولي يمنح جماعة الحوثي الاستمرار في جرائمها".

وقال إن جماعة الحوثي "ما كانت لتستمر في أعمالها دون إمدادات الأسلحة الإيرانية"، مشيراً إلى أن الحوثيين يهددون حركة الملاحة الدولية والسلم والأمن الإقليمي.وأوضح مندوب الإمارات لدى الجامعة العربية أن بلاده "تعرّضت لهجوم غاشم من ميليشيات الحوثي بصواريخ وطائرات مسيّرة"، منبهاً أن "استهداف المدنيين والمناطق المدنية يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

وطالب مندوب السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير عبد الرحمن بن سعيد، بـ"اتخاذ موقف حاسم ضد هذه الجماعة الإرهابية ومن يدعمها"، منبهاً أن استهداف الجماعة للإمارات والسعودية "لا يمثل فقط تهديداً لمقدرات الخليج، إنما يرمي لزعزعة استقرار المنطقة وتهديد الملاحة البحرية".وأعرب مندوب السعودية عن تضامن بلاده مع الإمارات في الدفاع عن أراضيها ومواطنيها، في حين دان مندوب الكويت الدائم لدى الجماعة العربية السفير أحمد البكر استهداف المناطق المدينة في الإمارات، وأعلن دعم أي قرار إماراتي للدفاع عن النفس.

وحث مندوب الكويت مجلس الأمن على مضاعفة جهوده للضغط على الحوثيين لوقف إطلاق النار.ورداً على الهجوم الحوثي تجاه الإمارات، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إن إدارته تدرس إعادة توصيفها جماعة الحوثي كـ"منظمة إرهابية دولية".وكانت الإدارة الأميركية ألغت هذا التوصيف أواخر فبراير الماضي، وتطالب الإمارات الآن بإعادته.

وقال المستشار السياسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش، السبت، إن إعادة تصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" تعزز  التوجه الدبلوماسي الدولي الضاغط باتجاه إيجاد حل للأزمة اليمنية.جاء ذلك خلال لقاء قرقاش بالمبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينج، السبت.

وأضاف قرقاش أن "موقف مجلس الأمن الدولي الذى دان بالإجماع هجمات جماعة الحوثي ضد المنشآت المدنية في أبوظبي يمثل موقفاً دولياً جاداً تجاه السلوك العدواني الذي ينتهجه الحوثيون".وتابع قائلاً إن "الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة منشأة عسكرية للتمويل والتسليح وإدخال الصواريخ والطائرات المسيّرة إلى اليمن لتهديد أمن دول المنطقة، وهذا الأمر بحاجة إلى تحرك دولي لوقف هذه النشاطات الإرهابية".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجزائر تؤكد أن موعد القمة العربية لم يُحدد حتى يتم تأجيله

جامعة الدول العربية تبدأ أولى خطواتها للتحضير للقمة المقررة في الجزائر بإرسال وفد لها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء اجتماع الجامعة العربية وسط مطلبات بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية بدء اجتماع الجامعة العربية وسط مطلبات بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 العرب اليوم - ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 19:31 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول
 العرب اليوم - محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل جندي إسرائيلي في الضفة الغربية

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل 89 فلسطينيا في غزة و26 في جنين

GMT 07:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلاتها

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر

GMT 07:46 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab