واشنطن وطهران تستعدان لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة
آخر تحديث GMT00:01:44
 العرب اليوم -

واشنطن وطهران تستعدان لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن وطهران تستعدان لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة

السلطات الإيرانية
طهران - العرب اليوم

تستعد الولايات المتحدة اليوم لاستقبال 5 أميركيين يفترض أن يغادروا اليوم إيران حيث يقضون فترة سجنهم، في إطار اتفاق تم بوساطة قطرية وستطلق السلطات الإيرانية سراح الأمريكيين الخمسة بمجرد التأكد من أن طهران سيكون بإمكانها الوصول إلى 6 مليارات دولار من أموال عائدات النفط الإيراني.

كذلك ستطلق الولايات المتحدة سراح 5 إيرانيين في الوقت نفسه. وبموجب الصفقة فإن الأموال الإيرانية المجمدة ستستخدم لشراء الطعام والدواء من قبل طرف ثالث. وجاء الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بعد أكثر من عام من المفاوضات غير المباشرة. 

وأعربت إيران عن أملها في أن يجري، اليوم الاثنين، تنفيذ صفقة توصلت إليها، الشهر الماضي، مع الولايات المتحدة، تشمل إفراجاً متبادلاً عن سجناء، وتحرير أرصدة إيرانية مجمّدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي أسبوعي: «نأمل في أن نلحظ، اليوم الاثنين، الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية»، مشيراً إلى أن «تبادل السجناء سيجري في اليوم نفسه».
ومن المقرر أن يحصل التبادل في قطر، التي أسهمت في جهود الوساطة بين البلدين اللذين لا تربط بينهما أي علاقات دبلوماسية منذ عقود.

وحطت طائرة قطرية في إيران لنقل السجناء الأميركيين الخمسة المشمولين في صفقة التبادل مع إيران.
وقال مصدر مطّلع على الملف في الدوحة لوكالة الصحافة الفرنسية «هناك طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران لنقل المواطنين الأميركيين الخمسة واثنين من أقربائهم إلى الدوحة».
وأبلغت قطر طهران وواشنطن، في وقت سابق بأن ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية تمّ تحويلها إلى حسابات مصرفية في الدولة الخليجية.

وفي حال جرى تنفيذه اليوم، سيتزامن تطبيق الاتفاق مع الوصول المرتقب للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى نيويورك؛ للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال كنعاني: «سيجري الإفراج عن 5 مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة»، مقابل 5 أميركيين كانت تحتجزهم إيران جرى نقلهم، الشهر الماضي، من السجن إلى الإقامة الجبرية خارجه في إطار الاتفاق. وأشار المتحدث إلى أنه من بين مواطني طهران الخمسة «سيعود اثنان إلى إيران، وآخر سيذهب إلى بلد ثالث بسبب وجود عائلته فيه، وسيبقى اثنان» في الولايات المتحدة. وجرى الإعلان عن هذا الاتفاق، في 10 أغسطس (آب). وفي إطاره، نقلت إيران 5 أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة، قبل نقلهم إلى قطر للإفراج عنهم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السلطات الإيرانية تضبط شحنة كبيرة من الأسلحة في محافظة لرستان

السلطات الإيرانية تعتقل 115 من أفراد الجيش بسبب دعمهم للاحتجاجات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن وطهران تستعدان لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة واشنطن وطهران تستعدان لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة



GMT 17:40 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

"يوتيوب" يحذف حساب وزارة الخارجية الإيرانية
 العرب اليوم - "يوتيوب" يحذف حساب وزارة الخارجية الإيرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab