دول عربية وغربية تكثف دعواتها لمواطنيها لمٌغادرة لبنان وسط مخاوف إندلاع شاملة بين إسرائيل وحزب الله وإيران
آخر تحديث GMT17:58:55
 العرب اليوم -

دول عربية وغربية تكثف دعواتها لمواطنيها لمٌغادرة لبنان وسط مخاوف إندلاع شاملة بين إسرائيل وحزب الله وإيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دول عربية وغربية تكثف دعواتها لمواطنيها لمٌغادرة لبنان وسط مخاوف إندلاع شاملة بين إسرائيل وحزب الله وإيران

من آثار الغارة التي شنّتها الطائرات الإسرائيلية على بلدة عدلون في جنوب لبنان
لندن - العرب اليوم

كثّفت دول عربية وغربية دعواتها لمواطنيها لمغادرة لبنان مع إعلان بعض شركات الطيران تعليق رحلاتها، وسط مخاوف اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني وإيران وأهابت وزارة الخارجية الأردنية بالمواطنين عدم السفر إلى لبنان في الوقت الراهن، حرصا على سلامتهم، وطلبت من رعاياها المقيمين والمتواجدين في لبنان المغادرة في أقرب وقت ممكن.

كما ناشدت السفارة الأميركية في لبنان أيضا رعاياها الراغبين بالمغادرة، حجز "أي تذكرة متاحة"، والاتصال بالسفارة في حال عدم توفر أموال لديهم للعودة إلى الولايات المتحدة.

كذلك، حثت الحكومة البريطانية مواطنيها في لبنان على مغادرة البلاد على الفور، فيما أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم تعليق عمل سفارة بلاده في بيروت، وحث موظفيها على المغادرة إلى قبرص.

وأعلنت سفارة التشيك في بيروت عبر موقعها عن "إغلاق القسم القنصلي مؤقتا" دعت فرنسا، الأحد، رعاياها إلى مغادرة لبنان وإيران في ظل المخاوف من اشتعال الوضع في المنطقة على خلفية الحرب في غزة.

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية في توجيهاتها إلى المسافرين إلى لبنان أنه "في سياق أمني متقلب جدا، نلفت مجددا انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زالت هناك رحلات تجارية مباشرة وغير مباشرة متوافرة إلى فرنسا، وندعوهم إلى اتخاذ تدابير الآن لمغادرة لبنان فور الإمكان".

ويقدر عدد الفرنسيين المقيمين في لبنان بـ23 ألفا، بينهم 21500 فرنسي وأزواجهم وأولادهم مدرجون على القوائم القنصلية كما يزور لبنان كل صيف العديد من حاملي الجنسيتين وكان هناك حوالي عشرة آلاف فرنسي يزورون لبنان في نهاية يوليو، وفق ما أفادت مصدر دبلوماسية وكالة فرانس برس.

فيما أوصت فرنسا، الأحد، رعاياها المقيمين في إيران "بمغادرة البلاد مؤقتا" إذا استطاعوا، معتبرة أن هناك احتمالا لإغلاق المجال الجوي والمطارات الإيرانية في سياق التوترات الشديدة مع إسرائيل.

وجاء في تحديث لتوصيات السفر نشرته الخارجية الفرنسية الأحد "ندعو مواطنينا مجددا إلى توخي أقصى درجات الحذر في تنقلاتهم وتجنب أي تجمعات ومواكبة الأحداث الجارية وأي رسائل أو إرشادات من السفارة الفرنسية في إيران في الأيام المقبلة".

وتأتي الدعوة الفرنسية في وقت قررت شركتا "إير فرانس" و"ترانسافيا فرانس" للطيران، السبت، تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى 6 أغسطس على الأقل "بسبب الوضع الأمني". ودعت واشنطن ولندن رعاياهما منذ السبت إلى مغادرة لبنان.

كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة وكانت وزارة الخارجية الفرنسية حدثت توجيهاتها، الخميس، لافتة "انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زال هناك رحلات تجارية متوافرة إلى فرنسا" لكنها لم تصدر تعليمات بمغادرة البلد، في حين ذكرت الأحد بأنه "يُطلب بإلحاح" من الفرنسيين عدم التوجه إلى لبنان.

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده على "مستوى عالٍ جدا" من الاستعداد لأي سيناريو "دفاعي وهجومي".

 

قد يٌهمك ايضـــــًا :

الرد الإيراني على تل أبيب خلال أيام و "حزب الله" لضرب أهدافاً مدنية وعسكرية داخل إسرائيل

تعطل الموقع الإلکتروني لمطار بن غوريون في إسرائيل وسط تأهب الأخيرة لرد إيران وحزب الله

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول عربية وغربية تكثف دعواتها لمواطنيها لمٌغادرة لبنان وسط مخاوف إندلاع شاملة بين إسرائيل وحزب الله وإيران دول عربية وغربية تكثف دعواتها لمواطنيها لمٌغادرة لبنان وسط مخاوف إندلاع شاملة بين إسرائيل وحزب الله وإيران



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab