السلطان هيثم بن طارق يختتم زيارته التاريخية لمصر عقب مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي
آخر تحديث GMT11:23:40
 العرب اليوم -

السلطان هيثم بن طارق يختتم زيارته التاريخية لمصر عقب مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطان هيثم بن طارق يختتم زيارته التاريخية لمصر عقب مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي

السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة ـ شيماء عصام

غادر السُّلطان هيثم بن طارق ظهر اليوم الإثنين، مصر عقب أول زيارةٍ رسميةٍ منذ توليه الحكم واستغرقت يومين التقى خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي.والتقي سلطان عُمان، هيثم بن طارق بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة رسمية له للقاهرة، منذ توليه مقاليد الحكم في يناير 2020، وتخلل الزيارة التي استمرت لمدة يومين، العديد من الجلسات والمباحثات الثنائية بين القائدين للتعبير عن عمق العلاقات بين البلدين.

وخلال اللقاء، تبادل القائدان الأوسمة الفخرية بقصر الاتحادية في القاهرة، حيث منح الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطان هيثم وسام «قلادة النيل»، وهو أرفع الأوسمة المصرية تعبيرًا عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، فيما منح السلطان هيثم الرئيس عبدالفتاح السيسي «وسام عُمان الأول»، تقديرًا لدور الرئيس المصري واعتزازًا بالروابط الأخوية بين البلدين. وانتهي اليوم الأول من الزيارة بمأدبة عشاء رسمية تكريمًا للسلطان هيثم بن طارق بقصر الاتحادية في العاصمة المصرية القاهرة.

أما فعاليات اليوم الثاني، فتضمنت لقاء القائدين في قصر القبة بالعاصمة المصرية القاهرة، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث مسارات التعاون الوطيد بين البلدين، كما تضمنت توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم بين سلطنة عُمان ومصر، تتعلق بإزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنّبها، إلى جانب مذكرة التفاهم خاصة بالتعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية.

كما قام السلطان هيثم بجولة في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة مرورًا بالحي الحكومي، وتفقد ساحة جامع مصر الكبير، ودار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي، ومدينة الثقافة والفنون التي صُمّمت لتكون وجهة فنية عالمية بسبب ما تمتلكه من مبانٍ ومنشآت عصرية، وزار السلطان دار الأوبرا وشاهد عرضا مرئيا حول إمكاناتها التقنية التي صُمّمت وفق أعلى المواصفات العالمية، وعقب ذلك زار متحف عواصم مصر الذي يعرض قصة العواصم المصرية وتطورها عبر تاريخ مصر.
وأبدى السلطان هيثم إعجابه بما شاهده في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة من بناء فريد من نوعه يعكس عراقة العمارة المصرية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي رحب خلال المباحثات بالسلطان هيثم بن طارق ضيفًا مُكرَّمًا على مصر، معربًا عن أطيب التمنيات بالتوفيق لاستكمال مسيرة التنمية الشاملة والنجاح في تحقيق رؤية «عمان 2040»، ومشيدًا في هذا الإطار بالعلاقات الودية التاريخية التي تربط بين مصر وسلطنة عمان، والتي تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفًا واحدًا ضد الأزمات والتحديات، مع تأكيد حرص مصر على الارتقاء بتلك العلاقات المتميزة بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

كما أعرب الزعيمان عن الارتياح للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري، مع تأكيد مواصلة تعزيز الجهود الجارية في هذا الشأن بين الجهات المعنية في الدولتين. كما تباحث الجانبان بخصوص سبل تبادل الخبرات والتجارب في تحقيق التطوير المؤسسي وتحديث الأجهزة الإدارية بالدولتين وآليات عملها على نحو يتسم بالحوكمة والرقمنة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، في إطار التنسيق والتشاور الدائمين بين الدولتين، وسعيهما لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليميين، لاسيما في ظل التهديدات الكبيرة التي تواجه المنطقة والعديد من الدول العربية، حيث تطابقت رؤى الجانبين حول ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة، على النحو الذي يحمي المصالح العليا للشعوب العربية ويصون مقدراتها ومكتسباتها.

ومن جانبه أكد سفير سلطنة عمان لدى القاهرة مندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير عبدالله الرحبي؛ أن الزيارة المقررة للسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان؛ بمثابة زيارة تاريخية لأنها الزيارة الأولى له لمصر منذ توليه السلطة في يناير 2020، كما أنها تأتي عقب انعقاد القمة العربية في جدة والتي شاركت فيها سلطنة عمان وكانت مشاركة فاعلة لترميم البيت العربي، وسط زخم وطموح عربي كبير رسخته النتائج الإيجابية التي حققتها القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين التي اختتمت أعمالها في جدة الجمعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده السبت قبيل الزيارة التي يقوم بها سلطان عمان هيثم ين طارق القاهرة، الأحد، على رأس وفد رفيع المستوى.
وأكد ديوان البلاط السلطاني، في بيان له ، أن هذه الزيارة التاريخية، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية التي تربط مصر وسلطنة عُمان،موضحا أن زيارة السلطان هيثم تأتي تأكيدًا على حرص قيادتي البلدين على توثيق تلك الروابط الراسخة بينهما.

وأكد البيان ، أن فعاليات الزيارة تشمل التشاور والتنسيق بين القيادتين بما يسهم في تعزيز العمل العربى المشترك وبحث مختلف التطوّرات على الساحتين الإقليمية والدولية،إضافة إلى بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الثنائية إلى المستويات التي تلبي الغايات المنشودة في جميع المجالات؛ وصولًا لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين.

ويضم الوفد المرافق للسلطان هيثم في زيارته إلى مصر كلاً من شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع وخالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني وبدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجيـة و سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية والدكتور حمد بنسعيد العوفي رئيس المكتــب الخـاص وعبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني وقيس بن محمد اليــوســف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى جانب السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي كان في مقدمة مودعيه لدى مغادرته مطار القاهرة الدولي، كما كان في الوداع السفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وقد بعث السُّلطان هيثم بن طارق برقيَّة شكر وتقدير إلى الرئيس المصري لدى مغادرته بعد زيارة استغرقت يومين، أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
وأشاد السُّلطان بما أتاحه اللقاء مع الرئيس المصري من فرصة لبحث العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها ودعمها بما يوثّق التعاون بينهما في شتى المجالات؛ خدمةً لمصالح الشعبين العُماني والمصري الشقيقين.

يُذكر أنه في نهاية العام الماضي، احتفلت مصر وعمان بمرور 50 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بيان لسلطان عمان يكشف عن زيارة للسيسي والملك عبد الله الثاني إلى الإمارات

سلطان عمان يكسر البروتوكول في البحرين ويلقى ترحيبا وتفاعلا كبيرين

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطان هيثم بن طارق يختتم زيارته التاريخية لمصر عقب مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي السلطان هيثم بن طارق يختتم زيارته التاريخية لمصر عقب مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب
 العرب اليوم - عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى

GMT 18:17 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة الممثل الأمريكي بوب نيوهارت عن 94 عاما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab