واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات لينكولن إلى الشرق الأوسط وسط توتر إسرائيلي إيراني
آخر تحديث GMT21:05:46
 العرب اليوم -

واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات "لينكولن" إلى الشرق الأوسط وسط توتر إسرائيلي إيراني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات "لينكولن" إلى الشرق الأوسط وسط توتر إسرائيلي إيراني

حاملة طائرات أمريكية من طراز نيميتز
واشنطن ـ يوسف مكي

أمر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» بـ«تسريع وصولها» إلى الشرق الأوسط حسبما أعلن البنتاغون الأحد، في وقت يتهدد التصعيد العسكري المنطقة بأسرها على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، إن أوستن أمر الأسطول الذي تقوده «يو إس إس أبراهام لينكولن» ويضم مقاتلات من طراز «إف-35 سي»، بالتحرك على نحو أسرع، في مواجهة خطر هجوم واسع النطاق من جانب «حزب الله» اللبناني المدعوم من طهران أو من إيران نفسها ضد إسرائيل.
وأضاف رايدر أن أوستن أجرى محادثة مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت الأحد، وأمر أيضا بإرسال غواصة الصواريخ «يو إس إس جورجيا» في المنطقة نفسها.

وذكر أن الرجُلين ناقشا «أهمية الحد من الأذى اللاحق بالمدنيين، وإحراز تقدم نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة»، إضافة إلى ردع الجماعات المدعومة من إيران عن شن هجمات، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وارتفع منسوب التوتر في الآونة الأخيرة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري البارز في «حزب الله» فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وكانت واشنطن أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستعزز وجودها العسكري في الشرق الأوسط عبر نشر مزيد من السفن الحربية والمقاتلات. ومن المقرر أن تنضم حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى حاملة طائرات أميركية أخرى في المنطقة هي «يو إس إس ثيودور روزفلت».
 
وكان نقل موقع «أكسيوس» عن مصدرين، (الأحد)، قولهما إن المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة، وربما تقوم بذلك خلال أيام.
وأضاف أن الهجوم سيكون رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو (تموز). ولم تعلن إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها عن الحادث.

وتضغط دول غربية وعربية لإنجاز هدنة في غزة تفادياً لرد إيراني محتمل ضد إسرائيل التي أعلنت مشاركتها في اجتماع مرتقب الخميس المقبل، في الدوحة أو القاهرة؛ لسدّ «الفجوات المتبقية» أمام اتفاق للتهدئة.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أول من أمس، أنه استجاب لدعوة أطلقها قادة أميركا ومصر وقطر لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

في المقابل، أرسلت واشنطن تحذيرات إلى طهران من تبعات وتداعيات تصعيد الصراع. وقال مسؤول أميركي بارز إن إيران «إذا أقدمت على شن هجوم ضخم على إسرائيل مع وكلائها، فإن ذلك سيعرّض التوصل إلى وقف النار في غزة للخطر بشكل كبير».

وقد يهمك أيضًا :

أوستن يؤكد حماية الفلسطينيين من الأذى ضرورة أخلاقية واستراتيجية

أوستن يعبر لغالانت عن غضبه عقب مقتل موظفي الإغاثة وتوقعات بتوتر العلاقة بين بايدن ونتنياهو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات لينكولن إلى الشرق الأوسط وسط توتر إسرائيلي إيراني واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات لينكولن إلى الشرق الأوسط وسط توتر إسرائيلي إيراني



كارمن سليمان تخطف الأنظار بإطلالة ملائكية باللون الأبيض

القاهرة ـ العرب اليوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab