إطلاق سراح مواطنين أميركيين محتجزين في إيران في صفقة بالمليارات توسطت فيها قطر
آخر تحديث GMT23:28:14
 العرب اليوم -

إطلاق سراح مواطنين أميركيين محتجزين في إيران في صفقة بالمليارات توسطت فيها قطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق سراح مواطنين أميركيين محتجزين في إيران في صفقة بالمليارات توسطت فيها قطر

السجون الأمريكية
الدوحة - العرب اليوم

أطلق سراح خمسة أميركيين مسجونين منذ سنوات في إيران، ويُحسبون في عداد الرهائن، وهم في طريقهم إلى وطنهم الولايات المتحدة.وتم ذلك ضمن صفقة مبادلة مثيرة للجدل التي توسطت فيها قطر، التي وصلت 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتفظ بها في كوريا الجنوبية إلى البنوك في الدوحة.وأدى ذلك إلى مغادرة الرجال الأربعة وامرأة واحدة في طهران، وهم مواطنون إيرانيون أيضًا، على متن طائرة إلى العاصمة القطرية. وكان في استقبالهم مسؤولون أميركيون بارزون وهم الآن في طريقهم إلى واشنطن. 

ومن بين الأميركيين رجل الأعمال سياماك نمازي البالغ من العمر 51 عامًا، والذي أمضى ما يقرب من ثماني سنوات في سجن إيفين سيء السمعة بطهران. ومن بينهم أيضا رجل الأعمال عماد شرقي، 59 عامًا، والمدافع عن البيئة ومراد طهباز، 67 عامًا، والذي يحمل أيضًا الجنسية البريطانية.
وقالت الولايات المتحدة إن مواطنيها سُجنوا بتهم لا أساس لها من أجل النفوذ السياسي. وفي أول إشارة إلى التوصل إلى اتفاق، تم نقل السجناء في منتصف أغسطس/آب من إيفين سيء السمعة إلى منزل آمن في طهران.

كما تم الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في السجون الأمريكية، بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية، كجزء من هذه المبادلة. ومن غير المتوقع أن يعودوا جميعاً إلى إيران. وقد ذكرت إيران أسماءهم وهم رضا سارهنكبور، وكامبيز عطار كاشاني، وكافيه لطف الله أفراسيابى، ومهرداد معين أنصاري، وأمين حسن زاده.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن بعد هبوط طائرتهم في الدوحة: "اليوم، يعود خمسة أميركيين أبرياء كانوا مسجونين في إيران أخيرا إلى وطنهم". وقال إن الخمسة عانوا "سنوات من العذاب وعدم اليقين والمعاناة".

كما أعلن بايدن عن عقوبات أميركية جديدة تستهدف الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ووزارة المخابرات الإيرانية بسبب ما قال تورطهم في اعتقالات غير مشروعة.

وقال سياماك نامازي في بيان: "لم أكن لأكون حراً اليوم، لولا أنكم جميعاً لم تسمحوا للعالم بأن ينساني".
وقال "أشكركم من أعماق قلبي. أشكركم لأنكم كنتم صوتي عندما لم أتمكن من التحدث عن نفسي وعلى التأكد من سماعي عندما استجمعت القوة للصراخ من خلف جدران سجن إيفين المنيعة".

كما أشاد ببايدن لاتخاذه "بعض القرارات الصعبة للغاية لإنقاذنا" و"وضع حياة المواطنين الأمريكيين في نهاية المطاف فوق السياسة". ويأتي الاتفاق بعد أشهر من المحادثات غير المباشرة التي توسطت فيها قطر، والتي بدأت في فبراير/شباط من العام الماضي.

وقال مصدر إن تسع جولات على الأقل من المحادثات دارت في الدوحة. كما قام مسؤولون قطريون كبار برحلات مكوكية بين طهران وواشنطن. وقال البروفيسور مهران كامرافا، الإيراني المولد، والذي يدرس الآن في جامعة جورج تاون في قطر، لبي بي سي: "أعتقد أن الجانبين أحرزا قدرا من الكسب".

وقال "بالنسبة لبايدن، مع اقتراب الانتخابات، فهو يعيد الأميركيين إلى الوطن، وبالنسبة لإيران، هناك إطلاق سراح الإيرانيين المسجونين في الولايات المتحدة، لكن هذه الستة مليارات [الدولار] تعتبر فوزًا كبيرًا".
وأعلن المسؤولون الإيرانيون مرارا وتكرارا أنهم سينفقون أموالهم كما يحلو لهم. لكن المصادر المشاركة في هذه العملية تصر على أن هذه الأموال ستخضع لرقابة صارمة.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

قوات الأمن الإيرانية تفرج عن والد مهسا أميني بعد احتجازه بذكرى وفاتها

وكالة الطاقة الذرية تندد بقرار إيران استبعاد ثلث مفتشيها

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق سراح مواطنين أميركيين محتجزين في إيران في صفقة بالمليارات توسطت فيها قطر إطلاق سراح مواطنين أميركيين محتجزين في إيران في صفقة بالمليارات توسطت فيها قطر



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة
 العرب اليوم - 4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab