انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف
آخر تحديث GMT15:16:05
 العرب اليوم -

انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف

مواطنون سودانيون يرفعون الأعلام في أنحاء مدن السودان
الخرطوم - العرب اليوم

 أعلـن رئيس وفد الحكومة السودانية في جدة محمد بشير أبو نمو يوم الأحد انتهاء المشاورات مع الولايات المتحدة دون اتفاق على مشاركة الوفد في المفاوضات المزمعة في جنيف هذا الأسبوع.وقال أبو نمو في حسابه على فيسبوك "أعلن بصفتي رئيسا للوفد الحكومي فـي الاجتماعات التشاورية مـع الأميركيين فـي جدة انتهاء المشاورات من غير الاتفاق على مشاركة الوفد السوداني فـي مفاوضات جنيف - كتوصية للقيادة - سواء كان الوفد ممثلا للجيش حسب رغبتهم أو ممثلا للحكومة حسب قرار الحكومة من الآن وصاعدا".

وأضاف "الأمر متروك كذلك في النهاية لقرار القيادة بتقديراتها، وهناك بالتأكيد تفاصيل كثيرة قادتنا إلى هذا القرار بإنهاء الحوار التشاوري دون اتفاق".

ولم يكشف رئيس الوفد الحكومي المزيد من تفاصيل حول أسباب فشل المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وانتقد خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني تصريحات رئيس الوفد، ووصف موقف الوفد المفاوض بأنه "مخيب لآمال الملايين من السودانيين ممن شردتهم الحرب ودمرت حياتهم".

وقال يوسف عبر صفحته على فيسبوك "جاء هذا التصريح غريبا إذ أنه حمل توصية للقيادة أعلنها عبر الإعلام، وإن كان الأمر أمر توصية لا زالت قيد النقاش، فمكانها هو قاعات الاجتماعات الداخلية وليس الوسائط الإعلامية".

وانتقد نائب رئيس حزب المؤتمر "أطرافا في معسكر القوات المسلحة" تتخذ مواقف ضد الحل السلمي التفاوضي، ووصفها بأنها تروج للحل العسكري للنزاع.

وطالب يوسف قيادة القوات المسلحة أن "تنظرإلى ملايين السودانيين الذين يتطلعون لمفاوضات جنيف كبارقة أمل تنهي معاناتهم ... وليس ضجيج من يريدون اتخاذ هذه الحرب كوسيلة لتحقيق مكاسب سلطوية".

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي إرسال وفد إلى جدة للتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في جنيف.

ودعت الولايات المتحدة الشهر الماضي كلا من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات لوقف إطلاق النار تستضيفها السعودية وسويسرا بمشاركة الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقبين.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان من العام الماضي بسبب خلاف حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة خلال فترة انتقالية كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات للانتقال إلى حكم مدني، وبدأ الصراع في الخرطوم وامتد سريعا إلى مناطق أخرى.

وقال برنامج الأغذية العالمي الشهر الماضي إن السودان يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم كما يواجه في الوقت نفسه أكبر أزمة نزوح، مضيفا أنه تم تشريد 9.1 مليون شخص بينما فر أكثر من مليونين إلى بلدان مجاورة بسبب الصراع في السودان.

ودخل الطرفان المتحاربان في مفاوضات منذ اندلاع الصراع لوقف إطلاق النار في جدة برعاية السعودية والولايات المتحدة، لكنها توقفت بعد فشلها في تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

قد يهمك ايضا 

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يؤكد أن إن زيارته إلى روسيا بالمقام الأول هدفها اقتصادي

روسيا والسودان يؤكدان سعيهما لتطوير التعاون العسكري والأمني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف



رحمة رياض بإطلالة حالمة عقب انضمامها للعبة "PUBG"

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

أولمبياد سياسية... من سينال الميداليات؟

GMT 09:57 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

مدن الصيف: مقرن النيلين

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 05:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

مصرع 7 أشخاص في تحطم طائرة بتشيلي

GMT 16:23 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

زلزال بقوة 4 درجات يضرب جنوبى إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab