الأردن ينفذ أحكام إعدام في حق متهمين بأعمال متطرفة وجنائية
آخر تحديث GMT18:26:07
 العرب اليوم -

من بينهم قاتلا الكاتب ناهض حتر والطالبة نور العوضات

الأردن ينفذ أحكام إعدام في حق متهمين بأعمال متطرفة وجنائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن ينفذ أحكام إعدام في حق متهمين بأعمال متطرفة وجنائية

تنفيذ أحكام بالإعدام في الأردن
عمان ـ إيمان يوسف

نفذت السلطات الأردنية، فجر السبت، حكم الإعدام على 10 أشخاص، متهمين بالقيام بأعمال متطرفة، وخمسة أشخاص متهمين بارتكاب جرائم جنائية، هزت الرأي العام الأردني وقت حدوثها. ولم تسجل اللجنة المشرفة على الإعدامات، التي تمت في سجن "سواقة"، جنوب العاصمة، عمان، أي طلبات للمتهمين الذين نفذ فيهم حكم الأعدام، سوى أن اثنين منهم طلبا الصلاة، وتمت الاستجابة إلى طلبهم، فيما طلب محكوم آخر سداد ديونه، وإبلاغ سلامه لأهله.

ويذكر أن الأردن أعاد تفعيل عقوبة الإعدام في كانون الأول / ديسمر من العام 2014، بعد أن أوقفها منذ عام 2004، حيث نفذ أحكام إعدام في حق 11 شخصًا، على خلفية قضايا جنائية، وفي شباط / فبراير، تم تنفيذ الحكم في حق العراقية ساجدة الريشاوي، المتهمة بتفجيرات فنادق عمان في 2005، والعراقي زياد الكربولي، المتهم بقتل سائق شاحنات أردني في العراق. وجاء تنفيذ حكم الإعدام في حق الريشاوي والكربولي ردًا على قيام تنظيم "داعش" بحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة .

وأعلن وزير الإعلام، الناطق باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني، عن تنفيذ حكم الإعدام شنقًا حتى الموت في حق 15 مدانًا في قضايا متطرفة وجنائية، فجر السبت. وأوضح أن أحكام الإعدام نُفذت في حق 10 أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم متطرفة، هي ما يعرف بـ"خلية أربد"، والهجوم على مكاتب المخابرات العامة في البقعة، والاعتداء على رجال الأمن العام في صما، واغتيال الكاتب ناهض حتر، والتفجير المتطرف الذي تعرضت له سفارة المملكة في بغداد، في 2003 ، والهجوم على فوج سياحي في المدرج الروماني .

ونُفذ حكم الإعدام في حق المجرمين في سجن "سواقة"، وهم أشرف حسين علي بشتاوي، وفادي حسين علي بشتاوي، وعماد سعود حسن دلكي، وفرج أنيس عبد اللطيف الشريف، ومحمد أحمد حسين دلكي، بعد إدانتهم بأعمال متطرفة، فيما يعرف بـ"قضية خلية أربد" المتطرفة. كما نُفذ حكم الإعدام في حق محمود حسين محمود مشارفة، منفذ الهجوم على مكتب دائرة المخابرات العامة في البقعة ، ورياض اسماعيل أحمد عبد الله، الذي أدين بجريمة اغتيال الكاتب ناهض حتر، أمام قصر العدل ، وعلي مصطفى محمد مقابلة، بعد إدانته بالقيام بأعمال متطرفة ضد رجال الأمن، العام فيما يعرف بـ"قضية صما".

ونفذت السلطات الأردنية حكم الإعدام في حق معمر أحمد يوسف الجغبير، بعد إدانته بالقيام بأعمال متطرفة أدت إلى موت إنسان، والمعروفة بقضية تفجير السفارة الأردنية في بغداد، ونبيل أحمد عيسى الجاعورة، بعد إدانته بالقيام بإطلاق النار على مجموعة من السياح في المدرج الروماني، والتي أدت إلى مقتل سائح بريطاني .

وأضاف المومني انه تم تنفيذ حكم الإعدام في حق خمسة مجرمين، بعد أن اصبحت أحكام الإعدام قطعية في حقهم، بمصادقة محكمة التمييز عليها، واستكمال الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات الجزائية. وارتكب المجرمون الخمسة جرائم جنائية كبرى، تتمثل في اعتداءات جنسية وحشية على المحارم . كما تم تنفيذ حكم الإعدام في حق قاتل الطالبة في جامعة "آل البيت"، نور العوضات، والتي هزت، وقتها، الشارع الأردني، حيث قام القاتل بتنفيذ جريمته داخل حافلة،  في مجمع للحافلات، أثناء ذهاب العوضات إلى جامعتها. ونُفذ حكم الاعدام في حق قاتل طبيب الأطفال محمد أبو ريشة، حيث قام القاتل، المدمن على المواد المخدرة، بقتل الطبيب طعنًا أمام منزله. وتعتبر هذه القضية من القضايا التي أثارت الرأي العام أيضًا .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن ينفذ أحكام إعدام في حق متهمين بأعمال متطرفة وجنائية الأردن ينفذ أحكام إعدام في حق متهمين بأعمال متطرفة وجنائية



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024
 العرب اليوم - نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab