تقييم استخباراتي أميركي يرجح مسؤولية أوكرانيا عن هجوم الكرملين وكييف تُعلن التصدي لهجوم روسي بالمسيرات
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

تقييم استخباراتي أميركي يرجح مسؤولية أوكرانيا عن هجوم الكرملين وكييف تُعلن التصدي لهجوم روسي بالمسيرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقييم استخباراتي أميركي يرجح مسؤولية أوكرانيا عن هجوم الكرملين وكييف تُعلن التصدي لهجوم روسي بالمسيرات

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كييف - جلال ياسين

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» إن تقييمات أجهزة مخابرات أميركية كشفت عن أن وحدة أوكرانية خاصة تابعة للجيش أو المخابرات قد تكون دبرت هجوماً بطائرات مسيَّرة استهدف الكرملين هذا الشهر. وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ما ورد في الصحيفة وقال، اليوم، إن موسكو كانت تعلم منذ البداية أن أوكرانيا هي المسؤولة عن الهجوم.
ولفتت الصحيفة إلى أن الهجوم يبدو أنه جزء من سلسلة عمليات سريَّة تسببت في انزعاج مسؤولين في الولايات المتحدة، أكبر مورّد للمعدات العسكرية إلى أوكرانيا. وذكرت أن التقييم الأميركي يستند إلى اتصالات روسية وأوكرانية جرى رصدها.
وتابعت: «الولايات المتحدة رصدت محادثات أوكرانية عبّر فيها مسؤولون عن اعتقادهم أن بلدهم مسؤول عن الهجوم، فضلاً عن رصد اتصالات روسية أشارت إلى أنها ليست عملية مزيفة نفذتها موسكو». وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأميركيين قالوا إنهم لا يعتقدون أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوقع على جميع العمليات السرية. ونقلت عن المسؤولين قولهم إنه من غير الواضح إلى أي مدى قد يكون على علم بمثل هذه العمليات قبل تنفيذها.

واتهمت روسيا أوكرانيا بمحاولة قتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الهجوم. ونفى زيلينسكي على الفور. وقال الكرملين إن الولايات المتحدة كانت وراء الهجوم وهو ما نفته واشنطن.

وفي سياق متصل أكّد الجيش الأوكراني، اليوم (الخميس)، أنّ دفاعاته الجوّية صدّت بالكامل هجوماً جديداً «ضخماً» شنّته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة، مشيراً إلى أنّه الهجوم الثاني عشر من نوعه على العاصمة هذا الشهر. واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بمواصلة محاولة «ترهيب» بلاده من خلال الهجمات التي تشنها خلال الليل، معلناً إسقاط 36 طائرة مسيّرة ليل أمس. وقال زيلينسكي عبر تطبيق «تلغرام» إن موسكو «تواصل محاولة ترهيب أوكرانيا وأطلقت 36 مسيّرة خلال الليل إلا أن أياً منها لم تصل إلى هدفها»، موجّها الشكر إلى الدفاعات الجوية لبلاده.

وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، في منشور على تطبيق «تلغرام»، أنّ روسيا «هاجمت مجدّداً كييف من الجوّ». وأضاف أنّ الإنذار الجوي في المدينة استمرّ لأكثر من 3 ساعات. وأوضح أنّه «وفقاً لمعلومات أوّلية»، فإنّ هذا الهجوم «الضخم» نفّذته طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز «شاهد».
وشدّد المسؤول الأوكراني على أنّ «الملائكة الحارسين لأوكرانيا لم يمنحوا المعتدي أيّ فرصة. كلّ الأهداف الجوية التي كانت متّجهة نحو كييف دُمّرت بواسطة دفاعاتنا الجوية». وبحسب بوبكو، فإنّ هذا الهجوم هو الثاني عشر من نوعه الذي يستهدف العاصمة خلال مايو (أيار) الجاري. ولفت رئيس الإدارة المدنية والعسكرية إلى أنّ الهجوم الجوّي السابق على كييف حصل قبل 4 أيام.

وليل أمس، تعرّضت مدن أوكرانية أخرى لغارات جوية روسية من بينها خصوصاً خاركيف (شرق) وتشرنيفتسي (غرب)، بحسب السلطات الأوكرانية.

ومن جانبها أفادت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، اليوم (الخميس)، بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الدفاع الروسي البيلاروسي فيكتور خرينين وقعا، اليوم، على وثيقة بشأن نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا.
ونقلت الوكالة عن شويغو قوله إن موسكو ستحتفظ بالسيطرة على الأسلحة وأي قرارات بشأن استخدامها. اتفقت روسيا وبيلاروسيا، وهما حليفان مقربان بشأن الصراع في أوكرانيا، في وقت سابق من هذا العام، على نشر جزء من ترسانة موسكو النووية التكتيكية في بيلاروسيا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

زيلينسكي يكشف خطة بولندية – أوكرانية لإنشاء تحالف مناهض لروسيا بعد النزاع

 

زيلينسكي يُعلن أن القرم يجب أن تعود إلى أوكرانيا ونرفض اقتراح البرازيل التنازل عنها

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقييم استخباراتي أميركي يرجح مسؤولية أوكرانيا عن هجوم الكرملين وكييف تُعلن التصدي لهجوم روسي بالمسيرات تقييم استخباراتي أميركي يرجح مسؤولية أوكرانيا عن هجوم الكرملين وكييف تُعلن التصدي لهجوم روسي بالمسيرات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab