ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح يتسلم استقالة الحكومة من رئيس الوزراء
آخر تحديث GMT11:14:01
 العرب اليوم -

ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح يتسلم استقالة الحكومة من رئيس الوزراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح يتسلم استقالة الحكومة من رئيس الوزراء

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان يستقبل ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الكويت
الكويت - العرب اليوم

قدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح الثلاثاء استقالة الحكومة، تفادياً لتصويت في مجلس الأمة (البرلمان) كان مقرراً الأربعاء على طلب "عدم التعاون" مع الحكومة، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي.ودار الاستجواب الذي قدمه 3 نواب معارضين حول اتهامات لرئيس الحكومة أهمها أن ممارساته "غير دستورية"، بالإضافة إلى عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن رئيس الحكومة التقى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح وسلمه الاستقالة.وهذه هي أول استقالة للحكومة الكويتية في عام 2022. وتقدم الشيخ صباح الخالد، رئيس مجلس الوزراء، باستقالة حكومته مرتين في عام 2021، الأولى في يناير والثانية في 8 نوفمبر 2021.

وشكل الشيخ صباح الخالد، حكومة جديدة في 28 ديسمبر الماضي، إلا أنها سرعان ما واجهت طلبات استجواب وسحب للثقة من وزرائها في مجلس الأمة. فقدم 10 نواب بالبرلمان الكويتي في يناير، طلباً لسحب الثقة من وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح، واجتازه الوزير في جلسة 26 يناير.وفي 16 فبراير الماضي، أعلن وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد العلي، ووزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور استقالتهما من الحكومة بسبب ما قالا إنه "مشاحنات واضطراب المشهد السياسي".

وبنهاية الأسبوع الماضي أعلن غالبية أعضاء مجلس الأمة أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء، وهو العدد الكافي لإقرار حالة "عدم التعاون" بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهو ما يعني دستورياً رفع الأمر لأمير البلاد ليقرر بنفسه إعفاء رئيس الوزراء وتعيين وزارة جديدة أو حل مجلس الأمة.

ويتمتع البرلمان الكويتي بنفوذ أكبر مما يحظى به أي مجلس مماثل في دول الخليج العربية الأخرى، ويشمل ذلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الوزراء والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

وبهذه الخطوة تنتهي حالة من الصراع استمرت منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في الخامس من ديسمبر  2020 وأسفرت عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة، لا سيما القبلية والإسلامية.وشكل هذا البرلمان تحدياً حقيقياً للحكومة التي عانت أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة في ظل جائحة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط قبل أن يرتفع في الأسابيع الأخيرة.

قد يهمك ايضا 

أمير الكويت يفوض ولى العهد للقيام ببعض اختصاصاته مؤقتاً

أمير الكويت يصدر مرسومين بالعفو وتخفيف الأحكام على 35 شخصا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح يتسلم استقالة الحكومة من رئيس الوزراء ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح يتسلم استقالة الحكومة من رئيس الوزراء



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab