وفد من نداء تونس يتسلم الأطفال المتواجدين في سجون ليبيا
آخر تحديث GMT21:32:58
 العرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي يُعلن أنه تم الاتصال بأحد ركاب طائرة الرئيس وأحد أفراد الطاقم الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

في الوقت الذي تخاذلت فيه الحكومة عن معالجة ملف المفقودين

وفد من "نداء تونس" يتسلم الأطفال المتواجدين في سجون ليبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفد من "نداء تونس" يتسلم الأطفال المتواجدين في سجون ليبيا

مجلس نواب الشعب التونسي
تونس - حياة الغانمي

يجري وفد يضم النائبين عن كتلة نداء تونس في مجلس نواب الشعب منجي الحرباوي وإبتسام الجبابلي بالإضافة إلى رجل الأعمال شفيق جراية، زيارة إلى ليبيا منذ يوم الأحد الماضي 9 أبريل/نيسان الجاري بهدف تسلم الأطفال التونسيين القصّر المتواجدين في السجون الليبية، والذين تعلقت بآبائهم وأمهاتهم شبهات إرهابية أو قتلوا في مدينتي سرت وصبراطة.

وأكدت رئيسة لجنة التونسيين بالخارج بالبرلمان ابتسام الجبابلي  خلال زيارتها إلى ليبيا، وجود 17 طفلا تونسيا في مقر الهلال الأحمر في مدينة مسراطة الليبية من بينهم 7 أيتام، في حين نفت وجود دوافع أمنية تمنع الحكومة التونسية من تسلمهم وفق تعبيرها. وأشارت الجبابلي إلى أن منطقة معيتيقة يعيش فيها 22 طفلا تونسيّا، وذهب الوفد النيابي إلى الأراضي الليبية  بدافع إعادة الأطفال التونسيين الذين علقوا في الأراضي الليبية بعد تورّط أوليائهم في العمليات الإرهابية التي حدثت على الأراضي الليبية.

وقد أظهرت المعارك الأخيرة في ليبيا عن وجود أطفال ونساء تونسيين، أزواجهن من المنتسبين للتنظيم المتطرف "داعش"، وأن العدد ارتفع بعد معركة سرت ومعارك الشرق وبخاصة معركة تحرير بنغازي والهلال النفطي. و قد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن "تخاذل" الحكومة التونسية في معالجة ملف المنسيين في ليبيا، وقدَّم مصطفى عبد الكبير رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، أرقامًا تبين أن عدد النساء التونسيات يفوق 30 امرأة ينتمين للتنظيم المتطرف "داعش"، ويتواجدن بالسجون الليبية إضافة إلى عدد من الأطفال يناهز الـ 22 طفلاً في سجن معيتيقة، تتراوح أعمارهم بين سنتين و10 سنوات، ويسعى المرصد لإعادتهم لأنهم وجدوا في واقع لم يختاروه.

وكان أحمد بن سالم مدير مكتب الإعلام بقوة الردع الخاصة قد كشف لجمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج، عن وجود 20 طفلاً و13 امرأة تونسية في سجن معيتيقة. كما كشف الناشط الحقوقي مصطفى عبدالكبير عن سعي لجنة تونسية مكونة من وزارتي الخارجية والداخلية ووزارة الصحة ووزارة المرأة لاسترجاعهم من المعتقلات الليبية.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية قد أعلنت، بتاريخ 4 اذار 2017، عن تأجيل الزيارة التي كان من المنتظر أن يؤديها وفد يمثل ستّ وزارات إلى العاصمة الليبية طرابلس، لتسلم أطفال تونسيين متواجدين بالسجون الليبية، إلى وقت لاحق، وأوضحت أنه تم اتخاذ قرار التأجيل قصد استكمال الترتيبات اللازمة للزيارة، وتوفير الظروف الكفيلة بإنجاح مهمة الوفد.

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، في تصريح سابق، أنه اتفق مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج على إرسال وفد تونسي إلى ليبيا، لبحث مسألة إمكانية تواجد أطفال تونسيين في السجون الليبية، مضيفًا أنه سيتم خلال هذه الزيارة التعرف على هؤلاء الأطفال والعمل على استرجاعهم. وفي ظل تعثر المساعي الحكومية لعدة أسباب، ينسق حقوقيون الآن مع الليبيين لاستعادة الأطفال.

وتمثل قضية الأطفال التونسيين المعتقلين "الشجرة التي تخفي الغابة"، في سياق الأرقام المتضاربة عن عدد المفقودين سواء المنخرطين في تنظيمات إرهابية أو العمال المسجونين لسبب أو لآخر، ويصنف الناشط الحقوقي التونسي عبد الكبير هؤلاء في عدة حالات، مشيرا إلى أن عدد التونسيين في السجون الليبية يفوق 170 تونسيًا، وأن أغلب التهم الموجهة إليهم باطلة وانهم عمال بسطاء. ويضيف أن عدد المفقودين من التونسيين في ليبيا إلى الآن يبلغ نحو 700 شخص منهم نحو 25 تونسيًا من ضمنهم صحافيين (نذير وسفبان) وموظف السفارة التونسية المفقود منذ سنتين وليد الكسيكسي. فيما قدر عدد التونسيين المنتمين للتنظيم المتطرف "داعش" ما يفوق 300 عنصر في سجون مجهولة بمناطق مختلفة من ليبيا، وبخاصة في المنطقتين الشرقية والغربية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من نداء تونس يتسلم الأطفال المتواجدين في سجون ليبيا وفد من نداء تونس يتسلم الأطفال المتواجدين في سجون ليبيا



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab