واشنطن تستعد لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت في محاولة للحاق بروسيا
آخر تحديث GMT01:01:48
 العرب اليوم -

واشنطن تستعد لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت في محاولة للحاق بروسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تستعد لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت في محاولة للحاق بروسيا

مقاتلات روسية من طراز "ميج-31" تطلق صاروخاً أسرع من الصوت
واشنطن - العرب اليوم

تستعد البحرية الأميركية لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت، أواخر العام المقبل، بعد تخلّف الولايات المتحدة عن روسيا في تطوير أسلحة مشابهة.يأتي ذلك فيما أعلنت موسكو للمرة الأولى، أنها استخدمت صواريخ أسرع من الصوت من طراز "كينجال" (الخنجر)، السبت والأحد، خلال غزو أوكرانيا.

وكشفت روسيا عن هذه الصواريخ في عام 2018، فيما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو هي الأولى في العالم في مجال الصواريخ الأسرع من الصوت، التي يصعب تعقّبها واعتراضها، بسبب سرعتها وقدرتها على المناورة.

وتخوض الولايات المتحدة سباقاً مع روسيا والصين لتطوير هذه الأسلحة. وسينطلق هذا السلاح الأميركي مثل صاروخ باليستي، ويُطلِق مركبة انزلاقية أسرع من الصوت بسبع إلى ثماني مرات، قبل إصابته الهدف، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وفي ولاية ماين، في أقصى شمال شرقي الولايات المتحدة، بدأت شركة Bath Iron Works التابعة لشركة General Dynamics أعمال هندسة وتصميم بشأن تغييرات لازمة لتثبيت هذه المنظومة على ثلاث مدمّرات من فئة Zumwalt.

وأعلنت البحرية الأميركية أن العمل سيبدأ في حوض لتشييد السفن، خلال السنة المالية التي تبدأ في أكتوبر 2023.وتُعرَف الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، بأنها أي شيء يتجاوز سرعة الصوت بخمس مرات، ويبلغ نحو 6100 كيلومتر في الساعة.

وتتجاوز الصواريخ الباليستية العابرة للقارات تلك العتبة بكثير، لكنها تتحرّك في مسار يمكن التكهّن به، ممّا يجعل اعتراضها ممكناً، أما الصواريخ الجديدة فهي قادرة على المناورة.وقد تواجه أنظمة الدفاع الصاروخي الحالية، بما في ذلك منظومة "إيجيس" التي تستخدمها البحرية الأميركية، صعوبة في اعتراض هذه الأسلحة، لأن قدرتها على المناورة تجعل حركتها غير متوقعة، كما أن سرعتها لا تتيح سوى وقت وجيز للردّ.

وأعلنت روسيا أنها تمتلك صواريخ باليستية يمكنها نشر مركبات انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت، إضافة إلى صاروخ كروز أسرع من الصوت.

وقال النائب الديمقراطي جيم كوبر إن الولايات المتحدة "تجتهد فقط للحاق بالركب"، لأنها فشلت في الاستثمار في هذه التكنولوجيا الجديدة، إذ أن جزءاً ضئيلاً من 10 آلاف شخص كانوا يعملون في هذا البرنامج في ثمانينات القرن العشرين، علماً أن النائب يرأس لجنة فرعية في مجلس النواب تراقب هذا البرنامج.وأضاف: "إذا أردنا السعي لتحقيق تكافؤ، علينا دعم هذا الجهد بمزيد من المال والوقت والموهبة، أكثر مما نفعل الآن".

تُعِدّ وزارة الدفاع الأميركية اقتراح موازنة يحدّد أهدافها في ما يتعلّق بالصواريخ الأسرع من الصوت وأسلحة أخرى، في وقت لاحق من الشهر الجاري، بالتزامن مع الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدّى لتصعيد التوتر بين واشنطن وموسكو.

ولدى المدمّرات الثلاث التي لا يرصدها الرادار من فئة Zumwalt، والتي ستُزوّد بالصواريخ الجديدة، مساحة ضخمة لاستيعابها، بفضل تصميم خاطئ، كان يُفترض أن يستخدم فيه مقذوفات موجّهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، لقصف أهداف تبعد 145 كيلومتراً. ولكن تبيّن أن تلك المقذوفات باهظة الثمن، وألغت البحرية تلك المنظومة، وبات مكانها شاغراً في السفن الثلاث.

ورجّح براين كلارك، وهو محلّل دفاعي في "معهد هدسون"، أن يكلّف التعديل التحديثي للسفن الثلاث أكثر من مليار دولار، مستدركاً أنه سيمنحها قدرة جديدة، علماً أنها كلّفت البحرية 23.5 مليار دولار، لتصميمها وتشييدها. وأضاف: "الهندسة ليست بهذه الصعوبة. سيستغرق الأمر وقتاً ومالاً فقط لتحقيق ذلك".

وأعلنت البحرية الأميركية أنها تعتزم نشر تلك الصواريخ على المدمّرات في السنة المالية 2025، وعلى غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية من طراز "فرجينيا"، في السنة المالية 2028.

وقال كلارك إن المدمّرات ستتمركز في المحيط الهادئ، حيث ستشكّل ردعاً للصين، إذا شجّعها الغزو الروسي لأوكرانيا على التفكير في مهاجمة تايوان.ويشكّل تركيز الولايات المتحدة على الأسلحة الأسرع من الصوت، تحوّلاً بعد تردد نتيجة عراقيل تكنولوجية، فيما واصلت الصين وروسيا البحث والتطوير في هذا الصدد. وأطلقت موسكو وابلاً من صواريخ كروز من طراز "زيركون" الأسرع من الصوت، في أواخر ديسمبر الماضي، معلنةً بذلك استكمال اختبار هذه الأسلحة.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن لورين طومسون، وهو محلّل دفاعي في "معهد ليكسينجتون"، قوله إن روسيا ربما تبالغ في قدرة هذه الأسلحة، للتعويض عن ضعف في مجالات أخرى. وتابع أن موسكو لا تمتلك الكثير من هذه الأسلحة الآن، لافتاً إلى أن مدى فاعليتها ليس واضحاً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البحرية الأميركية تُنقذ 5 "مُهربين إيرانيين" في سفينة مشتعلة قبالة سواحل عمان

واشنطن تعاقب دائرة بوتين والقادة الكبار لوزارة الدفاع الروسية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تستعد لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت في محاولة للحاق بروسيا واشنطن تستعد لنشر أول صاروخ أسرع من الصوت في محاولة للحاق بروسيا



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم

GMT 18:32 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يتحدث عن حقه في التدخل في انتخابات 2020
 العرب اليوم - دونالد ترامب يتحدث عن حقه في التدخل في انتخابات 2020

GMT 20:35 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

رونالدو ينفي اعتزال كرة القدم في المستقبل القريب
 العرب اليوم - رونالدو ينفي اعتزال كرة القدم في المستقبل القريب

GMT 22:23 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى
 العرب اليوم - كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 04:10 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

وفاة مغني الراب الأميركي سكوب عن عمر ناهز 56 عامًا

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab