تحالف إنقاذ وطن في العراق يُعلن مرشحيه لرئاستي الجمهورية والحكومة
آخر تحديث GMT05:13:46
 العرب اليوم -

تحالف "إنقاذ وطن" في العراق يُعلن مرشحيه لرئاستي الجمهورية والحكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحالف "إنقاذ وطن" في العراق يُعلن مرشحيه لرئاستي الجمهورية والحكومة

الانتخابات في العراق - صورة أرشيفية
بغداد - العرب اليوم

أعلنت الكتلة الصدرية في العراق برئاسة حسن العذاري، الأربعاء، تشكيل تحالف "إنقاذ وطن" مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة برئاسة خميس الخنجر، مشيرة إلى أن الائتلاف الجديد رشح ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية ومحمد جعفر الصدر لرئاسة الوزراء.وقال العذاري خلال مؤتمر صحافي إن "تحالف إنقاذ وطن ماضٍ بتشكيل حكومة الأغلبية الوطنية"، متعهداً بـ"إكمال المسيرة الإصلاحية وخدمة الشعب عبر برنامج حكومي واضح وشفاف وبما يضمن هيبته وكرامته واستقلاله دون تدخلات خارجية وليسود القانون بعيداً عن العنف وتحت راية الوطن".

 وأضاف: "تحالف إنقاذ وطن الأكثر عدداً يرشح ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية ومحمد جعفر محمد باقر الصدر لمنصب رئيس مجلس الوزراء".من جانبه اعتبر مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري تحالف "إنقاذ الوطن" الجديد، "إنجازاً فريداً ومهماً لإنقاذ الوطن"، معرباً عن تمنياته بــ"إتمام تشكيل حكومة أغلبية وطنية بلا تسويف وتأخير".

وأضاف: "أملي أن تكون الحكومة قادرة على النهوض بالواقع المرير وببرنامج حكومي واضح وبسقوف زمنية يرتضيها الشعب".وشدد الصدر على أنه لن يبقى مكتوف الأيدي "إذا ما تكررت المأساة السابقة، وإن كان ذلك ممن ينتمي لي، فضلاً عن غيرهم، فإنني مع الشعب فقط، (..) ولن أحيد عن الإصلاح".وتتجه الأنظار في العراق إلى جلسة، السبت المقبل، المقررة لانتخاب رئيس الجمهورية إذ يحاول التحالف الثلاثي (الصدر، الديمقراطي الكردستاني، السنة) حشد أكبر عدد من الأصوات لعبور العتبة المطلوبة لافتتاح جلسة التصويت على الرئيس وهي ثلثي أعضاء المجلس (220 نائباً).
من هو ربير أحمد؟

ريبر أحمد من مواليد 1968، وحاصل على ماجستير في مجال الأمن الوطني من جامعة الأمن الوطني العراقية في بغداد عام 2007.وتشير السيرة الذاتية لمرشح تحالف "إنقاذ وطن" على موقع حكومة إقليم كردستان، إلى إجادته اللغات الكردية والعربية والفارسية والإنجليزية، فضلاً عن حصوله على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة صلاح الدين في أربيل عام 1997.

وهو رجل عسكري رتبته لواء، شغل منصب رئيس دائرة التنسيق المشترك بمجلس أمن إقليم كردستان منذ عام 2012، وعمل مديراً لتحليل الأخبار بوكالة حماية الأمن في الإقليم خلال الفترة من عام 2005 إلى عام 2012.كما عُين مديراً لمكافحة الإجرام المنظم في قسم الدفاع التابع لمؤسسة حماية الأمن خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2005.

وعلى صعيد العمل التنظيمي والحزبي، انتُخب ريبر أحمد بارزاني عضواً في اللجنة التنفيذية لاتحاد طلبة كردستان بين عامي 1993 و1997، وتمت ترقيته إلى درجة عضو مكتب في الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1997، واختِير عضواً في مكتب شاندر لإعمار كردستان منذ عام 2000.ومنح الدستور العراقي رئيس الجمهورية الحق بأن يسمي، خلال 15 يوماً من انتخابه، رئيساً للوزراء تعود تسميته إلى التحالف الأكبر تحت قبة البرلمان.

ولدى تسميته تكون أمام رئيس الحكومة المكلف مهلة شهر لتأليفها، إلا أن مسار الخطوات السياسية يبدو معقداً حتى قبل الشروع فيه.وأكثر ما يعزّز حظوظ محمد الصدر مرشح تحالف "إنقاذ وطن" المولود بالنجف عام 1970 لرئاسة الحكومة الجديدة أنه نجل محمد باقر الصدر أحد أبزر مؤسسي حزب الدعوة والمرجع البارز لدى شيعة العراق.

ونال الصدر الشهادة الجامعية بعلم الاجتماع، وعلم الاجتماع العام، سنة 2011 من الجامعة اللبنانية التي منحته كذلك الماجستير بعلم الاجتماع اختصاص علم المعرفة عام 2018، فضلا عن الدراسات الدينية بمدينتي النجف وقم الإيرانية 1995-2007.وتولى الصدر العديد من المناصب، أبرزها الممثل الدائم لدى المنظمة البحرية الدولية (IMO) منذ فبراير 2020، كما عين سفيراً فوق العادة بالمملكة المتحدة منذ أكتوبر 2019.

قد يهمك ايضا:

مقرب من الصدر يكشف عن "معلومات حول مخطط للهجوم على المراقد المقدسة"

الصدر يدعو الحكومة العراقية إلى التدخل لإيقاف استهداف البعثات الدبلوماسية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحالف إنقاذ وطن في العراق يُعلن مرشحيه لرئاستي الجمهورية والحكومة تحالف إنقاذ وطن في العراق يُعلن مرشحيه لرئاستي الجمهورية والحكومة



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم

GMT 04:31 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير بقميص الريدز
 العرب اليوم - محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير  بقميص الريدز

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 04:10 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

وفاة مغني الراب الأميركي سكوب عن عمر ناهز 56 عامًا

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab