إعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  لولاية ثالثة والمعارضة تؤكد فوز مرشحها
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

إعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لولاية ثالثة والمعارضة تؤكد فوز مرشحها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  لولاية ثالثة والمعارضة تؤكد فوز مرشحها

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
كاراكاس ـ العرب اليوم

فاز نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثالثة من 6 سنوات في فنزويلا، أمس الأحد، بنيله 51.2 في المائة من أصوات المقترعين في الانتخابات الرئاسية، وفق ما أفاد المجلس الوطني الانتخابي، بينما أعلنت المعارضة الفنزويلية، مساء أمس، فوز مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا بالانتخابات الرئاسية بحصوله على 70 في المائة من أصوات المقترعين.

وقالت زعيمة المعارضة، ماريا كورينا ماتشادو، في تصريحات، للصحافيين: «لقد فزنا... (وحصلنا على) 70 في المائة من الأصوات»، مضيفة: «لفنزويلا رئيس جديد منتخب هو إدموندو غونزاليس أوروتيا».

وفُتحت مراكز الاقتراع في فنزويلا، أمس؛ من أجل انتخابات رئاسية سادها التوتر، تَواجه فيها مادورو (61 عاماً) مع الدبلوماسي السابق غونزاليس أوروتيا (74 عاماً)، الذي حلّ محلّ زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الواسعة الشعبية، عند إعلان السلطات عدم أهليتها للترشح.

وتعهّد مادورو، مساء أمس، بتوفير «السلام والاستقرار والعدالة». وقال، خلال احتفال أمام القصر الرئاسي في كراكاس: «سيكون ثمة سلام واستقرار وعدالة. السلام واحترام القانون. أنا رجل سلام وحوار».

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم، عن «مخاوف جدية» من أن الفوز المعلَن للرئيس مادورو بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا لا يعكس الإرادة الشعبية في عملية الاقتراع. وقال بلينكن، خلال مؤتمر صحافي في طوكيو: «لدينا مخاوف جدية من أن النتيجة المعلَنة لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي».

كذلك، أعلن وزير خارجية البيرو خافيير غونزاليس-أولاتشيا استدعاء سفيرها في كراكاس بعد إعلان فوز مادورو. وقال الوزير في منشور على منصة إكس «في ضوء الإعلانات البالغة الخطورة الصادرة عن السلطات الانتخابية الفنزويلية، تمّ ترتيب الاستدعاء الفوري للتشاور للسفير البيروفي في جمهورية فنزويلا البوليفارية».

وتُواجه الدولة النفطية، التي كانت لفترة طويلة من أغنى دول أميركا اللاتينية، أزمة اقتصادية غير مسبوقة. وانهار إنتاج النفط نتيجة سوء الإدارة والفساد، متراجعاً من أكثر من ثلاثة ملايين برميل في اليوم، إلى أقل من مليون، في حين تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 80 في المائة، خلال عشر سنوات، وسجلت البلاد تضخماً جامحاً أرغم السلطات على دولرة الاقتصاد جزئياً.

وغادر سبعة ملايين فنزويلي البلاد حيث يعاني القسم الأكبر من المواطنين الفقر، مع انهيار كامل للأنظمة الصحية والتربوية. وتؤكد السلطات أن الأزمة هي نتيجة «الحصار الإجرامي» المفروض على البلاد. وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على فنزويلا بهدف إبعاد مادورو، بعد إعادة انتخابه في عملية اقتراع، أثارت جدلاً عام 2018، احتجّت عليها المعارضة منددة بأعمال تزوير، وأثارت تظاهرات تعرضت لقمع شديد.

قد يهمك ايضاً

فنزويلا تمدد الحجر الصحي إثر تفشي السلالة البرازيلية لفيروس كورونا
 

الدول الغربية تهاجم اللقاح الروسي بسبب الحسد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  لولاية ثالثة والمعارضة تؤكد فوز مرشحها إعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  لولاية ثالثة والمعارضة تؤكد فوز مرشحها



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab